صحة جيدة لحياة أفضل

آخر الدراسات : يمكن للصيام المتقطع أن يسبب اضطراب في الأكل والمشاكل النفسية للشباب

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
29 نوفمبر 2022

كشفت دراسة جديدة حديثة  أن الصيام المتقطع قد يرتبط بزيادة خطر اضطرابات الأكل لدى المراهقين والشباب، وهي مجموعة من الاضطرابات التي تؤدي إلى اختلال في نمط تناول الطعام لدى الشخص.

وتوصل باحثون من الجامعة الكندية ” تورنتو” في دراسة نشرت في مجلة “سلوك الأكل” (Eating Behaviors) ، ان شعبية الصيام المتقطع تمن في السنوات الماضية رغم ثبوت ارتباطه بسلوكيات اضطراب الأكل والمشاكل النفسية المرضية (psychopathology).

وأضاف الباحثون ان الدراسة تابعت مدى انتشار وخصائص اتباع الصيام المتقطع، وارتباطه بسلوكيات الاكل والامراض النفسية، وتم تحليل بعض البيانات من الدراسة الكندية للسلوكيات الصحية الخاصة بالمراهقين والشباب 2672 شخصا.

وخلال الدراسة، وجد الباحثون ان الصيام المتقطع ارتبط خلال 12 شهر او 30 يوما الماضية بشكل كبير باضطراب الاكل النفسي المرضي بين المشاركين ، حيث وجدو ان هناك انماط مختلفة من الارتباط بين سلوكيات للصيام المتقطع واضطراب الاكل للجنسين.

وحسب تصريح مؤلف الدراسة الدكتور كايل تي غانسون لموقع” Health line ” ظهور بعض السلوكيات التعويضية مثل التمارين القهرية والقيء.

ماذا يقصد بالسلوكيات التعويضية ؟

يقصد بها سلوك يفعله الشخص للتعويض عن الأكل مثل ممارسة تمارين الرياضية بشكل عنيق وقوي لحرق السعرات ، التقيء المتعمد، او اخذ الملينات لتحفيز الاسهال.

وأشار غانسون ان ” الرجال الذين جربوا روتين النظام الغذائي كانوا اكثر عرضة للابلاغ عن التمارين القهرية”

واضاف نفس المتحدث الى انه لم يتفجأ بالنتائج نظرا لاننا كنا نعلم ان تقييد للنظام الغذائي هو عامل خطر رئيسي لاضطرابات الاكل، و انتشار سلوكيات الصيام المتقطع بين المراهقين والشباب كان كبيرا.

 “بالإضافة إلى ذلك، كان من المثير للقلق أن الصيام المتقطع مرتبط بالعديد من السلوكيات الخطرة بين الشابات، بما في ذلك التمارين القهرية، واستخدام الملينات، والقيء”.

وقال الباحثون ان هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ما إذا كان الصيام المتقطع هو في الواقع طريقة صحية للتحكم في الوزن.

يجب ان نعرف اولا باضطراب الأكل على انه مجموعة من الاضطرابات تؤدي الى حدث اختلال في نمط تناول الطعام سواء يصبح يأكل كمية  او يأكل أقل  عن المعتاد، وقد تختلف نظرة الشخص قد يرى نفسه بدين جدا مع انه نحيل للغاية.

ابرز اضطرابات الأكل

فقدان الشهية العصبي ويصبح الشخص يتناول كمية صغيرة من الاكل ويرى نفسه بدين وهو في الاصل نحيل.

الشره المرضي في هده الحالة يصاب  الشخص بنوبات الاكل الكبيرة وبعدها يحاول التعويض عن طريق الرياضة المفرطة او تناول مكونات لهبوط الوزن.

 المصدر ” Health line”

عائشة و.ح

مقالات في نفس الموضوع