صحة جيدة لحياة أفضل

خبر سار للسيدات… إدارةFDA   توافق على عقار جديد يعالج الهبات الساخنة في مرحلة انقطاع الطمث

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
16 مايو 2023

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  FDA، على نوع جديد من الأدوية للسيدات اللواتي يعانين من هبات ساخنة والتعرق الليلي خلال مرحلة انقطاع الطمث. ومنحت الإدارة الضوء الأخضر باستبدال العلاجات التقليدية بالهرمونات البديلة والمخصصة للتعامل مع هذه الهبات الساخنة، من انتاج شركة ” Astellas Pharma” ويعد ” Veozah” أول عقار معتمد مضاد للنيوروكينين3 لعلاج أعراض فترة انقطاع الطمث والتي تشمل التعرق والسخانة والاحمرار، وكذا تنظيم درجة حرارة الجسم بالدماغ.

وحسب ما كشف عنه بيان إدارة الغذاء والدواء وما صرحت به الدكتورة “جانيت ماينارد”، مديرة مكتب الأمراض النادرة وطب الأطفال والمسالك البولية في مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لادارة FDA فان ” يمكن أن تكون أعراض الهبات الساخنة في مرحلة انقطاع الطمث خطيرة على جسم السيدات، ويمكن أن تؤثر كثيرا على نوعية حياتها”.

وقالت جانيت : ” ان الدواء سيوفر خيارا علاجيا إضافيا آمنا للنساء”، لافتة في تصريحها الى ان النساء يعانين هبات سخونة أثناء انقطاع الطمث وهي فترة طبيعية تحدث في منتصف الاربعينيات عادةً، وينتج في هذه الفترة كمية أقل من هرمون الاستروجين والبروجيسترون.

وحسب تجارب سريرية شملت أكثر من 3 آلاف امرأة في الولايات المتحدة وكندا، فاستطاع عقار veozah تقليل من عدد الهبات الساخنة التي كان يتعرضن لها السيدات أسبوعيا عند مقارنته مع العلاج الوهمي.

وأوضحت الدكتورة ” ستيفاني فوبيون”، مديرة مركز مايو كلينيك لصحة المرأة، ان هذا العقار سيتيح الخيار امام السيدات، واشعر بالسعادة انه تم تسليط الضوء على مرحلة انقطاع الطمث”.

ووفقا لفوبيون، فان العلاج بالهرمونات البديلة يبقى الخيار الأكثر فعالية وأقل تكلفة للتعامل مع الهبات الساخنة للسيدات في هذه المرحلة.

وقد صنف تقرير صدر عن معهد المراجعة السريرية والاقتصادية في شهر ديسمبر الأدلة السريرية الداعمة للعقار بكونها واعدة.

وحسب المعهد فان العقار سيساعد النساء اللواتي لا يستطعن الخضوع للعلاج بالهرمونات البديلة.

أعلنت شركة استيلاس عن سعر الدواء قبل تغطية التأمين والذي سيبلغ 550 دولار في الشهر.

أما في يخص تحذيرات عقار Veozah  بشأن مخاطر مرتبطة بالكبد، فقد اوصت ادارة الغذاء والدواء الأمريكية السيدات اللواتي يفكرن باستخدامه الى اجراء فحص دم للتأكد من عدم اصابتهن باي تلف او إصابة في الكبد قبل البدء بتناوله.

كما يجب الاستمرار على اجراء اختبارات الدم كل 3 أشهر خلال الأشهر التسعة الأولى للتأكد من عدم ظهور علامات خطيرة جراء تناول الدواء.

تشعر أكثر من ثلثي النساء بالهبات الساخنة في مرحلة انقطاع الطمث، وقد تستمر لعدة سنوات ثم تزول، والأسباب وراء هذه الهبات الساخنة تعود عادة الى التغيرات التي تحدث في درجة الحرارة عندما يقل هرمون الاستروجين فيبقى الجزء المسؤول على تنظيم الحرارة في الدماغ لا يعمل بنفس الكفاءة، ويفهم الدماغ ان هذه الحرارة ترتفع بشكل مفرط، الاستروجين يمكن ان يؤثر على المزاج ويتسبب في الشعور بالقلق.

عائشة و.ح