صحة جيدة لحياة أفضل

البروفيسور طبايبية يدعو الى اتخاذ إجراءات جديدة لمكافحة السمنة في الجزائر

حرر : عائشة واد حبيب | صحفية
12 نوفمبر 2023

دعا البروفيسور عمار طبايبية، رئيس مصلحة الطب الداخلي بالمؤسسة الاستشفائية العمومية لبئرطرارية، أمس السبت بالجزائر العاصمة، على هامش ” المؤتمر الدولي الثاني للسمنة والامراض الايضية “، الى ضرورة وضع دليل لمكافحة والتكفل بمرضى السمنة مع مرافقة مخطط وطني لمكافحة هذه الظاهرة، موضحا بالمناسبة ان هذا المرض أصبح يشكل عبئا على الصحة العمومية“، خاصة وان البدانة تسبب في ظهور العديد من الامراض كالسرطان وارتفاع الدم الشرياني، أمراض القلب، امراض السكري وغيرها.

وأوضح نفس المتحدث والذي يترأس الجمعية الجزائرية للسمنة والأمراض الايضية، خلال تقديمه مداخلة علمية، على ان هناك العديد من الأمراض النادرة غير معروفة، وهذا ما يتطلب حسبه ضبط القائمة الحقيقية لتحسين التكفل بها، ومن جانب اخر شدد على ضرورة دعم تكوين الأطباء العامين للمؤسسات الصحية الجوارية.

وأشار الى ان الأمراض النادرة تدخل ضمن الامراض الأيضية، خاصة وان وزارة الصحة تخصص ميزانية لها، مما يتطلب على الأطباء المختصين تحيين القائمة التي كانت تضم من ثلاثين مرضا فقط، وعرفت هذه الامراض انتشارا كبيرا في الجزائر لهذا يجب التكفل بهم من طرف عدة تخصصات مع تحسين التشخيص المبكر لها.

وزير الصحة يكشف عن مخطط وطني لمكافحة السمنة

بهذه المناسبة، أشرف وزير الصحة عبد الحق سايحي على افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لمكافحة السمنة والأمراض الأيضية، وكشف خلاله عن إطلاق الوزارة لمخطط وطني خاص لمكافحة هذه الظاهرة المنتشرة والتي اتخذت ” مستويات مخيفة لدى جميع فئات المجتمع”، ودعا الى جعل النشاط البدني ضروري بالمؤسسات التربوية والجامعية لمكافحة هذا المرض.

وفي هذا الصدد، ذكر سايحي بالنتائج المنبثقة عن حملات الفحص التي أجريت ضمن الأسبوع الوطني الأول للوقاية الذي أقيم من 5 الى 11 مارس 2023، وأظهرت النتائج الى ان ” السمنة تتضاعف 3 مرات لدى الفئة العمرية 40-49 سنة، خاصة عند النساء.

وقال المسؤول الأول للقطاع، انه ” يجب علينا ان نركز جهودنا على الوقاية من خلال انتهاج مقاربة شاملة تشمل التربية الغذائية وترقية النشاط البدني والتحسيس العام.

وفي هذا السياق، اعتبر الوزير ان مشكلة السمنة يمكن ان تتسبب في عدة أمراض مثل السكري والسكتة الدماغية ومتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم وكذا ارتفاع ضغط الدم، الى جانب المشاكل النفسية والاجتماعية.

وبالمناسبة أكد الى ان اشغال المؤتمر الدولي الثاني للجمعية يعد فرصة استثنائية للتبادل والنقاش حول أحد التحديات التي تواجه الصحة العمومية.

عائشة و.ح