صحة جيدة لحياة أفضل

الدخول المدرسي: اللوازم المدرسية: كيفية تجهيز أبنائك دون مخاطر؟

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
6 سبتمبر 2023

 وأولياء الأمور يتساءلون من الآن حول مخاطر هذه المنتجات على صحة الأطفال. في الواقع، قد تحتوي بعض المنتجات على مكونات مسببة للحساسية ومهيجة ومواد سامة نسبيا. كيف نقوم باتخاذ الخيارات الصحيحة من على الرفوف؟ ما هي المخاطر بالنسبة للأطفال؟

تقوم مجلة“صحتي حياتي” بتقييم المواد الكيميائية الموجودة في الغراء والأقلام والورق وما إلى ذلك وتقدم لك بدائل لتقليل هذه المخاطر.

الفثالات، والكلوروفورم، والبيسفينول،…: أطفالنا في خطر؟

 إن المواد الكيميائية الموجودة في اللوازم المدرسية أو المكتبية، يمكن أن تتسبب بعضها في آثار صحية عند استنشاقها أو ابتلاعها أو ملامستها للجلد، وبشكل خاص بالنسبة للأطفال الذين يميلون إلى وضع الأشياء في فمهم. وتتعلق الخطورة بتعرض الأطفال لمواد متعددة قد تدخل إلى أجسامهم عن طريق التلوين أو الرسم أو اللصق.

في الواقع، يتم سحقها، مضغها، مصها أو شمها… في الفصول الدراسية أو في المنزل، كما تعاني اللوازم المدرسية الكثير من العبث طوال العام الدراسي مثل المصنفات، أقلام الحبر الجاف، أقلام ذات الكرة، خراطيش الحبر، الممحاة، أقلام الرصاص، المصححات، الدفاتر، أقلام التلوين وأقلام الرصاص الملونة. تحتوي هذه اللوازم المدرسية على مواد كيميائية مثيرة للقلق، مثل النيتروساميدات، ولا سيما المواد المسببة لاختلال الغدد الصماء، مثل الفثالات (مركب عضوي طيار) والبيسفينول. اٍضافة اٍلى مواد مسرطنة، مثل البنزين والمعادن والأصباغ والمواد الحافظة والعطور أو الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات. ويتأسف المختصون من أن الحديث عن هذا المشكل “يفتقر جدًا اِلى التوثيق و قلة المؤلفات العلمية”.

مواد حافظة شديدة الحساسية في المواد اللاصقة والألوان وأقلام التحديد والحبر:

إيزوثيازولينون: كلوروميثيل ايزوثيازولينون, (CMIT)                         

ميثيل ايزوثيازولينون (MIT) برونوبول، فورمالديهيد,

كيف تختار اللوازم المدرسية المناسبة للعام الدراسي 2023/2024؟

خلال التسوق في محل بيع المستلزمات المدرسية للبحث عن قائمة الأدوات التقليدية، من المفضل معرفة المعايير لتمييز المنتجات المناسبة. ولتجنب المواد غير المرغوب فيها، توجد بدائل متوفرة، وغالبًا ما تكون صديقة للبيئة أيضًا. إليك كيفية العثور على طريقك للشراء بحكمة.

قراءة الملصقات

يمكن أن تكون قراءة الملصقات معقدة ومملة، لكنها تبقى مفيدة. كن حذرًا، فعندما يتعلق الأمر باللوازم المدرسية، فهذا ليس كافيًا. لا يُطلب من الشركات المصنعة الإبلاغ عن المواد الكيميائية الموجودة في منتجاتها. وإذا أشارت العلامة إلى وجود مواد ضارة في منتجاتها، لا يعني ذلك أن المنتج المعني أسوأ من المنتج المجاور الذي لا يحدد أي شيء على الملصق الخاص به…

اعتماد علامات موثوقة

لا تتمتع العلامات بقوة تنظيمية، ولكنها تقدم ضمانات على المنتجات المختومة.

احذر المنتجات الجذابة

  • يجب عليك تفضيل المستلزمات التي لا تحتوي على مواد صناعية مثل العطر أو المادة اللامعة. فالممحاة المعطرة أو الأقلام اللامعة أو الغراء تشجع على سلوكات غير جيدة لدى الأطفال. وذلك مع المضغ والاستنشاق غير المرغوب فيه مما يعزز تعرض الجسم للمواد الخطرة…
  • إن اختيار أقلام الرصاص الملونة المصنوعة من الخشب الطبيعي غير المصقول يجنب تعريض الأطفال لمادة الفثالات.
  • كن حذرًا أيضًا عند استخدام بعض المنتجات مثل الملونات، الريزين أو الحبر الهندي، التي تعتبر سلعًا فنية وتخضع لاستثناء تنظيمي، قد تحتوي على مواد خطرة.
تفضيل أصابع الغراء

ينصح المختصون باستخدام الغراء النباتي، المصنوع بشكل أساسي من النشاء. لذلك، يجب أن نكون حذرين من المواد الحافظة مثل الإيزوثيازولينون أو IPBC، وهي مسببات لحساسية الجلد موجودة في نصف المواد اللاصقة تقريبًا. قد تحتوي المواد اللاصقة السائلة أو الهلامية على مواد خطيرة أو مسببة للحساسية أو للدوار.

أشرطة تصحيح وممحاة خالية من الفثالات
  • تحتوي المصححات السائلة على مجموعة واسعة من المذيبات الطيارة التي تنبعث منها، وبعضها مكون من ماء، غليكول الإيثيلين والأمونياك. ولذلك يجب علينا أن نختار أسطوانات على شكل فأر، والتي تكون انبعاثاتها منخفضة للغاية.
  • يمكن أن تحتوي الممحاة على عدد كبير من المواد الضارة، والتي لا يتم تحديدها دائمًا على العبوة. وينصح باختيار محايات الفينيل البلاستيكية، أو المحايات المطاطية التي تشير إلى عدم وجود اللاتكس.
أقلام التحديد، أقلام الحبر الجاف، علامات
  • تعتبر بعض أقلام التحديد والأقلام الملونة ألعابًا. عندما تحمل علامة  CE تضمن عدم وجود مواد مسرطنة أو مطفرة أو سامة لاعادة اِنتاجها.
  • ينبعث من حبر الأقلام، وكذلك أقلام التحديد التي تحمل علامة  NF Environnement، كمية أقل من المركبات العضوية الطيارة. بالنسبة لأقلام التحديد، انتبه إلى الملصقات، واعرف كيفية التعرف على الرموز التي تشير إلى وجود خطر قابل للاشتعال أو سام (لهب أو علامة تعجب مكتوبة بماسة حمراء).
  • أقلام قابلة للمسح بدلاً من الدائمة؛
  • عجينة التشكيل غير المعطرة.
المعدات الصغيرة

في هذا القسم، نتحدث عن مبراة قلم الرصاص، مشابك الورق، كابسة الورق، والبوصلة لرسم الدوائر، وحتى المسطرة لرسم الخط بشكل صحيح. اختر مواد صغيرة وقوية (مصنوعة من معدن أو خشب غير مصقول)، خالية من الكلور أو البلاستيك الصلب معاد تدويره. تجنب الأنواع “الفاخرة” أو اللينة بأي ثمن، لأنها قد تحتوي على الفثالات.

  • دفاتر ورقية عادية أو بلولب والتي لا تحتوي على صمغ، لأن الصمغ قد يحتوي على مذيبات؛
  • ملصقات تحتوي على مواد لاصقة مصنوعة من الماء وخالية من المذيبات.
اختر مستلزمات دائمة وعالية الجودة

من خلال اختيار اللوازم المدرسية عالية الجودة التي ستتحمل الاستخدام اليومي وتدوم لعدة سنوات، فإنك تقوم باختيار مستدام وذكي، مما سيسمح لك أيضًا بتوفير المال.

على سبيل المثال: صندوق معدني، أو مقلمة خشبية، أو مقلمة من القماش غير بلاستيكي، بدلًا من مقلمة بلاستيكية.

تكييف اللوازم المدرسية مع عمر ومستوى طفلك

تختلف احتياجات الطفل حسب العمر ومستوى صفه الدراسي. قد يحتاج الأطفال الأصغر سنًا إلى أقلام ملونة، أو مقصات آمنة ذات رؤوس مستديرة، أو حتى مغلفة، بينما ستكون مستلزمات الأطفال الأكبر سنًا أكثر تعقيدًا (أقلام الحبر، الآلة الحاسبة، البوصلة، المسطرة، وما إلى ذلك). قم بتكييف اختياراتك على أساس العمر والمستوى الأكاديمي لطفلك.

النظر اٍلى استعمالات المنتج

يمكن لبعض اللوازم المدرسية أن تعزز راحة طفلك وبيئة عمله. ستتمكن من اختيار أقلام يسهل حملها، أو حقيبة مدرسية أو حقيبة ظهر مبطنة وبأشرطة قابلة للتعديل أو حتى كرسي ومكتب يتناسب مع حجم طفلك.

فكر في التنظيم

اختر اللوازم المدرسية التي تعزز التنظيم الجيد لطفلك. على سبيل المثال، يمكنك اختيار المصنفات ذات فواصل، أو حقائب ذات جيوب متعددة أو جيوب تخزين. هناك العديد من الحيل لمساعدة طفلك على البقاء منظمًا والعثور على أغراضه بسهولة أكبر.

في المجمل، يدعو المتخصصون في مجال الصحة وأولياء الأمور إلى وضع لوائح أكثر صرامة في تصنيع اللوازم المدرسية واظهار المعلومات على العبوات حول خطورة المنتجات على الصحة.

ش.ب.

مقالات في نفس الموضوع