صحة جيدة لحياة أفضل

الأنفلونزا الموسمية… بيان لوزارة الصحة تذكر بالإجراءات الوقائية

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
9 يناير 2024

حسب بيان لوزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، بأهم الاحتياطات الواجب اتخاذها للوقاية من الإصابة بأنفلونزا الموسمية ومضاعفتها، خاصة مع انخفاض المحسوس لدرجات الحرارة.

كما أوضح البيان أن الأمراض الشائعة قد تصيب العديد من الأشخاص وتختلف شدتها من شخص لآخر

وخاصة الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن، مما قد يسبب لهم الكثير من المضاعفات الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة.

وفي هذا الصدد، أكدت الوزارة ان التلقيح يعتبر” الطريقة الأكثر فعالية ونجاعه لحماية الأشخاص”، ودعت الفئات الأكثر عرضة لخطر المضاعفات الصحية، إلى تلقي التلقيح، خاصة للأشخاص ” الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة فما فوق، والأطفال المصابين بأمراض المزمنة”.

كما يدعو البيان المواطنين إلى تجديد التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية كل سنة، سيما المعرضين لخطر المضاعفات الصحية، لان فيروس الأنفلونزا يخضع لتغيرات مع كل موسم”، مشيرا إلى لقاح الأنفلونزا متوفر في عدة مراكز التلقيح المعتادة في المؤسسات الصحية العمومية”.

ودعت وزارة الصحة إلى الامتثال لإجراءات الوقائية المعروفة كغسل اليدين، الفرك بالهلام الكحولي، الحد من ملامسة المرضى، ارتداء القناع الواقي، التباعد الجسدي وغيرها.

يستعمل لقاح الأنفلونزا ضد الفيروسات المعدية التي قد تنتج عنها مضاعفات صحية خطيرة على صحة الإنسان التي قد تؤدي إلى الوفاة.

مع اختلاف مواسم الانفلونزا، تختلف حدته باعتباره موسم سنوي، ويعتبر تلقي أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالانفلونزا.

بعد تلقي اللقاح بمدة أسبوعين تقريبا، تعمل لقاحات الأنفلونزا على تكوين أجسام مضادة في الجسم، بعده تقوم هذه الأجسام المضادة بتوفير الحماية ضد أنواع الفيروسات الموسمية.

وحسب الدراسات فهناك أنواع معينة من فيروسات الأنفلونزا سوف تكون أكثر انتشارا من غيرها في الموسم القادم.

عائشة و.ح