صحة جيدة لحياة أفضل

اختتام الطبعة الخامسة لبرنامج التحدي الجزائري للمؤسسات الناشئة (ASC) بمشاركة مشاريع رائدة في مجال التكنولوجيا الصحية والابتكار الطبي

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
31 أكتوبر 2023

اختتمت أمس، الإثنين، بالجزائر العاصمة الطبعة الخامسة لبرنامج” التحدي الجزائري للمؤسسات الناشئة (ASC)، والتي عرفت تقديم مشاريع متنوعة للعديد من الطلبة والباحثين، من بينها مشاريع متخصصة في مجال التكنولوجيا الصحية والابتكار الطبي.

يعد هذا الحدث السنوي مناسبة مهمة لالتقاء الأفكار المبتكرة للمؤسسات الناشئة، ويعد فرصة للتعريف بأهم المؤسسات الناشئة الجزائرية الواعدة والمبتكرة لعام 2023، ولبحث التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الراهنة بحضور الجهات الفاعلة في الابتكار وشركاء برنامج التحدي الجزائري للمؤسسات الناشئة.

وعرفت هذه الطبعة، مشاركة أزيد من 300 شركة ناشئة ومشروع مبتكر لرواد أعمال قادمة تقودها باحثات وباحثين جزائريين بهدف تثمين وتعزيز البحث وبراءات الاختراع في التقنيات التي تقف وراءاها ايادي جزائرية تنتمي لهذه المؤسسات الناشئة. الى جانب الجالية الجزائرية هي الأخرى سجلت حضورها واهتمامها ومشاركتها بقوة ضمن هذا البرنامج.

تحدي الرعاية الصحية في مجال الابتكار الطبي وتحسين رحلة المريض ورعايته CM Consulting

عملت هذه الطبعة على فتح المجال للمشاركة في التحدي المفتوح لجميع أنواع المشاريع والحلول المتعلقة بالمجال الصحي التي تستخدم العلم والتكنولوجيا لتحسين جودة الرعاية من حيث التشخيص وعلاج الأمراض ومراقبة المرضى، والابتكار الطبي بهدف دعم المبدعين الجزائريين والتعاون معهم.

DOCSIGHT مؤسسة ناشئة في مجال الابتكار الطبي تستخدم أحدث التقنيات في تشخيص سرطان الجلد والأمراض الجلدية الأخرى بالذكاء الاصطناعي

هي مؤسسة ناشئة تم تطويرها من طرف السيدة ” مايا باكار” وزميلتها ” عجاج مايا”، لهما خبرة في مجال هندسة الأنظمة الذكية، تسعى المؤسسة الى تحسين مستوى الرعاية الصحية عبر استخدام نظام ذكي، يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتشخيص الأمراض الجلدية والأورام بدقة وفعالية عن طريق الصور بهاتف النقال. مما يسهم في تحسين جودة حياة المرضى وتقديم رعاية طبية متميزة.

MAMARATE مؤسسة ناشئة في مجال تحسين رعاية المرضى

هي مؤسسة ناشئة رائدة تم تطويرها وانشائها من طرف دكتورة مختصة في سرطان الثدي مع مجموعة من طلبة جامعيين ومهندسين في الاعلام الآلي، تعمل المؤسسة على فحص بيانات تصوير الثدي الشعاعي واختبارات الكشف عن سرطان الثدي باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، لمنح كل حالة درجة مقياس احتمالية الإصابة بسرطان الثدي مستقبلا وكذا معرفة إذا كان هناك إصابة مسبقا.

وبالمناسبة أشرف وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد على الاختتام الرسمي للبرنامج السنوي الهام الموجه للشركات الناشئة في نسخته الخامسة وهذه تحت شعار ” الابتكار من أجل مستقبل مستدام“، في أربع تخصصات وهي التكنولوجيات المالية والغذاء التكنولوجي والتكنولوجيا للصحة والتكنولوجيا الخضراء بحضور خبراء ومختصين في مجال الابتكار وشركاء برنامج تحدي المؤسسات الناشئة.

كما عرف الحفل تنظيم ورشات للنقاش من قبل خبراء وشخصيات رائدة في المجال المالي، الصناعي، الغذائي والصحي، ومناقشة عدة مواضيع خاصة المتعلقة بإزالة الكربون الصناعي، مساهمة التكنولوجيا في تحسين الخدمات الصحية إضافة الى الشمول المالي من خلال تحديث الخدمات المالية.

وللإشارة فان تحدي المؤسسات الناشئة الجزائري يعمل منذ سنة 2018 بالتعاون مع الشركات والمؤسسات الملتزمة بدعم المبتكرين والمؤسسات الناشئة، وقد حازت على العديد من الجوائز سنة 2021، وذلك كأفضل برنامج لتنمية المهارات ودعم الابتكار خلال فترة 2021-2022 غرب البحر الأبيض المتوسط في جوائز مبادرة westMED  في روما.

لمزيد من المعلومات حول برامج

عائشة و.ح