صحة جيدة لحياة أفضل

الملتقى الدولي الثاني للأمراض المعدية: لتعزيز مسار الرعاية الصحية في الجزائر

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
20 مايو 2023

تلعب البحوث الطبية دور حيوي مهم في جميع المجالات الصحية، وتعتبر الأبحاث من المصادر الرئيسية للمعارف الجديدة والتقنيات الحديثة، وتساهم بشكل كبير في تحديد المشكلات الصحية لوضع الحلول من خلال دراسة الأمراض وآلياتها وطرق الوقاية والعلاج منها.

وفي هذا الصدد أبرز الملتقى الدولي الثاني للأمراض المعدية المنظم بالجزائر العاصمة، على الممارسات السليمة الواجب اتباعها للوقاية من الأمراض المعدية وهذا حسب ما جاء في وكالة الأنباء الجزائرية.

وأكد المختصون المشاركون في الملتقى على ضرورة ابراز تحديث الاستراتيجية الوطنية للوقاية والاستجابة للتهديدات الصحية، خاصة بعد جائحة كورونا. وفي نفس السياق دعا الخبير في الاتصال والسياسات الصحية، السيد سليم بلقاسم الى العمل على تحديث المخطط الوطني للتحضير وهذا للإنذار والرد على التهديدات الصحية المحتمل ان تتحول الى وباء وتكييفه مع المعطيات الجديدة في المجال.

وقال السيد بلقاسم، ان ” هذا المخطط يجب ألا يظل دون تغيير بل يجب تحديثه بشكل مستمر والسهر على تكوين فرق طبية متخصصة في مكافحة الأوبئة”.

ومن جهته، يرى الدكتور محمد زروال، أستاذ مساعد في الأمراض المعدية بالمؤسسة الاستشفائية المختصة الهادي فليسي، الى انشاء بيئة وملائمة ومواتية لتجسيد الإجراءات التي من شأنها الكشف السريع عن هذا النوع من الأمراض والاستجابة الفعالة في مقاومتها.

وفي نفس السياق، دعا الدكتور يحي شبلون، مدير البحوث في مختبر ” بافال لابن ” ” ليون-فرنسا”، الى استباق هذا النوع من الأمراض المعدية التي قد يكون بعضها جديد وبعضها الاخر معروف، والامراض الحميدة التي تعاود الظهور في شكل خطير.وأوصى في حديثه أيضا الى ضرورة جعل مراقبة الامراض المعدية ” أولوية وطنية “، وكذا انشاء المزيد من مراكز التشخيص والكشف عن الأمراض المعدية.

ولفت في سياق حديثه – بإنشاء بنوك بيولوجية محليا، لتحتفظ بعينات من العوامل المسببة للأمراض ” الفيروسات، الطفيليات، البكتيريا، الفطريات” القادرة على الانتقال بين الأشخاص وحتى بين الحيوان والانسان، للتحكم أفضل في البحوث الطبية الحيوية.

واقترح المتحدث لإعطاء أولوية في معهد باستور بالجزائر العاصمة للبحوث المتعلقة بالأمراض المعدية، وكذا ترقية فكرة (صحة واحدة) –(One Health) التي تينتها عدة دول والتي تشجع التعاون والاثراء والتآزر المتبادل بين القطاعات والفاعلين أصحاب النشاطات التي من شأنها ان نؤثر على الصحة.

ان وجود استراتيجية وطنية لمكافحة الأمراض المعدية أمر بالغ الأهمية لحماية صحة السكان وتعزيز السلامة وهذا عن طريق اتباع عدة عناصر أساسية من بينها التوعية والتثقيف والقيام بحملات إعلامية عديدة، مع توفير خدمات وقائية تشمل فحوصات الكشف المبكر وتوفير الرعاية الصحية في الجزائر.

عائشة و.ح