صحة جيدة لحياة أفضل

الملتقى الدولي الأول للرياضة والصحة:واقع الممارسة الرياضية لتحقيق الصحة العمومية 

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
23 نوفمبر 2023


نظم مخبر علوم الأداء الحركي والتدخلات البيداغوجية بالتنسيق معهد التربية البدنية والرياضية لجامعة الجزائر3، والجمعية العربية للميكانيكا الحيوية والسلوك الحركي ومعهد، اليوم بالجزائر العاصمة، المؤتمر العلمي الدولي الأول حول ” الرياضة والصحة”،ويهدف هذا الملتقى لتسليط الضوء على تأثير الرياضة على الصحة، والتعرف على واقع ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع، مع دراسة مخرجات الهيئات والمنظمات الرياضية الى جانب تبادل الخبرات والأفكار بين المختصين.

وعرف هذا الحدث مشاركة 678 شخصية، من بينها 10 دول أجنبية، 12 منظمة وهيئة وطنية ودولية و11 من رؤساء تحرير المجلات العلمية المتخصصة في نشر الدراسات وأبحاث علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، وكذا حضور نحو 523 باحثا و678 مسجلا في الملتقى.

وفي افتتاح هذا الملتقى العلمي أوضح السيد خالج رواسكي مدير جامعة الجزائر3، أن تنظيم هذا المؤتمر الدولي الأول حول الرياضة والصحة يهدف لتوعية بخطورة انعدام ممارسة الرياضة على الصحة العمومية للمجتمع خاصة مع انتشار وسائل الراحة اليوم وقلة الحركة، وهذا وفقا للبحوث المطروحة التي تدل على هذه الأخيرة.

وأوضح مدير الجامعة الى أن ” كل الأبحاث المطروحة أكدت على أن ظهور العديد من الأمراض وسط الشباب تعود لغياب النشاط الحركي، وعدم ممارسة الرياضة”.

وعن تطوير الممارسة الرياضية بمختلف أنواعها التنافسية والنفعية، دعا الدكتور يوسفي فتحي، مدير معهد التربية البدنية والرياضية بدالي إبراهيم، الى ان “هذه الممارسات الرياضية تعد من أولويات السلطات العمومية في البلاد وكذا التركيز على الرياضة المدرسية والجامعية كاستراتيجية تساعد على مرافقة الأشخاص في حياتهم اليومية والعملية”.

وتخلل الملتقى عدة محاور وهي الصحة العامة ورياضة الجانب الفيزيولوجي والتربوي والبدني والنفسي، الرياضة ودورها في محاربة الآفات الاجتماعية والمخدرات، رياضة دوي الاحتياجات الخاصة ودور الاعلام الرياضي في التحسيس بأهمية الصحة.

 عائشة و.ح