صحة جيدة لحياة أفضل

الصالون الدولي “سيفال 2024” يفتح أبوابه لمناقشة تدويل صناعة الأدوية في الجزائر

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
14 فبراير 2024

انطلقت اليوم الأربعاء بقصر المعارض الصنوبر البحري بالجزائر العاصمة فعاليات الصالون الدولي لصناعة الأدوية في الجزائر (SIPHAL 2024)، بمشاركة أزيدمن 170 عارضا، بتوفير فضاء عرض يغطي مساحة 15000 متر.

وتتضمن هذه التظاهرة التي تنظم على مدار أربعة أيام تحت رعاية وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني ووزير الصحة، تحت شعار “تحديات تدويل الصناعة الصيدلانية الجزائرية“، تشجيع تطوير الخبرات المحلية، بمشاركة ممثلين عن المؤسسات العمومية ورواد صناعة الأدوية وأبرز الفاعلين الرئيسيين بالإضافة إلى المنظمات المهنية الناشطة من قطاع الصيدلة والصحة.

وتهدف هذه الطبعة لتسهيل المبادلات الثنائية والخبرات حول القضايا المتعلقة بتدويل صناعة الأدوية الجزائرية. هذا التدويل يشمل تصدير المنتجات الصيدلانية الجزائرية، وكذا تعزيز التعاون مع مختلف الفاعلين الدوليين، وفرص الوصول إلى أسواق جديدة مع اعتماد أفضل الأساليب العالمية.

وبهذه المناسبة، أكد الدكتور ياسين لوبر مدير صالون سيفال، خلال افتتاحه لهذه الطبعة أن الهدف الرئيسي هو توسيع الجهود التي تبذلها الجهات المعنية، لتعزيز النموذج الجزائري على المستويين الإقليمي والقاري ودعم جهود التصدير للمصنعين المحليين نحو أسواق جديدة. وأضاف ” لقد حددت الجزائر لنفسها هدف الوصول إلى 30 مليار دولار أمريكي من الصادرات خارج قطاع المحروقات بحلول عام 2030. وتخصيص “سيفال” لهذه السنة لهذا الموضوع يمثل مساهمة متواضعة منا”.

مضيفا أن مشاركة المهنيين والناشطين في هذا القطاع، يشكل دافعا هاما لنا ويؤكد حسن اختيارهم لموضوع هذه الطبعة المخصص لتحديات تدويل صناعة الادوية الجزائرية.

كما برمجت خلال هذا الصالون ورشات ومحاضرات تتناول عدة مواضيع تخص توفير مفاهيم معمقة للقضايا الحالية والفرص الناشئة في قطاع صناعة الأدوية في الجزائر. كما سيتم التطرق لوضعية صادرات الأدوية، مع تقييم للأوضاع الحالية والتوصيات السياسية. وسيكون أيضًا التيقظ الدوائي في الجزائر إحدى النقاط المركزية لتسليط الضوء على أهمية مراقبة الأدوية لضمان سلامة المرضى.

كما سيستكشف الخبراء من داخل الوطن وخارجه المواضيع المتعلقة بالدور الأساسي للصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية كفاعل رئيسي في الرعاية الاجتماعية للمواطنين، ودراسات التكافؤ الحيوي، اهتمامات ومعوقات استيعاب أنشطة البحث والتطوير، فضلا عن استراتيجية تدويل سوق الأجهزة الطبية في الجزائر. 

تعتبر النخبة الوطنية للعلوم الطبية من الجمعيات العلمية الرائدة التي تعمل على تقديم الرعاية الصحية وتعزيز الوعي الصحي على مستوى 58 ولاية منذ2015. وقد أكد الدكتور “تقي الدين بولاسل، الأمين العام للجمعية على دورها الفعال في تقديم الخدمات الطبية المجانية للمواطنين.

أشاد الدكتور بولاسل بالجهود المبذولة من الجمعية وهذا لخدمة المواطنين وتحسين الوصول الى الرعاية الصحية. وفي تصريح له لمجلة ” صحتي حياتي” أوضح الأمين العام ان الجمعية تقوم بتنظيم العديد من النشاطات والحملات التوعوية والقوافل الطبية المتنقلة، والتي تستهدف تقديم الخدمات الطبية والصحية للولايات الأكثر احتياجا في مناطق الظل، وأشار الى انه من خلال التعاون مع الجهات المعنية، يعمل أعضاء الجمعية لتقديم فحوصات مجانية للمرضى. 

مضيفًا الى ان النخبة الوطنية للعلوم الطبية تجمع بين الأطباء العامين والمختصين والصيادلة، وأطباء الأسنان، والمهنيين الصحيين والاداريين، كما تقدم عدة دورات تكوينية في المجال الطبي، للتبادل العلمي والمهني.

بفضل التزامها الثابت بخدمة الصحة والعمل الإنساني، تظل النخبة الوطنية للعلوم الطبية ركيزة أساسية في تحسين جودة الرعاية الصحية ورفع مستوى الوعي الصحي في الجزائر.

عائشة و.ح