صحة جيدة لحياة أفضل

الجزائر تستضيف النسخة الـ 13 من دورة الألعاب الرياضية العربية من 5 الى 15 جويلية 2023

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
5 يوليو 2023

تحتضن الجزائر الألعاب الرياضية العربية في نسختها الـ 13 المقررة في الفترة الممتدة من 5 الى 15 جويلية الجاري، وكانت قد نظمت النسخة العاشرة سنة 2004 بحضور أكثر من 3 آلاف رياضي عربي، لتعود مجددا بنسخة جديدة وترفع راية العرب سنة 2023.

وستعرف هذه النسخة الـ 15 مشاركة أزيد من 3500 رياضي متكون من 22 دولة عربية، وللإشارة فان الجزائر ستشارك بوفد يتكون من 454 رياضي من بينهم175 ” اناث”، فضلا عن 150 من المؤطرين رفقة 39 عضوا يمثلون الطاقمين الإداري والطبي، والهدف هو تصدر الجدول العام للميداليات حسب ما أفاد به السيد دغدغ رئيس الوفد الجزائري.

المنافسات والرياضات المبرمجة

تشهد هذه النسخة من الألعاب العربية برمجة أكثر من 20 اختصاص رياضي، في الألعاب الجماعية تشمل كرة القدم، كرة اليد، كرة السلة، كرة السلة الثلاثية، وكذا كرة السلة على الكراسي المتحركة، كرة الطائرة وغيرها.

وبخصوص الرياضات الفردية برمجت كل من المبارزة والملاكمة، الجودو، الكاراتيه، السباحة، الشطرنج، رفع الاثقال إضافة الى منافسات أخرى.

مدن احتضان المنافسات

وضعت السلطات الجزائرية كل الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح هذه النسخة من الألعاب الرياضية العربية، وقسمت الألعاب على 5 مدن، مثل ولاية وهران التي تحتوي على الصرح ميلود هدفي الأولمبي، والذي سيشهد اجراء 5 تخصصات رياضية (ألعاب القوى، الجمباز، الكرة الحديدية، كرة اليد، السباحة)،أما ملعب 5 جويلية 1962 في العاصمة، فسيحتضن حفل الافتتاح إضافة الى اكثر من 15 تخصصا رياضيا، كرة الريشة، الملاكمة، كرة السلة، المبارزة، وكذلك كرة اليد ورفع الاثقال وغيرها، اما مدينة تيبازة فستحتضن الدراجات وتنس الطاولة.

وخصصت الولايات الجزائرية مثل مدينة عنابة سيحتضن ملعب 19 مايو 1956 مباريات كرة القدم وستعرف أيضا ولاية قسنطينة بمشاركة منافسات الشطرنج وكرة القدم أيضا.

المرافقة الطبية للرياضيين المشاركين لتحقيق أفضل النتائج

قامت اللجان العليا المنظمة للألعاب العربية بتعيين لجنة الصحة ومكافحة المنشطات، لضمان تغطية صحية ذات جودة، والسهر على إدارة تولي مسؤولية حالات الطوارئ بالاعتماد على طواقم طبية محترفة معظمها متخصصة في الطب الرياضي، وكذا ضمان فحص المنشطات.

كما تم توفير وحدة عملياتية على مستوى المواقع التي ستحتضن التدريبات والمباريات، مزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة الضرورية لضمان التكفل الصحي الجيد بالرياضيين. فرق متعددة التخصصات متكونة من أطباء متخصصون، عامون، أخصائيو العلاج الطبيعي، موظفين طبيين، منقسمون علة عدة وحدات منها الرعائية التمريضية، الاستعجالات، وحدات طبية في مواقع المنافسات ومواقع التدريب، وحتى على مستوى أماكن الإقامة، بالإضافة الى توفير مجموعة سيارات اسعاف مجهزة طبيا او صحيا حسب الحاجة.

برنامج مكافحة المنشطات

حرصا من المنظمين للوقاية ومكافحة المنشطات تم تشكيل فرق مراقبة مؤلفة من حوالي ثلاثين فردا منقسمة على الولايات الخمس المعتمدة من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات. تم تجهيز كل ولاية بمحطة رئيسية مخصصة لهذا الغرض.

يضمن البرنامج أيضا وجود فريق خاص بالتحسيس والوقاية حول المنشطات في المواقع الرئيسية للإقامة، ويتوفر فيها المعدات والخبرة اللازمة لتنفيذ المهام، كما تتواجد فرق متنقلة للعمل في باقي أماكن إقامة الرياضيين.

تهدف هده الفرق الى مراقبة استخدام المنشطات بشكل دقيق ومنع التلاعب في النتائج الرياضية، ويتم فيها تنفيذ عمليات الرصد والتحليل بشكل منتظم للرياضيين في جميع المنافسات. كما يتم توفير التوعية والتثقيف حول اثار المنشطات الضارة والممنوعة.

عائشة و.ح