صحة جيدة لحياة أفضل

استعراض لمعرض كلينيكا إكسبو 2024: “الخطوة العملاقة الأولى” 

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
15 فبراير 2024

انتهت الدورة الأولى للمعرض الجزائري للعيادات الطبية والجراحية والتجميلية (كلينيكا إكسبو 2024)، الذي نظم في قصر المعارض (سافكس)، من الثلاثاء 13 إلى 15 فيفري 2024، وجاء الشعور المنبثق بالنجاح في هذا المعرض استنادا على شهادة جميع المشاركين على غرار العارضين والزوار، فيما كانت “صحتي، حياتي” بالمعرض كجزء فعال وشريك إعلامي.

وشارك في هذا الحدث الأول من نوعه حوالي 30 عارضًا من الجزائر وكذا من عديد البلدان على غرار الأردن وتونس وكذا تركيا.

أكدت ”السيدة زينب طايبي ” مديرة المعرض أن هذا الحدث هو بمثابة فرصة لتحفيز المواطن الجزائري على العلاج في الجزائر، كما يعتبر فرصة فريدة للتعاون بين المحترفين الجزائريين والأجانب ، موضحة أنها منصة سمحت للقطاعين الخاص والعام برؤية إمكانيات التعاون ذلك لأنهما يكملان بعضهما البعض.

خلال النسخة الأولى من هذا المعرض، كان لدى “صحتي، حياتي” فرصة للقاء العديد من العارضين والمتخصصين في مجال الصحة، مما سمح باكتشاف العديد من الابتكارات والتقدمات في مجال الطب، حيث قدمت العيادات المتخصصة أحدث التقنيات الطبية وكذا وخدماتها المبتكرة مع وأساليب العلاج المتقدمة، بالإضافة إلى ذلك، تمكنت “صحتي، حياتي” من التحدث مع خبراء في مجال الصحة حول أحدث الاتجاهات في مجال الوقاية، وإدارة الأمراض، وتعزيز الرفاهية، وكان هذا اللقاء فرصة قيمة لاكتشاف تقدم الطب ومشاركة معلومات مفيدة لتحسين رعاية الصحة والحياة اليومية.

أكد مدير شبكة عيادات العيون ” محب الدين ” بفروعها المختلفة في كل من الجزائر العاصمة وبرج بوعريريج ، الدكتور ”سليمان محب الدين ” على استقبال العيادات المرضى من جميع أنحاء الجزائر مع التعهد بتقديم رعاية متميزة لهم : “نحن ملتزمون بتقديم رعاية عالية الجودة في بيئة مهنية وودية وذلك بهدف راحة ورضا مرضانا ، أين تعتبر عياداتنا من بين أفضل المراكز المتخصصة في طب العيون في الجزائر ، ذلك لأنها تجمع بين أفضل الخبراء في هذا المجال في البلاد” .

تتميز عيادة أبو القاسم، وهي عيادة جراحية طبية مقرها في سكيكدة، بتقديم مجموعة واسعة من التخصصات الطبية والجراحية على غرار طب النساء والتوليد وجراحة العظام وجراحة الأطفال والأمراض الصدرية ناهيك عن أمراض الجهاز الهضمي وجراحة المسالك البولية والأمراض الباطنية ، كما تتوفر على بنية حديثة مجهزة بتقنيات متطورة.

من جهته مدير العيادة الاستشفائية السيد ” إيدير سليمان حماني ” أشار إلى أن ” عيادة أبو القاسم رائدة في ولاية سكيكدة من خلال تقديم خدمات طبية وجراحية في مجال طب النساء والتوليد والجراحة العامة ، لذا يمكن اعتبارها مرجعا وطنيا ، خاصة وأن شعار العيادة هو صحتك هي أولويتنا ، لذلك نضع المريض في قلب ابتكاراتنا واستثماراتنا ”.

وأضاف ذات المتحدث أنه وبالنسبة لسنة 2024 ” تهدف العيادة إلى تقديم خدمات محلية من خلال تطوير خدمات الرعاية الصحية غير الجراحية وجراحة التجميل لتلبية احتياجات منطقتنا وكذلك منطقة الشرق الجزائري ”.

يُعتبر هذا المختبر هو الأول من نوعه في الجزائر والمتخصص في تشخيص الأمراض الوراثية والميتابولية النادرة،  أين يلتزم هذا المختبر الرائد بتقديم حلول مبتكرة للكشف ومتابعة هذه الأمراض التي غالباً ما تكون معقدة ونادرة ،ويسعى المختبر من خلال فريق من المحترفين ذوي الكفاءة العالية واستخدام تقنياتٍ متطورة ، إلى تلبية الاحتياجات الخاصة للمرضى والمحترفين في مجال الصحة للتعامل مع هذه الأمراض.

وكشف الدكتور ” زروالة ” أن المختبر “يقدم مجموعة كاملة من التحاليل الوراثية المتقدمة لكشف وتوصيف هذه الأمراض التي عادة ما تكون معقدة ونادرة ” فيما أشار إلى أن التحاليل الجينية للأمراض النادرة والمعروفة أيضًا باسم الأمراض اليتيمة، تُجرى باستخدام تقنية الجيل التالي لتحديد التسلسل أو ماتعرف بالمسح الكروموسومي وتقنيات أخرى متقدمة، “تسمح هذه الطرق باستكشاف عميق للجينوم لتحديد التحولات الجينية المسؤولة عن هذه الأمراض، مما يساعد الأطباء في تحديد تشخيص دقيق واقتراح علاجات مناسبة.

جدير بالذكر إلى أن هذا النوع من التحاليل يسمح بتشخيص ومعالجة سريعة وفعّالة للمرضى.

شاركت السيدة فاطمة الزهراء زكري بصفتها مصممة تعليمية ومحاضرة، في حدث رئيسي في مجال الصحة من خلال تقديم دورة متخصصة تركز على الأهمية الحيوية للصيدلة في المؤسسات الصحية ، وخلال هذه المؤتمر، استعرضت جوانب مختلفة من إدارة الصيدلة في بيئة المستشفى، فيما سلطت الضوء على الأثر البارز على جودة الرعاية المقدمة للمرضى، كما شددت على الدور الأساسي للصيادلة في اختيار وتحضير وتوزيع ومتابعة الأدوية، بالإضافة إلى إدارة المخزون والتنسيق مع باقي المهنيين في مجال الصحة ، فيما أشارت على أهمية تزايد تحسين العمليات الصيدلانية لضمان سلامة المرضى وكذا وتقليل أخطاء الأدوية، وضمان استخدام فعال للموارد.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت السيدة  ”زكري ” مع فنيي شركة ” أفنتيس فارما” الممثل المعتمد لـ “سيهايير الجزائر”، تدريبًا لفائدة الخبراء والأطباء عن هذا الجهاز الثوري “اختبار متعدد التردد” والمستخدم لتحليل شامل للجسم من حيث الدهون والعضلات والماء ، فيما أشارت المتحدثة أن هذه الأداة هذه الأداة أساسية لصالات الرياضة واستوديوهات اللياقة البدنية والخبراء الغذائيين.

من جهته كشف ” ايدير ” أحد الفنيين أن هذه الأداة توفر النتائج الأساسية والبيانات الضرورية لتحليل الأنواع المختلفة من الكتل (العضلات، الدهون، الماء) في الجسم ، كما ذكرت الدكتورة ” توا هاجر ” مديرة شركة ” ادفينتيس بارما ” ، أن هذا الجهاز يقدم تقييماً مورفولوجياً في غضون 60 ثانية.

  • شهادة من مشارك:

كانت المشاركة في هذا المعرض تجربة لا تُنسى بالنسبة لي ، كما أتيحت لي الفرصة للقاء خبراء طبيين عالميين والتعرف على آخر التطورات في مجال الرعاية الطبية، وإنه من الملهم حقا رؤية كيف تعمل هذه العيادات الطبية والجراحية والتجميلية على تحسين حياة الناس.

  • شهادة من زائر :

أتيت إلى المعرض بنية العثور على حلول لمشكلة صحية أعاني منها منذ سنوات ،وبفضل النصائح والمعلومات التي حصلت عليها هنا، أشعر أخيرًا بقدرتي على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن علاجي، لذلك أعتبره حدثا قيّما لأي شخص يبحث عن إجابات في مجال الطب

  • شهادة من مريضة:

كمريضة، كانت زيارتي لهذا المعرض تجربة مذهلة وغنية تمكنت خلالها من لقاء أطباء متخصصين في مثل حالتي الطبية ومناقشة الخيارات العلاجية المتاحة، وهو الأمر الذي أعطاني شعورًا بالثقة والأمل في مستقبل صحتي.

  • شهادة زائر ( متخصص في مجال الرعاية الصحية ) :

بصفتي متخصصا في مجال الرعاية الصحية، أبهرني تنوع الخدمات المقدمة من قبل العيادات المشاركة في المعرض، أين كانت فرصة فريدة لاكتشاف تقنيات ونهج طبية جديدة، كما أنني استمتعت حقًا بجودة العروض والمناقشات، ولا أخفي عليكم أنني أنتظر بفارغ الصبر الطبعة القادمة .

  • شهادة ممثل عيادة :

كانت مشاركتنا في هذا المعرض فرصة ممتازة للترويج لخدماتنا وللقاء مرضى جدد محتملين ، كما أبهرنا تنظيم الحدث ومستوى الاهتمام الذي أبداه الزوار فيما ننتظر العودة السنة القادمة .

ش.ب.