صحة جيدة لحياة أفضل

امتحان شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا: نصائح رئيسية للنجاح في الامتحان

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
2 يونيو 2024

يعتبر اليوم الذي يسبق الامتحانات مهم جداً للتحضير الذهني والبدني لليوم التالي، تقدم لكم  “صحتي حياتي” بمناسبة الامتحانات جملة من النصائح الهامة لمساعدتكم على التحضير الجيد:

·       راجع بشكل خفيف: لا تبدأ في تعلم مفاهيم جديدة في اليوم الذي يسبق الامتحان، فبدلاً من ذلك، راجع فقط النقاط الأساسية التي درستها سابقًا لتنعش ذاكرتك.

·       قم بإعداد قائمة خاصة بيوم الامتحان: عليك بإعداد قائمة بكل ما تحتاج إلى أخذه معك في يوم الامتحان، بما في ذلك هويتك وأدوات الامتحان وكذا الوجبات الخفيفة وما إلى ذلك ، وعليك أن تتأكد من أن كل شيء جاهز للصباح.

·       الاسترخاء : حاول الاسترخاء والحصول على قسط كافٍ من الراحة في الليلة التي تسبق الامتحان، وتجنب التوتر غير الضروري بالتركيز على أنشطة مريحة مثل القراءة والتأمل، وكذا ممارسة تقنيات التنفس العميق لتهدئة عقلك وجسمك، أو الاستماع إلى موسيقى هادئة.

·       تناول طعاماً صحياً: اختر وجبات متوازنة ومغذية في اليوم الذي يسبق الامتحان لتغذية جسمك وعقلك، وعليك بتجنب الأطعمة الثقيلة أو الغنية بالسكر التي قد تجعلك تشعر بالخمول أو تعكر نومك.

·       حافظ على رطوبة جسمك: تأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو مشروبات الطاقة في نهاية اليوم لكي لا تؤثر على نومك.

·       خطط لمسار ذهابك الى الامتحان : إذا كنت تحتاج إلى الذهاب إلى مكان محدد للامتحان، خطط لمسارك مسبقاً لتجنب أي توتر في اللحظة الأخيرة في يوم الامتحان.

·       تخيل النجاح : خذ بعض الوقت لتخيل نجاحك في الامتحان، وتصور نفسك تجيب على الأسئلة بثقة ودقة، واشعر بالرضا عند الانتهاء بنجاح.

·       استعد لليوم التالي: اختر لباساً مريحاً ومناسباً للامتحان وجهز كل ما ستحتاجه للصباح مثل حقيبة الامتحان والوجبات الخفيفة.

·       تجنب المذاكرة المكثفة في اللحظة الأخيرة: من الضروري الابتعاد عن السهر طوال الليل وذلك عبر المذاكرة المكثفة للمواد ، يمكن أن يسبب ذلك الإرهاق ويجعلك أقل تركيزًا في يوم الامتحان، لذا فالنوم الكافي ضروري لأداء أمثل.

·       أمسية استرخاء دون التفكير في الامتحان: للاسترخاء في الليلة التي تسبق الامتحان، اتبع هذه النصائح: تجنب ممارسة الرياضة بعد الساعة الثامنة مساءً لكي لا تزعج نومك، تناول الطعام مبكرًا لكي يتم الهضم قبل النوم، اختر أنشطة مريحة مثل قراءة كتاب، لعب ألعاب الطاولة، مشاهدة فيلم أو الاستماع إلى الموسيقى، كما عليك أن تقلل من التعرض للشاشات قبل نصف ساعة من النوم، وقم بتمارين التمدد أو التأمل لتعزيز الاسترخاء.

·       تجنب المناقشات المجهدة: تجنب المناقشات المجهدة مع المرشحين الآخرين حول المواضيع التي يجب مراجعتها أو الصعوبات المتوقعة في الامتحان، ابقَ مركزًا على تحضيرك الشخصي وحافظ على موقفك الإيجابي.

·       لا تقابل زملائك في الصف: تجنب مقابلة زملائك في الصف في الليلة التي تسبق الامتحان لكي لا تضيف ضغوطًا إضافية عن طريق مناقشة المواضيع، عليك بإبقاء نفسك مركزًا في المنزل، وتجنب الرسائل أيضًا، وركز على تحضيرك الذهني دون التفكير كثيرًا في الاختبار القادم.

·       قم بنزهة أو تمرين خفيف: يمكن لنزهة قصيرة أو جلسة تمرين خفيف أن تساعد في تخفيف التوتر والاسترخاء، كما يمكن أن يساعد ذلك أيضًا في تحفيز تركيزك ووضوحك الذهني.

·       حضّر عقلك: خذ بضع دقائق لتصور نجاحك في الامتحان، وتخيل نفسك تجيب على الأسئلة بهدوء وثقة .

·       راجع تعليمات الامتحان: راجع تعليمات الامتحان لتتأكد من فهمك للمتطلبات والقواعد، سيساعدك هذا على تجنب أي ارتباك في يوم الامتحان.

·       في يوم الامتحان: لا تنسَ تناول فطور جيد للحصول على الطاقة اللازمة لامتحاناتك، وتأكد من تناول طعام جيد يشمل الكربوهيدرات المعقدة (الحبوب، الخبز)، السكريات السريعة (المربى، الشوكولاتة)، الزبادي وعصير البرتقال ، سيساعدك ذلك على التحضير بأفضل شكل لليوم القادم.

باتباع هذه النصائح، ستكون مستعداً بشكل أفضل ذهنيًا وجسديًا للامتحان القادم، وتذكر أن الثقة بالنفس والموقف الإيجابي يمكن أن يلعبا دوراً حيوياً في أدائك العام.

حظاً موفقاً لجميع المرشحين .

.الكلمات المفتاحية: بكالوريا؛ شهادة التعليم المتوسط؛ امتحان؛ نصائح؛ اختبار؛ نجاح؛ تحقيق النجاح.