صحة جيدة لحياة أفضل

الأيام الجزائرية الفرنسية الـ 20 للأشعة والتصوير الطبي: إدراج الذكاء الاصطناعي في مجال الأشعة

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
17 يونيو 2023

لقد حقق مجال الطب الاشعاعي كتخصص نجاحا هائلا في السنوات الأخيرة، حيث انتقل من عنصر مساعد الى عنصر حاسم وأساسي في التشخيص وعلاج الأمراض. مع التقدم التكنولوجي وظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي، ولتوفير صور أكثر وضوحا وتفصيلا للأعضاء الجسدية ومعالجة أكثر فعالية للأمراض المستعصية، أصبح من الضروري تكوين المهنيين والمختصين للاستفادة من سرعة ودقة التشخيص المبكر.

ولضمان الأمان والجودة في مجال ” الطب الاشعاعي”، قامت الجمعية الجزائرية للأشعة والتصوير الطبي (SARIM)، بتنظيم الأيام الجزائرية الفرنسية الـ 20 للأشعة والتصوير الطبي، من 15 إلى 17 جوان 2023، بالجزائر العاصمة، بمشاركة العديد من الخبراء على المستوى الوطني والدولي مثل فرنسا، الولايات المتحدة وبعض الدول العربية مثل تونس وموريتانيا.

ويعتبر هذا الملتقى العلمي فرصة للمهنين في المجال من أجل التكوين والتحديث وتبادل أحدث الابتكارات وأحسن الممارسات في مجالات تصوير الأورام الصدرية، المسالك البولية، أشعة الأعصاب التشخيصية والعلاجية والقلب والشرايين، خاصة في ظل التحديات التي يواجهها مجال ” الطب الاشعاعي” بظهور آخر التطورات التكنولوجية خاصة ” الذكاء الاصطناعي”.

أشار وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الحق سايحي خلال إشرافه على افتتاح أشغال الأيام الجزائرية الفرنسية هذه، إلى أن التصوير الطبي يعد تخصصا لا غنى عنه في مجال (التشخيص المبكر للأمراض) والوقاية منها، ويرى أنه تخصص مركزي بامتياز ونقطة اشتراك بين جميع التخصصات، لأنه يساهم في تحسين جودة الرعاية الصحية والحد من الإصابة بالأمراض وتقليص عدد الوفيات.

وبهذه المناسبة، أوضح الوزير أن هذا الحدث العلمي يعد تتويجا لتعاون طويل ومثمر بين البلدين في مجال الصحة، ويشهد على الإرادة المشتركة في تعزيز التميز والابتكار في مجال الأشعة الطبية.

وخلال مداخلة ألقاها بالمناسبة، أكد رئيس الجمعية الجزائرية للأشعة والتصوير الطبي، البروفيسور مصطفى بوبريط، على ضرورة تكوين المهنين في مجال التصوير الطبي تماشيا مع آخر التكنولوجيات وخص بالذكر ” مجال الذكاء الاصطناعي “، وكذا الاستثمار في تطوير كفاءة التقنيين وتشجيع المختصين في مجال الأشعة الطبية.

 وأعرب المتحدث عن الحاجة الماسة إلى إقامة جسور تعاون بين الخبراء الجزائريين والأجانب وهذا في إطار الاتفاقية المبرمة بين الجمعية الجزائرية والفرنسية للأشعة التي تسمح بتبادل المعارف والخبرات. أما بخصوص أجهزة الأشعة والتصوير فدعا رئيس الجمعية إلى ضرورة صيانتها من أجل ضمان صلاحيتها والعمل على تنظيم الخدمات الصحية.

يتمثل دور الطب الاشعاعي في تشخيص المرض عن طريق استعمال أجهزة الأشعة والتصوير لتقديم العلاج الشخصي الفعال، لذلك أصبحت قرارات العلاج تعتمد بشكل كبير على ˮ نتائج التصويرˮ. ولذا يكرس أخصائيو الأشعة الوقت والاهتمام لاكتساب المهارات اللازمة للتشخيص واقتراح العلاج لمنع تطور المرض. ونظرا لأن هذه التقنيات المختلفة تتطلب معرفة جيدة للأجهزة فإن المختص يحتاج إلى تدريب بشكل دائم ومناسب لتقديم نتائج مميزة لباقي الأطباء. يمكن لأجهزة العلاج الاشعاعي الأحدث تطورا أن تتيح للمهنيين الطبيين فرصة أفضل لتحسين علاج المرضى، مثل:

  • الموجات فوق الصوتية
  • الأشعة التشخيصية
  • الأشعة السينية
  • الاشعاع الكهرومغناطيسي
  • الأشعة التداخلية

عائشة و.ح