صحة جيدة لحياة أفضل

الصداع النصفي: ” علاج مبتكر يمنح مرضى الصداع النصفي أملا جديدا “

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
23 يونيو 2023

يعد الصداع النصفي من أكثر الامراض العصبية انتشارا في العالم، يمكن ان يسبب ألما شديدا متركزا في أحد جانبي الرأس، يزداد عن عند ممارسة نشاط معين، يصحبه غثيان وتقيؤ وتحسس من الضوء والروائح والاضطرابات البصرية، التنميل، الوخز وغيرها. وقد تسبب نوبات الصداع النصفي ألما يستمر لساعات وأيام. يتم الاحتفال بشهر التوعية بالصداع النصفي في شهر جوان بهدف توعية الافراد الذين يعانون من هذا الاضطراب حول العلاجات المتاحة.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فان الصداع النصفي يؤثر بالنسبة 12% عند البالغين، ومن 5 الى 10 % عند الأطفال. النساء يعانون من الصداع النصفي أكثر من الرجال بثلاثة أضعاف، ويعد ذلك للهرمونات التي يمكن ان تكون السبب الرئيسي للإصابة، خاصة أوقات الدورة الشهرية.

البروفيسور إسماعيل داودي، رئيس مصلحة طب الأعصاب) مستشفى مولود معمري بتيزي وزو)

 لايزال الأطباء المختصون في الأعصاب يحاولون تحديد أسباب الإصابة بالصداع النصفي وهذا ما أكده البروفيسور إسماعيل داودي، رئيس مصلحة طب الأعصاب، مستشفى مولود معمري بتيزي وزو ،خلال لقاء تكويني وعلمي لفائدة الصحفيين حول اضطراب ” الصداع النصفي”.

وبخصوص العوامل المتسببة في هذا المرض، يرى البروفيسور داودي أن سبب الصداع النصفي معقد وغير مفهوم، ويعود المشكل الى ان بعض الاعصاب في الاوعية الدموية ترسل إشارات الألم على العقل مما يؤدي الى إطلاق مواد التهابية في الاعصاب.

في هذا الصدد أضاف البروفيسور قائلا ان هناك مجموعة من العوامل تحفز على ظهور الألم مثل الكافيين او الحساسية للمواد الكيميائية والمواد الحافظة الموجودة في الأطعمة قد تكون بعض الأطعمة مثل الجبن والمشروبات التي تحتوي على الكحول والشوكولاتة والاطعمة المخللة مسؤولة بشكل كبير على اثارة حالات الصداع النصفي بنسبة 30%. كما أوضح نفس المتحدث ان التغيرات الهرمونية وانخفاض هرمون الاستروجين الذي يسبب حدوث الصداع النصفي عند النساء. إضافة الى الأضواء او الشمس ان تحفز في ظهور هذا الاضطراب الذي يسبب ازعاج كبير في حياة الفرد.

وشرح بأن ان تشخيص الصداع النصفي يكون حسب الاعراض الذي يشعر بها المريض، منها الاعراض البصرية ” رؤية بقع، بريق، خطوط”، أعراض أخرى تتمثل في الألم الشديد في جانب واحد من الرأس والانزعاج من الأضواء والأصوات والاحساس بدوخة كلها تعتبر اعراض الصداع النصفي.

ونصح مختص الامراض العصبية بعدم اهمال الام الرأس، ويجب اتباع نمط حياة صحي متوازن لأنه يعد جزءا مهما في العلاج. يمكن الاستعانة بعدة حلول يمكن ان تخفف من الآلام مثل التدليك، والاسترخاء والتنفس العميق والحفاظ على نوم منتظم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

دواء جديد يخفض نوبات الصداع النصفي في الجزائر

هناك علاجات جديدة فعالة للتخفيف من نوبات الصداع النصفي، هي أدوية وقائية تؤخذ بانتظام مثل (سوماتريبتان) وهو دواء ينتمي الى فئة الادوية التي تسمى مستقبلات السيروتونين، التي تعمل على تقليل الالتهاب والالم المرتبط بالصداع النصفي.

سوماتريبتان هو دواء محلي تم طرحه في السوق الجزائري لأول مرة سنة 2019 من قبل مخابر بيكر، يعتبر علاج فعال لتخفيف آلام الصداع النصفي.

قد يصاب مرضى اخرون بصداع متكرر بشكل متزايد نتيجة الافراط في استخدام العشوائي لأدوية الصداع قصيرة المفعول وعدم استشارة الطبيب المعالج مما يزيد في تفاقم الحالة. هناك عدة حلول لتقليل فرص الإصابة بالصداع النصفي، وأفضل طريقة لذلك هي ملاحظة الأشياء التي تسبب النوبة ومحاولة تجنباها.

إذا كنت من الذين يعانون من الصداع النصفي حاول ان ترجب أساليب الاسترخاء وتجنب النوم لفترات أطول او أقصر مما ينبغي، واشرب الكثير من السوائل، وحافظ على نشاطك البدني، وممارسة اليوغا والتأمل وتناول بعض الفيتامينات والمعادن.

عائشة و.ح