صحة جيدة لحياة أفضل

العمل تحت أشعة الشمس يؤدي لوفاة ثلث المصابين بسرطان الجلد… تقرير جديد لمنظمة الصحة العالمية

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
13 نوفمبر 2023

إن حماية الجلد من أشعة الشمس تعتبر أفضل طريقة للوقاية من سرطان الجلد، لهذا كشفت كل من منظمة الصحة العالمية والعمل الدولية في تقديراتهما المشتركة، بأن نحو ثلث الوفيات من سرطان الجلد غير الميلانيني يعزى الى العمل تحت أشعة الشمس.

وخلص البحث الذي نشر في مجلة ” Environment International”، الى أن العمال الذين يشتغلون في أماكن خارج المباني يتحملون جزءا كبيرا ومتزايدا من عبء سرطان الجلد غير الميلانيني، داعية الى اتخاذ إجراءات لمنع هذا الخطر الشديد في مكان العمل وفقدان أرواح العمال الذي يسببه.

ووفقا تلك التقديرات المشتركة، تعرض 1.6 مليار شخص في سن العمل ( 15 عام فما فوق) للإشعاع الشمسي فوق البنفسجي اثناء العمل في الهواء الطلق في عام 2019، أي ما يعادل نسبة 28 بالمائة من جميع الأشخاص في سن العمل. وفي عام 2019 فقط توفي نحو 19 ألف شخص في 183 دولة بسبب سرطان الجلد غير الميلانيني الناجم عن العمل خارج المباني تحت اشعة الشمس، وكان غالبية المتوفين 65% من الذكور.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس غيبريسوس الى ان التعرض دون حماية للإشعاع الشمسي فوق البنفسجي في العمل سبب رئيسي للإصابة بسرطان الجلد في مكان العمل. بين ان هناك حلولا فعالة لحماية العمال من اشعة الشمس الضارة والوقاية من تأثيراتها المميتة”.

من جهته أكد المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبرت هونغبو الى ان ” توفير بيئة عمل آمنة وصحية حق أساسي في العمل”، ويمكن ” الوقاية الى حد كبير من الوفاة الناجمة عن التعرض للإشعاع الشمسي فوق البنفسجي دون حماية اثناء العمل من خلال تدابير عالية المردودية”.

ودعا الى ضرورة ان تعمل الحكومات وارباب العمل والعمال وممثلوهم جميعا في إطار الحد من المخاطر المهنية، لانقاض الاف الأرواح”.

واستنادا لهذا البحث، تدعو منظمة الصحة العالمية الى اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية العمال من العمل تحت اشعة الشمس، وينبغي للحكومات ان تضع وتطبق سياسات اللوائح التي تحمي العمال خارج المباني من سرطان الجلد، والحرص على تغيير ساعات العمل لما بعد الظهيرة، مع توفير التدريب وتزويد العمال بواقيات الشمس وملابس تحميهم مثل القبعة الواسعة، والاقمصة ذات الاكمام الطويلة، والسراويل الطويلة.

وأصدرت الصحة العالمية والعمل الدولية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة مؤخرا تطبيق ” sunsmart global UV “، الذي يمكن للعاملين خارج المباني استخدامه لقياس مستوى تعرضهم للإشعاع الشمسي فوق البنفسجي.

إضافة الى ذلك، تشمل تدابير الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد توعية العمال بالوقت الذي يحدث فيه التعرض المهني للإشعاع الشمسي فوق البنفسجي ويسبب في الإصابة بسرطان الجلد، وتوفير الخدمات والبرامج للكشف عن العلامات المبكرة لسرطان الجلد.

عائشة و.ح