صحة جيدة لحياة أفضل

الجزائر تترأس اجتماع الدورة الـ 59 لمجلس وزراء الصحة العرب بجنيف

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
21 مايو 2023

أوضحت وزارة الصحة في بيان لها ان الدورة الـ 59 لمجلس وزراء الصحة العرب جرت تحت رئاسة الجزائر للمرة الرابعة على التوالي، وتمحورت حول العديد من النقاط الجوهرية التي تهم المنطقة العربية، لاسيما الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري المحتل.

أكد وزير الصحة، عبد الحق سايحي اليوم السبت، في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب في الدورة الـ 59 بمقر بعثة الجامعة العربية بجنيف، في كلمته التي ألقها

أمام كل من معالي السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، معالي الوزير الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية الشقيقة، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، السادة الوزراء من أصحاب المعالي والسعادة أعضاء المكتب التنفيذي، لمناقشة التوصيات المنبثقة عن اللجنة الفنية الاستشارية للمجلس والتي تصب في إطار توطيد وتعميق التعاون العربي المشترك في المجال الصحي.

وأوضح ان ” بنود جدول أعمال دورة المجلس الموقر، سيتم التباحث خلال الجلسة بالمشاركة الفعالة لأعضاء المكتب، سينتج عنها كما عهدنا، مناقشات وافية ومفيدة وتوصيات قيمة تعكس التزامنا المشترك بتحقيق التغيير الإيجابي، في ضوء التحديات الكبيرة التي تواجه وطننا العربي العزيز، حيث يتوجب علينا أن نعمل بتعاون وثيق وتنسيق متين لتحقيق التقدم المطلوب”.

وتابع أن ” مشاركة السادة أعضاء المكتب التنفيذي  الفعالة والبناءة في هذا الاجتماع ستلعب دورًا حاسمًا في تحقيق أهدافنا المشتركة وتحسين الوضع الصحي في منطقتنا العربية ، لاسيما أنه سيتم في هذه الجلسة مناقشة العديد من النقاط الجوهرية من بينها الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الجمعية العالمية السادسة و السبعين للصحة ، الاستراتيجية  العربية لموازنة صديقة للصحة، مبادرة المحفظة الوردية المميزة و المتعلقة بالوقاية من سرطان الثدي،  تحسين صحة الأمهات و المراهقات في المنطقة العربية “.

وأشار الى أهمية وضرورة الإشادة بالعمل العربي المشترك باعتباره رافدا هاما من روافد هذه الأمة التي وجب عليها الاستفادة من الدروس المستخلصة وكذا المعوقات والعراقيل التي انتابت دولنا خاصة مع الأزمات والآفات

وفي نفس السياق، أوضح السيد الوزير أن ” أهم النقاط التي سيتم مناقشتها هي التشكيلة الجديدة لمكتبنا التنفيذي الموقر حيث سيتم خلال أشغال هذه الاجتماع مناقشة التشكيلة الجديدة التي نتمنى لها من هذا المنبر السداد والتوفيق خدمة لأمتنا العربية”. 

وأشاد وزير الصحة، بالهبَّة العربية المشرفة لعقد اجتماع طارئ لمجلس وزراء الصحة العرب يوم الفاتح من شهر ماي الفارط عبر تقنية التحاضر عن بعد قصد مناقشة الأوضاع الصحية والانسانية في جمهورية السودان الشقيقة.

وفي سياق ذات صلة، أشار الوزير، إلى ضرورة ” استعراض الإنجازات التي تم تحقيقها والتعامل مع التحديات المستجدة، حيث يجب علينا جميعا تبني استراتيجيات مشتركة تعكس احتياجات المنطقة وتعزز قدرتنا على التصدي للتحديات المستقبلية. ينبغي أيضًا أن نناقش سبل تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، وتعزيز التدريب والتطوير المهني، بشكل يحدوه منطق لمِ الشمل وتقاسم العلم والمعارف”.

وتندرج الدورة السادسة والسبعون تحت شعار ” إنقاذ الأرواح والعمل من أجل الصحة للجميع” حيث تسعى المنظمة العالمية للصحة لتوحيد الصفوف وتشجيع العمل المشترك للدول الأعضاء خدمة لمبدأ التضامن الدولي وحفاظا على صحة الأجيال الحالية والقادمة على حد السواء.

عائشة و.ح