صحة جيدة لحياة أفضل

توترات حول بعض المنتجات الصيدلانية: علي عون يطمئن النقابة الوطنية للأطباء العموميين

حرر : حفيظ عزوزي | صحفي ومستشار اتصالات
26 يوليو 2023

في اجتماع عُقد في مقر وزارته يوم الثلاثاء مع وفد من النقابة الوطنية لأطباء الصحة العمومية (SNPSP)، أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون أن جميع الطلبات والمطالب التي وصلته رسميًا قد تمت معالجتها، بما في ذلك تلك المتعلقة بنقص بعض الأدوية.

التعاون بين القطاعات

وأشار نفس الممثل الحكومي إلى أن “النقابة تمت دعوتها في 17 يوليو إلى اجتماع عمل في مرصد متابعة توفر المنتجات الصيدلانية الذي تم إنشاؤه في 26 أبريل 2021 ويتكون من مختلف الفاعلين في سلسلة الصناعة الصيدلانية”.

كما أعرب عن استعداده للعمل بشكل مستمر، وأصر على ذلك، في مصلحة المرضى وقطاع الصحة.

سوف يتم ذلك، حسبما أوضح، في إطار التعاون بين القطاعات المختلفة. يجدر بنا أن نلاحظ أن الاجتماع الذي يتم الحديث عنه جاء بعد إرسال النقابة خطاب إلى رئيس الجمهورية للتنبيه على مشكلة نقص بعض الأدوية والمنتجات الصيدلانية.

 إجراءات عاجلة

 وأجاب الوزير بشكل إيجابي وأقر، وفقًا للنقابة، بالضغط الناتج على بعض المنتجات. “لم ينكر الوزير وجود ضغوط على بعض المنتجات مع تأكيده في الوقت نفسه أن إجراءات عاجلة تم اتخاذها لتنظيم توفر الأدوية على أفضل وجه. وأشار إلى ضرورة تعزيز التنسيق بين وزارته ووزارة الصحة “، على حد قول الدكتور الياس مرابط، رئيس النقابة.

وبالإضافة إلى ذلك، أضاف أن النقابة قدمت للمسؤولين المعنيين اقتراحًا بوضع اتفاقيات علاجية وبرامج تشخيصية بناءً على معايير قياسية مبنية على البيانات الإحصائية والديموغرافية والوبائية الخاصة ببلدنا. وأوضح أن ذلك من أجل الوصول إلى التسميات التفصيلية التي ستسمح، حسب قوله، بتقييم الاحتياجات.

ح.ع