صحة جيدة لحياة أفضل

الطب العطري: الاستخدام الآمن للزيوت العطرية

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
20 نوفمبر 2022

نظمت مؤسسة “heva pharm” دورة تكوينية حول العلاج بالزيوت الطبيعية الأساسية لفائدة الصيادلة الخواص، وأشرف عليها الدكتور سمير آيت عمار طبيب صيدلي، مختص في العلاج العطري.

حيث خصت الدورة مجال الطب العطري لاستخلاص الزيوت الأساسية من النبتات الطبيعية كعلاج بديل للأدوية، وذلك لاستخدامها كمنتجات شبه طبية صيدلانية. واستفاد من هذا التكوين صيادلة من عدة ولايات للحصول على شهادة تمكنهم من ممارسة هذه المهنة من جهة ونشر التوعية في الطب العطري من جهة أخرى، خاصة مع ظهور الاستعمال العشوائي لهذه الزيوت من طرف المرضى بدون استشارة مختص في المجال.

يعتبر الزيت العطري أحد أساسيات مجموعة الأدوية الطبيعية وهو مركب طبيعي مستخلص من نباتات مختلفة، تتميز بمذاق ورائحة مركزة، وتنحل في الدهون رغم عدم احتوائها على مكونات دهنية، وتمتاز بصغر حجم جزيئاتها مما يسهل امتصاصها في الجسم سواء عن طريق استنشاقها او دهنها على الجلد. وتستخدم في الأغراض التجميلية والعلاجية والتدليك.

وفي هذا الصدد، تحدث الدكتور سمير آيت عمار طبيب في الصيدلة، مختص في العلاج العطري، في تصريح لـ ” صحتي حياتي” عن أهمية تكوين المستمر الموجه للصيادلة، لما له فائدة كبيرة في مساعدة المهنيين على معرفة مجال الطب العطري واستخلاص الزيوت العطرية المركزة وتعلم طرق استخدمها والتي لها العديد من الاستخدامات حسب كل حالة، ويجب عدم الخلط او الاستعمال العشوائي بدون دراسات لان يمكن ان يسبب حساسية وامراض عديدة، لهذا دور التكوين مهم جدا.

وأضاف آيت عمار أن الزيوت العطرية تستخدم لعديد من الأغراض والفوائد وممكن نذكرها:

  • تحسين الهضم

ممكن لبعض الزيوت ان تحسن من الهضم وتسهله وتعالج بعض الأعراض المزعجة المرافقة لعسر الهضم، مثل تشنجات المعدة والاسهال ويمكن ان تخفف من مشكلة القولون العصبي، مثل زيت الزنجبيل.

  • تعزيز صحة البشرة والشعر

يمكن لبعض الزيوت العطرية ان تحارب بقع الشيخوخة وتحمي البشرة من اشعة الشمس الضارة، وتساعد أيضا في التخفيف من بعض الامراض مثل الصدفية، الاكزيما، التهاب الجلد التماسي، مثل شجرة الشاي وزيت اكليل الجبل وغيرها.

  • علاج التوتر والقلق والتعب

كما تساعد بعض الزيوت العطرية على تحسين الحالة المزاجية وحتى النفسية لمحاربة القلق، والضغوطات النفسية، وذلك عن طريق استنشاق او عبر استخدامها في التدليك والعلاج الطبيعي لمحاربة القلق والتعب، وقد تحسن من جودة النوم أيضا.

سيدي، ممكن تشرح لنا كيف يمكن ان نتأكد من جودة الزيوت العطرية؟

بالطبع، سؤال مهم جدا وهذا ما كنت اتحدث عنه في التكوين، يجب ان نعلم ان هناك عدة عوامل ينبغي على الشخص التأكد منها والتركيز عليها عند شراء الزيت العطري من بينها، محاولة معرفة إذا كانت العبوة نقية وليست مخلوطة او مخففة ويجب ان يكتب ذلك على العبوة بشكل واضح وصريح. وان تكون مستخلصة من نباتات عضوية، والتأكد أيضا من مصدر الشراء لان بعض الزيوت العطرية قد تكون مغشوشة، والحرص على شراء عبوة زجاجية داكنة اللون لان الزيوت تفقد فاعليتها عند التعرض للضوء او اشعة الشمس.

ماهي أضرار ومحاذير استخدام الزيوت العطرية؟

في الحقيقة هذا ما نشهده في السنوات الأخيرة أصبح العديد يستعمل الزيوت العطرية بطريقة خاطئة، فنحذر المستخدمون من المنتجات ” الطبيعية” لأنها مواد كيميائية أيضا خاصة إذا استخدمت بطريقة خاطئة، لذلك من المهم اتباع نصيحة متخصص عند استخدامها، وهذه بعض الأضرار المحتملة:

  • عند استخدام الزيت مباشرة على الجلد دون تخفيفها فقد يؤدي ذلك الى تهيج البشرة.
  • إذا وضعتها على الجلد وجلست تحت الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس قد يسبب هذا في تعرضك للحروق.
  • قد يؤدي الاستعمال المفرط لها الى: طفح جلدي، ردود فعل تحسيسية، صداع، ربو.

تنتج بعض الزيوت سموما يمكن أن تسبب تلفا للكبد والكلى والجهاز العصبي، خاصة إذا تم تناولها داخليا. يمكن أن يكون ابتلاع الزيوت العطرية خطيرا ومميتا في بعض الحالات.

كيف يتم العلاج بالزيوت الطبيعية عند مختص في هذا المجال؟

طبعا هدفنا الرئيسي من هذه التكوينات هو ان يعالج المريض عند صيدلي مختص في طب العطري، فيأخذ المعالج التاريخي الطبي الشامل ونمط الحياة والحالة الصحية والامراض التي يعاني منها المريض، فيمكن ان يوصي المتخصص بزيت واحد او بمزيج من الزيوت وهذا حسب حالة المريض، لان العلاج بالزيوت العطرية تتضمن نهجا شاملا. قد يقوم الممارس أيضا بتطبيق الزيوت الأساسية المخففة على بشرتك أثناء التدليك. في معظم الحالات، سيخبرك ا بكيفية استخدام العلاج بالروائح في المنزل، عن طريق خلط الزيوت العطرية في حمامك، على سبيل المثال.

وفي الأخير، ماهي الارشادات للاستخدام الآمن للزيوت الطبيعية؟

نظرا لأن الزيوت الأساسية تسبب تفاعلات في الجسم، فلن تفيد الجميع. يمكن أن تنتج المركبات الكيميائية في الزيوت الأساسية آثارا ضارة عند دمجها مع الأدوية، قد تقلل من فعالية الأدوية التقليدية، أو قد تؤدي إلى تفاقم الظروف الصحية لدى الفرد.

فيجب ان يحرص المستخدم على ابعاد الزيوت العطرية على العين، واستخدامها بحرص وعدم تناولها عشوائيا لأنها قد تسبب تسممات، وبخصوص المرأة الحامل عليها أخذ الحذر خاصة في الثلاثة الأشهر الأولى حتى وان كانت الزيوت امنة.

أما الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة وبعض الأمراض التنفسية فيجب عدم استخدامها مباشرة او تناولها بكمية كبيرة دون اللجوء الى مختص او الطبيب المعالج، لان اهمال هذا الجانب قد يؤدي بالمريض الى مشاكل صحية معقدة وخطيرة جدا على الجسم. يجب على الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم، على سبيل المثال تجنب المنشطات، مثل إكليل الجبل.

إذا كنت تفكر في العلاج الطبيعي بالزيوت العطرية، فاستشر أخصائي العلاج حول المخاطر والفوائد المحتملة. ويتم استخراج الزيوت الأساسية المستخدمة في العلاج بالروائح من مصادر طبيعية مثل النباتات والزهور. يوجد أكثر من 90 نوعا مختلفا من الزيوت العطرية، ولكل منها رائحته الخاصة وخصائصه العلاجية.

عائشة و.ح