صحة جيدة لحياة أفضل

الزيوت الأساسية في الصيدليات

حرر : ايت عمار سمير | طبيب صيدلي
27 فبراير 2022

في الوقت الحاضر، تعرف الزيوت الأساسية هوسا غير مسبوق في الجزائر، وحول العالم، الناس مهتمون على نحو متزايد في العلاج العطري، وربما لأن الزيوت العطرية تجعل الحياة أسهل من خلال الراحة و الرفاهية التي تمنحها.

فوائد الزيوت الأساسية ليست جديدة، فلفترة طويلة، استخدم الإنسان الخصائص المميزة للنباتات لتخفيف أمراضهم، على مدى العقد الماضي، تحول الناس بشكل متزايد إلى المزيد من العلاجات الطبيعية، من بينها، و نجد العلاج العطري، يكفي أن نرى أن مبيعات الزيوت الأساسية في الجزائر، شهدت ارتفاعا والسوق في تزايد مستمر.

ومع ذلك، فإن هذا الهوس هو سلاح ذو حدين، فمن ناحية، يدرك الناس أننا نستطيع أن نعالج بطريقة بسيطة وفعالة الأمراض في الحياة اليومية، و من ناحية أخرى، فإن إمكانية الوصول إليها تجعلنا ننسى أنها منتجات قوية جدا وأن استخدامها يجب أن يخضع لبعض قواعد الحذر.

 الطب الطبيعي لا يعني السلامة

الزيوت الأساسية في الأيام الأخيرة في الجزائر، أصبحت متوفرة ولكل فرد الحرية في اقتنائها، و اليوم، العلاج العلمي بالعطور في متناول الجميع، والمعرفة حول استخدام الزيوت الأساسية دقيقة، لكن يبقى الأمر متروك للمهنيين الصحيين المهتمين (الصيادلة والأطباء وعلماء الأحياء والطلاب في نهاية الدورة)، و لتدريب وتعميق وإثراء معرفتهم وممارستهم للعلاج العطري.

و قبل أن أخبركم عن الزيوت الأساسية الطبيعية الأربعة والعشرين النقية بنسبة 100٪ والمتاحة في الجزائر، اسمحوا لي أن أقدم لكم بعض التعريفات المشتركة.

العلاج العطري L’Aromathérapie

هو مصطلح مشتق من اليونانية، “aroma “، بمعنى رائحة  وTherapia  معناها العلاج، و العلاج بالروائح هو فرع في حد ذاته من العلاج النباتي، و هو أيضا المعالجة باستخدام الزيوت الأساسية (HE) والمياه العطرية (HA) المستخرجة من الأجزاء العطرية من النباتات الطبية، و تختص بالعلاج الوقائي أو العلاجي للأمراض الجسدية والنفسية.

زيت أساسي (huile essentielle )

وهو سائل يتركز في المواد النباتية، التي تم الحصول عليها عن طريق تقطير جزيئات متطايرة من النبات الأصلي، غير قابلة للذوبان في الماء، ولكنها قابلة للذوبان في الكحول والزيت النباتي.

مياه الأعشاب العطرية (hydrolat aromatique)

هو الماء المقطر (بخار الماء إعادة المكثف)، الذي يتم فصله عن الزيت الأساسي عند الخروج من جهاز التقطير، و هو أكثر أو أقل النكهة اعتمادا على نوع النباتات المقطرة، لأنه يتم تحميلها مع الجزيئات العطرية القابلة للذوبان في الماء أثناء التقطير.

العطر (essence)

وهو مادة عطرية طبيعية يفرزها النبات في أعضائه المنتجة، و  يتم استخراجه مباشرة عن طريق العصر البارد (الليمون العطري والليمون والماندرين( اليوسفي) والبرتقال والجريب فروت)، و لنكون أكثر دقة، نحن نتحدث عن عطر الليمون وليس زيت الليمون الأساسي، والتي لا يمكن تقطيرها.

العطر والزيت الأساسي هما مادتان مختلفتان سواء في الطبيعة والتركيب، وخاصة بسبب التغيرات الكيميائية الحيوية التي يمر بها الزيت الأساسي أثناء التقطير، و من بين الشركات التي تقوم بتسويق زيوت نقية وطبيعية بنسبة 100٪ في الجزائر، ZEITIPHARM، كما أن بعض الصيادلة في جميع أنحاء البلاد يوزعونها في صيدلياتهم، و  الزيوت الأساسية ZEITIPHARM تكون عضوية عند استيرادها ونقية عند إنتاجها في الجزائر (الأوكالبتوس، ميرتل، الليمون، جيرانيوم، الأوريجانو).

د. ايت عمار. س

مقالات في نفس الموضوع