صحة جيدة لحياة أفضل

الجزائر تشرع في تربية الدواجن بدون مواد كيميائية لضمان صحة وسلامة المستهلكين

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
22 فبراير 2024


في خطوة مهمة نحو تعزيز سلامة الغذاء والحفاظ على صحة المستهلكين، نظمت أمس 
المؤسسة الناشطة في شعبة الدواجن أول مؤتمر دولي جمع ممثلين عن 30 دولة لمناقشة ومشاركة الخبرات في مجال تربية الدواجن، وهذا بدون اللجوء الى المواد الكيميائية. ويأتي هذا الملتقى في سياق تزداد الاهتمام بالصحة العامة، حيث تسعى الجزائر الى تطبيق نهج شامل يركز على مفهوم الصحة الواحدة، الذي يضمن توازنا مثاليا بين صحة الانسان، والحيوان وحماية البيئة.

ويعد هذا الملتقى المقام بالجزائر العاصمة، فرصة حيوية لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون بين المهنيين، لتطوير تقنيات تربية الدواجن الصحية وإنتاج غذاء آمن خالي من المضادات الحيوية، والحديث عن تحديات والرهانات تربية الدواجن في الجزائر.

وفي هذا الصدد، أكد المدير العام لمؤسسة »  « Plantaxion ،ان “الهدف من هذا الملتقى هو عرض الاليات الكفيلة لإنتاج الدجاج الصحي الخالي من المضادات الحيوية، خاصة واننا قمنا بتطوير تقنية تستخدم النباتات الطبيعية لجعل حيوانات المزرعة أكثر مقاومة”، وهي نوع من المكملات الغذائية الطبيعية، التي تعمل على تقوية مناعة وخلايا الحيوانات. مضيفا الى ان ” المؤسسة هي الأولى إفريقيا من حيث انتاج لدواجن الخضراء الخالية من المواد الكيماوية.

وعن الدجاج الأخضر قال السيد رزقي بلحارت المدير التقني لمؤسسة   «Plantaxion»أن مخبر بيوديفاس وهي الشركة الممثلة في الجزائر، تعمل أساسا على انتاج أغذية الحيوانات من مصادر ومواد طبيعية دون إضافات، وكذا التركيز على توفير منتجات صحية للحفاظ على صحة الأجيال القادمة، والتقليل من استعمال المضاد الحيوي في الدواجن.

ولفت المتحدث ان هذا المشروع استغرق عشر سنوات من الفكرة الى الإنتاج الذي بدأ في سبتمبر 2023، وقال” لقد قمنا بفتح نقاط بيع في حوالي عشر ولايات وسنعمل على توزيع المنتج في كافة ولايات الوطن،

وأوضح بلحارت الى ان منظمة الصحة العالمية قد اشارت من قبل عن ضرورة تقليص استخدام المضادات الحيوية وهذا للحفاظ على صحة البشر والحيوان، لهذا نسعى دائما للاستخدام هذه المواد الخالية من المواد الكيماوية. وأشار ان هذا المشروع يسير في مجال تربية الدواجن من طرف الخبرات الجزائرية، وهذا يدل على الخبرة والتجربة الواسعة للبياطرة والمربين في الجزائر.

صرحت السيدة “استال بيلزار” مديرة التصدير في بيوديفاس، ان الهدف من المشاركة في هذا الملتقى هو الحديث وتبادل الخبرات لتطوير علامة لابال لدواجن الجزائرية والخالية من المضادات الحيوية والمواد الكيميائية، وهذا المنتج سيسمح لتحويله الى البلدان الأجنبية.

وأضافت ” هذا الحدث سمح لنا لفتح باب النقاش حول ما تم إنجازه وتجسيده في الميدان الفلاحي، للاستفادة من الخبرات الدولية الأخرى في هذا النشاط”.

من جهته، يرى السيد مصطفى زبدي، رئيس منظمة حماية المستهلك، ان الاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية يشكل مخاطر عديدة على صحة المستهلك، خاصة وان الدواجن تعتبر في مقدمة البروتينات المستهلكة في بلدنا، مشيرا الى ان الناشطين في هذا المجال معظمهم غير معتمدين، وهذا يشكل خطورة لأنهم يستعملون هذه المضادات.

وفي هذا السياق، دعت سميرة جعفري، مفتشة بيطرية، ان الدجاج الأخضر الخالي من إضافات ومكملات أصبح ضرورة لحماية الصحة العمومية، ويجب العمل معا لتشجيع هذا المنتج الخالي من المواد الكيمياوية الضارة.

عائشة ولد حبيب