صحة جيدة لحياة أفضل

إطلاق حملة وطنية للتشجير بعنوان” الطبيعة أمانة” لحماية البيئة… بمناسبة اليوم العالمي للجبال

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
11 ديسمبر 2022

تلعب الأشجار دورا كبيرا في الحماية من التلوث، وتؤثر إيجابيا على صحة ومزاج الإنسان من الناحية الفيزيولوجية والنفسية. ومن أجل حماية البيئة وخلق الوعي في المجتمع وتشجيع التنمية المستدامة قامت المديرية العامة للغابات بالتعاون مع شركة رائدة في مجال نظافة الورق” كوتكس” بإطلاق حملة تشجير بعنوان ” الطبيعة أمانة”، على مستوى غابة القرة بولاية تيبازة، وهذا بمناسبة اليوم العالمي للجبال وهو الحادي عشر من ديسمبر من كل عام، تهدف هذه المبادرة الى توعية الناس بأهمية هذه الأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي والثروة البيولوجية.

وساهمت هذه الشركة الخاصة بالورق بزراعة 150.000 شجرة، والتي تولي أهمية لعملية تصنيع وتغليف منتجاتها من الطبيعة، كما قامت بتوفير جميع الإمكانيات والوسائل المادية الضرورية من شتلات ومعدات الحفر لزراعة أشجار الخروب والقيقب… وغيرها من الأشجار.وسبق لعلامة ” كوتكس” ان ساهمت في غرس 50000 شجرة بالتعاون مع الكشافة الجزائرية سنة 2021.

وتعتبر هذه الحملة مناسبة هامة يتم فيها التذكير بأهمية التشجير والمحافظة على الفضاء الطبيعي الأخضر والأنظمة الغابية، نظرا للدور الذي تلعبه في حماية التربة من الانجراف والحفاظ على التنوع البيولوجي، والحد من الاحتباس الحراري الناتج عن التغيرات المناخية التي قد تأثر على الصحة العامة للإنسان، وكذا الأهمية القصوى للحفاظ على النبات للاستخراج الزيوت النباتات العطرية.

ويجب التنويه الى ان ما بين سنة 2010 و 2019، سجلت الجزائر ما يقارب عن 3000 حريق، أدى الى حرق مساحات اجمالية، في حين بلغت الخسائر التي مست العقار 1.5 مليار دينار جزائري سنويا.

وفي هذا الصدد، تعمل السلطات العمومية الجزائرية على تعزيز موارد المديرية العامة للغابات وتشجيع التعاون أكثر فأكثر، وذلك قصد تحسين التدخلات وضمان المراقبة، وروح المبادرة المستدامة في المجتمع.

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 11 ديسمبر 2003 بتحديد هذا اليوم للمساعدة في نشر الوعي بجميع الأشياء التي نعتمد على الجبال من أجلها.

ان ممارسة الأنشطة الرياضية في الجبال مثل المشي والتسلق له فوائد أكثر على الجسم من ممارستها في مناطق السهول، حيث تقوي القلب والأوعية الدموية، وتعزيز اللياقة التنفسية، وتحسين المرونة والتوازن، ومكافحة الاكتئاب، وكذا حرق السعرات الحرارية، تحسين الحالة المزاجية.

عائشة و.ح