صحة جيدة لحياة أفضل

افتتاح مركز التكافؤ الحيوي Equival Biocenter

حرر : بن شوك منال زهية | صحفية
2 يناير 2024

أشرف وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني السيد ” علي عون ” يوم الأحد 31 ديسمبر 2023 على تدشين مركز التكافؤ الحيوي Equival Biocenter وذلك في مقر المركز الكائن في حسين داي بالجزائر العاصمة بحضور المدير العام لمجمع صيدال السيد ” وسيم قويدري ” رفقة والي الجزائر العاصمة والسلطات المحلية . ويأتي هذا الحدث الهام قبل أيام قليلة من الانطلاق الفعلي لأول دراسة حول التكافؤ الحيوي داخل هذا المركز في الجزائر .

تتمثل المهمة الرئيسية لمركز التكافؤ الحيوي في إجراء دراسات التكافؤ الحيوي لإثبات هذا الأخير للأدوية الجنيسة مقارنة بالأدوية المرجعية وذلك من حيث الفعالية والسلامة.

ويقوم المركز بإجراء دراسات التكافؤ الحيوي لصالح مصنعي الأدوية الجنيسة والراغبين في إثبات فعالية منتجاتهم والسماح باستبدالها بالأدوية الأصلية، كما تهدف هذه المبادرة أيضا إلى السماح للأدوية المنتجة في الجزائر بالولوج نحو الأسواق العالمية.

وقام مجمع ” صيدال ” تحسبًا لإطلاق الدراسة الأولى بتعيين أربعة خبراء هنود يتمتعون بخبرة مثبتة في مئات الدراسات السريرية، كما أنهم أيضا مسؤولون عن تقديم الأدلة العلمية اللازمة ونقل التكنولوجيا الأساسية لضمان السير الحسين للعمل داخل المركز.

من جهته يمتلك المركز قاعدة بيانات تضم أزيد من 500 متطوع من الأصحاء والجاهزين للمشاركة في التجارب السريرية، مما يسلط الضوء على الاستعداد الدقيق للتجارب مستقبلا.

يمثل افتتاح مركز التكافؤ الحيوي نقطة تحول مهمة لصناعة الأدوية الجزائرية، حيث أن القدرة على إجراء دراسات التكافؤ الحيوي محلياً من شأنها أن تعزز مكانة الدولة على الساحة العالمية وذلك في الالتزام بالمعايير الدولية.

من المتوقع مع الانطلاق الوشيك للدراسة الأولى أن يلعب مركز التكافؤ الحيوي دورًا رئيسيًا في اعتماد الأدوية الجنيسة والمساهمة في القدرة التنافسية لصناعة الأدوية الجزائرية.

ويمثل تدشين مركز التكافؤ الحيوي من قبل الوزير ”علي عون”  خطوة هامة نحو استقلال الجزائر في مجال دراسات التكافؤ الحيوي ، أين سيؤدي هذا المركز الواعد مستقبلا إضافة الى تعزيزه صناعة الأدوية المحلية إلى تعزيز سمعة الجزائر كمساهم رئيسي في البحوث الصيدلانية العالمية.

بن شوك م.ز