صحة جيدة لحياة أفضل

الصيدلية المركزية للمستشفيات تزيد إنتاج كميات سوفانتانيل للإستخدام الجراحي

حرر : عائشية ولدحبيب | صحفية
28 فبراير 2024

لضمان توفير الأدوية اللازمة للمؤسسات الاستشفائية الصحية، قام المديرالعام للصيدلية المركزية للمستشفيات، السيد سمير فرحات، بزيارة الى مخابر فراترزاس بالعاصمة اليوم الثلاثاء.

خلال هذه الزيارة،التقى السيد سمير فرحات بمسؤولي المخابر الذين قدموا ضمانات بتوفير الكميات المناسبة من دواء ” سوفانتانيل” المخدر المستخدم بكثرة في العمليات الجراحية، والذي يعتبر ضمن الأدوية الحيوية في القطاع الصحي. 

وبعد متابعة عن كتب لعمليات الإنتاج، أكد فرحات على جاهزية المخابر لتوريد الكميات المطلوبة ابتداء من 3 من مارس القادم، لتكون تحت تصرف المؤسسات الاستشفائية في البلاد.

ومن المقرر استلام الكميات الأولى وتشمل : 

– Sufentagic 10 ml: 27400 ampoules

– Sufentagic 5 ml: 49400 ampoules

-Sufentagic 2 ml: 10000 ampoules 

واوضح السيد فرحات الى ان الصيدلية المركزية  للمستشفيات مطالبة بتوفير كل الأدوية للمستشفيات، وان هذه المؤسسة تسعى دائما الى تحسين أدائها باستمرار لوصول المنتجات الصيدلانية الى كل المراكز والهياكل الاستشفائية عبر التراب الوطني والسهر على توفير الأدوية وجودة المنتجات المسوقة.

وتأتي هده الزيارة في إطار جهود الصيدلية المركزية للمستشفيات لضمان استمرارية التموين بالادوية الحيوية، وذلك في سبيل تقديم أفضل خدمة صحية للمرضى الجزائريين.

وللاشارة، فان مبيعات الصيدلية في السنة الماضية، فقد بلغت قيمتها  أزيد من 105 مليار دج . وعن الافاق الافتراضية لطلبات المؤسسات الصحية فان الصيدلية قامت بتطوير معاملاتها التجارية وهذا في اطار نظام الرقمنة بهدف زيادة سرعة الاستجابة لطلبيات المؤسسات الصحية وتوسيع نطاق السوق المحلية وتخفيف تكاليف التوزيع للعمل على تقليل المخاطر المرتبطة بتراكم المخزون.

وقد قامت الصيدلية المركزية بإطلاق ثلاثة تطبيقات جديدة لتسجيل ومتابعة مخزون المؤسسات الاستشفائية من الأدوية والمستلزمات الطبية ، لتنظيم وتسيير هده المواد والمستلزمات .

ويجدر بالذكر، ان هده التطبيقات الجديدة تمكن وزارة الصحة والصيدلية المركزية للمستشفيات للاطلاع على تسيير الادوية والتعرف أكثر عن كل الاحتياجات الحقيقية لكل مؤسسة استشفائية.

كما ستسمح هده التطبيقات الاكترونية ستعمل على تنظيم ومراقبة المواد المنتهية الصلاحية، الى جانب تفادي كل اي تجاوزات او تهريبات بعد المواد خارج المؤسسات الاستشفائية.

عائشة و.ح