صحة جيدة لحياة أفضل

حملة وقائية توعوية لتخفيف انتشار داء السكري والسمنة لفائدة سكان تيميمون

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
4 ديسمبر 2023

انطلقت الحملة الوقائية التوعوية لتخفيف نسبة انتشار داء السكري والسمنة وأمراض أخرى، وتم تخصيص عيادة متنقلة ” تغير السكري”، حيث ستنصب العيادة المتنقلة بجوار العيادة متعددة الخدمات زراري أمحمد بولاية تيميمون ابتداء من اليوم الى غاية 9 ديسمبر الجاري.

وحسب المنظمين فان هذه الحملة الإعلامية والتوعوية الجديدة وحملة الكشف، يستطيع المواطنون من خلالها الاستفادة من فحوصات طبية وبيولوجية عديدة منها قياس نسبة السكري، ارتفاع الضغط الدموي، قياس الوزن، حساب مؤشر الكتلة الجسمية، كما سيتم تقديم عدة نصائح وتوجيهات من قبل فريق طبي متعدد الاختصاصات حول نظام الحياة ومتابعة أخذ الأدوية.

وتعتبر العيادة المتنقلة ” تغيير السكري” أول مشروع شراكة بين القطاع العمومي والقطاع الخاص انطلقت سنة 2011، حيث تجوب التراب الوطني منذ 11 عاما، وتهدف أساسا إلى الوصول الى العلاج وكشف السكري والوقاية من تعقيداته.

كما سيتم القيام بفحوصات تكميلية لفائدة الحالات الجديدة المكتشفة وإيلاء عناية خاصة للأشخاص الذين يعانون من وزن زائد وسيتم توعيتهم بالمخاطر الصحية المرتبطة بالسمنة.

ويجدر بالذكر ان هذه العيادة المتنقلة وفرت أكثر من 39 حملة، قامت بها لسكان مناطق الظل فحوصات بيولوجية، فحوصات طبية عامة ومتخصصة في السكري وطب العيون، حيث تم كشف نحو 60640 مريضا من مجمل 160600 شخص و6250 شخص مصاب بداء السكري تم التكفل بهم.

وللإشارة فان هذه عيادة متنقلة إيكولوجية يتم تموينها بطاقة الألواح الشمسية، مزايا اللجوء الى الطاقات المتجددة عديدة على البيئة وعلى الصحة، تخفيض كبير في البصمة الكربونية، والاستقلالية في استخدام الطاقة، وبيئة عمل صحية دون تلوث ضوضائي.

عائشة و