صحة جيدة لحياة أفضل

النقابة الوطنية للأطباء الجزائريين : إعادة انتخاب ”بقاط محمد بركاني” لرئاسة المجلس

حرر : الدكتور عيساني محمد الطاهر | دكتور في الطب
9 مارس 2024

عقد مجلس نقابة الأطباء اجتماعه الوطني يوم الجمعة 8 مارس 2024 في فندق ” الأولمبي ”  في دالي إبراهيم بالجزائر العاصمة ، أين تم خلال هذا الاجتماع الانتخابي إعادة انتخاب الدكتور ” بقاط محمد بركاني”  لرئاسة المجلس عهدة جديدة تدوم عامين .

وشهد هذا الحدث حضور ممثلي الـ 12 منطقة من خلال وجود 37 عضوًا، أين تم في نهاية هذا الاجتماع انتخاب الطبيب المشهور في الأمراض الصدرية الدكتور ”بقاط محمد بركاني” وذلك بالإجماع ، من أجل توليه عهدة جديدة كرئيس للنقابة الوطنية للأطباء الجزائريين .

ويعكس إعادة انتخاب الدكتور ”بقاط محمد بركاني” الثقة والدعم الشامل من أعضاء النقابة نحو قيادته وتفانيه في خدمة المهنة الطبية في الجزائر، كما تجعله خبرته ومهاراته الطبية اختيارًا أمثل لمواصلة قيادة النقابة وتمثيل مصالح الأطباء في البلاد.

هذا وسمحت الجمعية العامة الانتخابية بانتخاب باقي أعضاء المكتب الوطني للنقابة والبالغ عددهم 11 عضوًا وذلك من خلال تصويت سري، أين شملت الشخصيات المنتخبة كل من رئيس المجلس الوطني لأخلاقيات مهنة الطب الدكتور ”إيزم محمد”، بالإضافة إلى ممثلين عن جمعية أمراض الجهاز التنفسي بالجزائر وخبراء طبيين مؤهلين بشكل عالي.

تعتبر النقابة الوطنية لأطباء الجزائر مؤسسة ينظمها المرسوم التنفيذي رقم 276 الصادر في 6 جويلية 1992، حيث تعمل من خلال لجان متخصصة، بما في ذلك لجنة الأخلاقيات الطبية ، ولجنة التمارين والتأهيل، بالإضافة الى كل من لجنة الانضباط، ولجنة الشؤون المالية والاجتماعية وكذا لجنة مختصة في الإحصاء والديموغرافيا ، أين تلعب هذه اللجان دورا حاسما في تنظيم ممارسة الطب، وتعزيز الأخلاقيات رفقة حماية مصالح الأطباء والمرضى. ويُعتبر احترام الأخلاقيات والمبادئ الأخلاقية الطبية أحد المجالات الرئيسية لاختصاص النقابة الطبية، كما تتمثل التزامات نقابة الأطباء في “خدمة الأطباء في مصلحة المرضى” وتضمن توفير مهمة محلية للأطباء ، علاوة على ذلك ، تتحمل النقابة دورًا أخلاقيًا وإداريًا واستشاريًا وقضائيًا ووساطة ، لذلك يمكن اعتبارها الضامن لعلاقة الطبيب بالمريض.

من جهته ، أعرب الدكتور ”بقاط محمد بركاني” عن شكره لزملائه على ثقتهم المتجددة ، فيما تعهد بالاستمرار في بذل جهوده من أجل تطوير مهنة الطب في الجزائر، وشدد  ذات المتحدث على أهمية العمل بالتعاون مع اللجان المختلفة في النقابة لضمان توفير رعاية صحية عالية الجودة وتعزيز الأخلاقيات الطبية في جميع أنحاء البلاد.

ومن المنتظر أن تستمر النقابة الوطنية لأطباء الجزائر، التي تراقب جودة الرعاية الصحية ووصولها واحترام حقوق المرضى في عملها بشكل وثيق مع السلطات المختصة والعاملين في مجال الصحة والجهات الأخرى في القطاع لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في مجال الصحة في الجزائر.