صحة جيدة لحياة أفضل

دراسة جديدة تكشف عن نتائج واعدة للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني في الجزائر

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
14 أكتوبر 2023

حسب ما جاء في دراسة أنجزها فريقٌ طبي جزائري سنة 2021 حول ارتفاع ضغط الدم الشرياني، فان 17.4% من المصابين حققوا استقرار في المرض، خاصة وأن ارتفاع ضغط الدم الشرياني او كما يسمى ” القاتل الصامت”، يعتبر من أكثر الأمراض انتشارا في الجزائر.

في ندوة علمية قدمها البروفيسور جمال الدين نيبوش، رئيس مصلحة أمراض القلب بالمؤسسة الاستشفائية نفيسة حمودي بحسين داي، لفائدة الصحفيين، ان الدراسة التي أشرف عليها هو ومجموعة من المختصين شملت عينة تتكون من 2000 مريض مصاب بارتفاع ضغط الدم الشرياني، من مختلف الفئات العمرية ومن مختلف ولايات الوطن، ان نسبة 17.4% من المصابين بهذا المرض تمكنوا من تحقيق الاستقرار في حالتهم المرضية.

ويضيف المشرف على الدراسة، ان” هذه النتائج تثبت ان المريض الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم الشرياني يمكنه تحقيق استقرار وتحسن كبير في حالته الصحية إذا تم تقديم له الدعم والرعاية المناسبة”.

ووفقا للبيانات الصادرة عن العديد من الدراسات التي انجزتها وزارة الصحة بالتعاون منظمة الصحة العالمية بالجزائر، وما أشار اليه نيبوش فان نسبة 23% من الجزائريين البالغين ما بين 18 الى 69 سنة يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

وحسب نتائج الدراسة فان نسبة 53 بالمائة من المرضى لا يمارسون أي نشاط او رياضة، و %43يعانون من البدانة، 11 % العجز الكلوي، 65 % داء السكري، 4 % العجز في عضلة القلب.

وأوضحت الدراسة ان المرضى المعرضون الى تعقيدات خطيرة تقدر نسبتهم 38.5%، و 30 % الى تعقيدات بسيطة.

وشرح البروفيسور ان سبب حدوث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون الضغط في الأوعية الدموية مرتفعا جدا (90/140أو أكثر)، وأشار ان معظم المرضى المصابون بارتفاع ضغط الدم لا يشعرون باي أعراض، لهذا يجب فحص ضغط الدم لمعرفة إذا كان الشخص مصاب ام لا.

ˮ ويقدر عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم بأكثر من 1 مليار 800 مليون مريض حول العالمˮ

كيف يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم الشرياني في ظهور العديد من الأمراض؟

يمكن لارتفاع ضغط الدم ان يسبب السكتة الدماغية AVC، والفشل القلبي، وحتى الفشل الكلوي المزمن، التدهور المعرفي. فهذا الارتفاع الذي تعاني منه الأوعية الدموية باستمرار يؤدي مع الوقت الى ظهور تشوهات هيكلية للشرايين الدموية، وهذا ما يؤدي الى ارتفاع نسبة الامراض الخطيرة.

غالبا لا يشعر المريض بأي اعراض لارتفاع ضغط الدم، لكن يمكن ان يسبب ذلك الصداع وعدم وضوح الرؤية، وألما على مستوى الصدر أو أعراض أخرى، تتمثل في:

  • الدوخة
  • صعوب في التنفس
  • الارتباك
  • تسارع في نبضات القلب
  • طنين في الاذنين
  • النزيف الانفي
  • القلق والتوتر

ويمكن ان يزيد التقدم في السن وبعض العوامل الوراثية خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويمكن أيضا لبعض العوامل الأخرى القابلة للتغير ان تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومنها استهلاك اطعمة تحتوي على نسبة عالية من الملح، عدم الحركة، شرب الكحول.

لهذا يجب على مريض ارتفاع ضغط الدم ان يتبع نظام غذائي صحي ويخفض الوزن ويحاول ان يتجنب القلق والتوتر ويمارس التأمل واليوغا.

مستويات ضغط الدم
  • في حالة ارتفاع ضغط الدم الانقباضي تكون 140 مليمتر زئبق وأكثر أما الانبساطي فتقدر 90 مليمتر زئبق وأكثر.
  • في حالات المعرضة للخطر يكون الانقباضي 120-139 مليمتر زئبق والانبساطي 80-89 م ز
  • ضغط الدم الطبيعي يكون الانقباضي أقل من 120 مليمتر زئبق، اما الانبساطي أقل من 80 مليمتر زئبق.

عائشة و.ح