صحة جيدة لحياة أفضل

” بإمتياز ” … مبادرة تدعو الى التميز في البيوتكنولوجيا والإبتكار الطبي لفائدة الطلبة الجزائريين

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
27 نوفمبر 2023

تدعو مبادرة “بامتياز” الى التميز في البيوتكنولوجيا، وتهدف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال اطلاقها لهذا المشروع بالتعاون مع مختبرات فايزر فارم الجزائر، إلى دعم وتعزيز طموح الجزائر في أن تصبح مركزا إقليميا في مجال التكنولوجيا الحيوية، من خلال المساهمة المباشرة في تطوير الجيل القادم من القادة الشباب لهذا القطاع.

وأشار البيان الى أن مشروع “بامتياز” تم إطلاقه سنة 2021 بنهج تصاعدي موزع على ثلاث مراحل رئيسية.

ووفقا للبيان فان المرحلة الأولى من البرنامج، اتيحت الفرصة ل 30 طالبا تم اختيارهم من قبل السلطات التربوية (15 طالبا صيدلة من جامعة الجزائر و15 طالبا في الهندسة البيو تكنولوجية من المدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيا الحيوية في قسنطينة) لحضور 26 محاضرة لاكتساب المعرفة، تحت ارشاد خبراء من النظام البيئي الصيدلاني والبيو تكنولوجي على المستوى العالمي.

وعرف هدا التكوين عدة محاضرات نشطها أساتذة ومختصّون من جامعة جورج تاون الامريكية، من مركز التجارب السريرية بجامعة هارفارد العريقة (MRCT)، إلى جانب العديد من المتخصصين في الصناعة الصيدلانية إلى جانب عدد من خبراء شركة فايزر.

وشملت الموضوعات التي ناقشها الخبراء الملكية الفكرية، البحث والتطوير، الأخلاقيات البيولوجية، تطوير الأدوية، عمليات التصنيع، سلاسل التوريد، الأنشطة التنظيمية وكذلك اقتصاديات الصحة.

وفيما يخص المرحلة الثانية فشرح البيان ان هذه الدورة التدريبية شارك فيها 4 طلبة، 02 من كلية الصيدلة بجامعة الجزائر و02 من المدرسة الوطنية للتكنولوجيا الحيوية بقسنطينة، وقد استفادوا من تدريب عمليّ في موقع Grange Castle في دبلن – أيرلندا، أحد المصانع الرئيسية لشركة فايزر وأحد أكبر مصانع الأدوية الحيوية المتكاملة في العالم.

خلال هذه المرحلة الثانية من مبادرة “بامتياز”، استفاد الطلبة الذين تم اختيارهم  من دورة تدريبية عمليّة، من تغطية العديد من المواضيع المحددة تحت إشراف  خبراء شركة فايزر، على غرار التدرّب في مجال السلامة، ممارسات التصنيع الجيدة (GMP) ، البحث والتطوير في مجال الأدوية ، علوم وتكنولوجيا التصنيع (MSAT) – توصيف الأدوية وتطوير الطرق التحليلية ، تطوير العمليات ، تصنيع اللقاحات ، التحول الحيوي وزراعة خلايا البروتين ، مراقبة الجودة، سلسلة التوريد، التخزين والشحن، العمليات الهندسية مع التركيز على تكنولوجيا المعدات، إلى جانب ضمان الجودة والشؤون التنظيمية.

أمّا فيما يتعلق بالمرحلة الثالثة من “بإمتياز” فسيتم خلالها إجراء دراسة جدوى لاستكشاف إمكانية إنشاء حاضنة أبحاث مخصصة لصناعة الأدوية.

ومن جهتها تعليقا قالت فايزة تيفور، الرئيسة المديرة العامة لشركة فايزر فارم الجزائر: ” نحن فخورون بأن نكون جزءا من هذه المبادرة الرائعة، لدعم الجيل القادم من قادة هذه الصناعة في الجزائر وللمساهمة في رؤية الحكومة لجعل الجزائر مركزا إقليميا للتكنولوجيا الحيوية. هدفنا هو إعداد الشباب للابتكار في المستقبل من أجل تحقيق ابتكارات طبية”.

 وأضافت: ” إنه لمن دواعي سروري أن أرى السعادة على وجوه رجاء ونور الهدى وشيما ولقمان، ونأمل أن نتمكن من منح المزيد من الطلاب الجزائريين فرصا مماثلة في المستقبل”.

” بإمتياز” …. هي مبادرة تتماشى تماما مع رؤية الدولة لجعل الجزائر مركزا رائدا للتكنولوجيا الحيوية وإعداد قادة الصناعة في المستقبل.

عائشة و.ح