صحة جيدة لحياة أفضل

انعقاد اللقاء الدولي التاسع للصيادلة لتجسيد التوأمة بين صيادلة الجزائر وكوت ديفوار

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
24 يناير 2023

نظم المجلس الوطني لعمادة الصيادلة بالجزائر العاصمة، اللقاء الدولي التاسع للصيادلة، بعنوان ” مسؤوليات وتحولات الممارسة الصيدلانية”، تحت رعاية وزيري الصحة والصناعة الصيدلانية بحضور عدد مهم من صيادلة الجزائر وكوت ديفوار والمنظمات المهنية والنقابية وعمادات من بعض الدول الإفريقية واوروبا وأمريكا الشمالية.

ويهدف هذا اللقاء الى تجسيد التوأمة ما بين  صيادلة الجزائر وكوت ديفوار، وايضا لعقد دورة للعمادة المشتركة لصيادلة افريقيا بمشاركة 12 دولة، ويعتبر فرصة مهمة لأصحاب المهنة والتعريف بدور المستشار الطبيعي للسلطات العمومية و العمل على تحسين سير الإصلاحات التي تحتاجها منظومتنا الصحية.

 وتم خلال هذا اللقاء التعريف بأهم المحاور لتحسين مجال الصيدلة في الجزائر بالتركيز على أهم المحاور وهي ” كيفية الانتقال الى صيدلية الغد” وما هي أفضل التطورات في الممارسات الصيدلانية عبر العالم التي يمكن للجزائر أن تستلهم منها “، وكذا البحث عن الحلول اللازمة لحل اشكاليات الوصول الى المواد الصيدلانية والآليات الطبية ، و ايضا مكانة الجزائر من مسار رقمنة الخدمات في الصيدليات.

تصريح وزير الصحة السيد عبد الحق سايحي

وفي هذا السياق اكد وزير الصحة، السيد عبد الحق سايحي، في تصريح له خلال افتتاحه لهذا اللقاء ، على اهمية والدور الايجابي الذي لعبه الصيادلة في دعم المنظومة الصحية خلال جائحة كورونا، وقال ” ان الصيدلي استطاع  ان يؤدي مهامه على أكمل وجه لمحاربة كوفيد 19.

كما شدد وزير الصحة على ضرورة العمل واتباع التطور التكنولوجي الواقع في المجال الطبي والصحي بشكل عام، مشيدا بالمبادرة التي أطلقها المجلس الوطني لعمادة الصيادلة ” مدونة الكترونية وطنية لأخلاقيات ممارسة مهنة الصيدلي” .

الى ذلك يوضح السيد سايحي، ان ” وزارة الصحة تعمل بالتنسيق مع ذات الهيئة، للوقوف على المشاكل والتحديات وكذا التركيز على التوصيات ودمجها في شمل قانوني ، لتمكين الصيدلي من ممارسة عمله بكل أريحية وفي اطار قانوني”

تصريح وزير الصناعة الصيدلانية السيد علي عون

وفي سياق آخر أكد وزير الصناعة الصيدلانية، السيد علي عون، أن الانتاج الوطني من الادوية المحلية يغطي حاليا اكثر من 50 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية، وهو رقم مرشح للارتفاع في ظل التحفيزات الممنوحة للمتعاملين الاقتصاديين، ولتغطية جزء من الادوية المحلية لهذ السنة و المتعلقة بمرضى السكري والاورام والامراض المزمنة لوضعها تخت تصرف المؤسسات الاستشفائية والمرضى.

وبخصوص امكانية تصدير الادوية نحو الدول الافريقية، فأكد السيد عون على ان ولوج أسواق جديدة سيتم بصورة تدريجية.

تصريح المديرة العامة لمجمع” صيدال” فطوم أقاسم

حسب ما صرحت به السيدة فطوم أقاسم، المديرة الرئيسة لمجمع صيدال، فانه تم تحقيق رقم اعمال يقارب 15 مليار دج في 2022 اي بزيادة قدرها 53 بالمائة مقارنة بسنة 2021.

واعتبرت نفس المتحدثة ان هدا الانجاز، يعتبر قفزة نوعية في مجال الصناعة الصيدلانية، كما اشارت في مداخلتها على ضرورة الترويج للمنتوج الجزائري.

عائشة و.ح