صحة جيدة لحياة أفضل

الأيام الجزائرية الفرنسية العشرون للأشعة والتصوير الطبي JAFRIM 2023

حرر : بنشوق منال زهية | صحفية
16 يونيو 2023

نظمت الجمعية الجزائرية للأشعة والتصوير الطبي SARIM بالتعاون مع نظيرتها الفرنسية SFR لقاء علميًا أقيم في الفترة من 15 إلى 17 يونيو 2023 في فندق سوفيتل بالجزائر. و كان ذلك تحت رعاية وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.

يبقى JAFRIM موعدا لا غنى عنه يجتمع فيه الأطباء بمختلف تخصصاتهم حول المواضيع الطبية الحالية والاطلاع على الأبحاث الجديدة التي تُجرى في مجال الأشعة والتصوير الطبي. 

أهم المواضيع الرئيسية التي تم مناقشتها: تصوير القلب، الصدر والجهاز البولي وأيضًا تشخيص وعلاج أمراض الأعصاب بواسطة التصوير الشعاعي. وقد ترأس الحدث الأستاذ مصطفى بوبريت، أحد أعمدة التصوير الشعاعي في الجزائر الذي يسعى دائما من أجل تطوير تخصصه .

مداخلات و محادثات رفيعة المستوى

حضر اللقاءات العديد من الضيوف والمتحدثين المرموقين الذين قدموا مداخلات تلبي المتطلبات الجديدة وتطورات البحث، ومن بين هؤلاء المتحدثين القادمين من بلدان أخرى، نذكر الأستاذ إلياس زرهوني الذي نجح في بناء مسيرة مهنية مهمة في الولايات المتحدة، وكذلك الأستاذ جان فرانسوا ميدر، الأستاذ لطفي حسين باي، الأستاذ أنطوان خليل، البروفيسور نيكولا مونجو دي شامبلور والأستاذة أسماء زيدي.

حدد لكل يوم موضوع معين، حيث بدأ اليوم الأول بتخصص الأشعة البولية، وتلاه اليوم الثاني الأشعة العصبية، لينتهي بالتصوير القلبي والصدري، الأمر الذي وفر فرصة واسعة للتواصل بين المشاركين، من الأطباء المتخصصين والمقيمين والأطباء الداخليين. 

من الملاحظ أن هذا الحدث جمع أيضًا العديد من التخصصات مثل الجراحة وأمراض المسالك البولية وعلم الأورام. بحيث تساهم مثل هذه اللقاءات في تجسيد مفهوم أساسي يدخل في إطار الرعاية الصحية للمريض والذي يتمثل في تعزيز العمل التشاوري بين مختلف التخصصات الطبية.

شهد التصوير الطبي، على مدى العقود الماضية، تقدمًا كبيرًا، يسمح بالحصول على تشخيصات أكثر دقة من عام إلى آخر. كما تهدف اللقاءات التي تنظمها SARIM إلى متابعة التطورات العالمية وتوفير تدريب مستمر وعالي الجودة للمشاركين من أجل تطوير التخصص في الجزائر وتوسيع آفاق الجيل الجديد.