صحة جيدة لحياة أفضل

الجزائر-إيطاليا: اتفاق تعاون في الرعاية الطبية بين الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء ومستشفى سان دوناتو

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
21 مايو 2024

أبرم الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء ومجموعة المستشفيات الإيطالية “سان دوناتو” اتفاقية شراكة يوم الاثنين بالجزائر العاصمة وذلك تحت إشراف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي ” فيصل بن طالب ” ووزير الصحة ” عبد الحق سايحي ”

أكد فيصل بن طالب على أهمية هذه الاتفاقية في تحسين جودة الرعاية الصحية للمرضى الجزائريين، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، وأوضح أن هذه الخطوة تتماشى مع الأهداف الرئاسية المتمثلة في تحسين الخدمات الطبية، خاصة من خلال استكشاف أشكال جديدة من التعاون لحالات معقدة مثل زراعة الكبد ونقل النخاع العظمي لدى الأطفال دون سن الثلاث سنوات.

ووفقًا للوزير ستساهم هذه الشراكة في الحد من الحاجة إلى نقل المرضى إلى الخارج، مما يشكل إشارة إيجابية لتطور قطاع الصحة في الجزائر ، كما شدد على الفرص المتاحة من خلال هذا التعاون لتقديم رعاية ذات جودة عالية في المستشفيات الإيطالية.

هذا وتتضمن الاتفاقية أيضًا مبادرات مثل تدريب الأطباء الجزائريين ونقل مختلف التقنيات، خاصة في مجال جراحة القلب للأطفال، أين كشف الوزير أن هذا الاتفاق سيتيح رعاية أفضل للمرضى الجزائريين في هذا المستشفى، خاصة أولئك الذين يعانون من بعض الأمراض المعقدة مثل التشوهات الخلقية، والتشوهات الشريانية في الدماغ ، أو أولئك الذين يحتاجون إلى زرع كبد أو نقل نخاع العظم لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات .

من جانبه، أكد وزير الصحة أهمية هذا الشراكة التي تهدف إلى “تبادل الخبرات وتعزيز التعاون بين الطرفين في مجال الصحة، وتمكين من الاستفادة من الخبرة الطبية الإيطالية”، مشيرًا إلى الجهود المستمرة للدولة في تحسين الخدمات الصحية ورعاية المرضى.

ولم يكن الحدث مجرد مراسم توقيع فقط ، بل كان منصة لتبادل الخبرات والمعرفة الحاسمة بين الخبراء في جراحة القلب والشرايين للأطفال، أين جمع هذه اليوم الدراسي بين الجراحين والباحثين والمهنيين وغيرهم من الأطراف الرئيسية في المجتمع الطبي من كلا الجانبين عبر الحدود .

وتناول اليوم العلمي مجموعة متنوعة من المواضيع بدءً من التقنيات الجراحية الحديثة إلى التقدم في رعاية ما بعد الجراحة، مرورًا بالتحديات الخاصة التي يواجهها الطاقم الطبي عند القيام بالتدخلات على المرضى الصغار، فيما تمت مناقشة دراسات الحالات، مما سمح للمشاركين بمشاركة تجاربهم وتعلم الأشياء من بعضهم البعض.

من جهته ، خلق هذا اليوم الدراسي بيئة مواتية للتعاون بين الطرفين ، إذ وجد المشاركون أرضية مشتركة في التزامهم بتحسين الرعاية للأطفال الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين.

تمثل زيارة وفد مجموعة المستشفيات الإيطالية إلى العيادات في الجزائر خطوة هامة في تحقيق الشراكة التي تم إقامتها خلال يوم دراسي علمي، أين تجاوز هذه التعاون الحدود الوطنية ، فيما كان الهدف السامي هو تقديم رعاية صحية عالية الجودة للأطفال الذين يعانون من مشاكل في القلب والشرايين في الجزائر.

وخلال إقامتهم، أتِيح لأعضاء الوفد الإيطالي فرصة لمقابلة نظرائهم الجزائريين وتبادلوا خلالها الأفكار وأفضل الممارسات، فيما تم مناقشة البروتوكولات الجراحية المحددة للمرضى الصغار ، ناهيك عن استعراض السجلات الطبية للمرضى المحتملين وتقييم إمكانية العمليات الجراحية المخططة.

ومن خلال العمل بالتعاون مع الفرق الطبية المحلية، سيتمكن الوفد الإيطالي من المساهمة في تعزيز قدرات العيادات في الجزائر في مجال جراحة القلب والشرايين للأطفال ، وقد تشمل هذه المساهمات تدريب الكوادر المحلية، ونقل المهارات، وتوفير المعدات المتخصصة، ووضع بروتوكولات متابعة ما بعد الجراحة، بالإضافة إلى الجوانب الطبية البحتة، على أن يطوّر هذه التعاون التبادل الثقافي وتعزيز علاقات دائمة بين الأطباء في البلدين.

ش.ب