صحة جيدة لحياة أفضل

كيف تحضر طفلك للمدرسة بعد انتهاء العطلة؟!

حرر : صابرين بن طاهر | محررة
20 سبتمبر 2022

يفضل معظم التلاميذ العطل، فهي الوقت الذي يمنحهم الفرصة للراحة والتخلص من ضغوط الدراسة، الواجبات والامتحانات وقد يجد الأطفال صعوبة بالغة في تقبل فكرة انتهاء هذه العطلة وبداية العام الدراسي الجديد. فكيف تهيء طفلك لنهاية العطلة وبداية العام الدراسي؟!

إن العطلة الصيفية هي الأكثر شعبية عند الأطفال، لأنها الأطول والأكثر متعة وذلك يبعدهم عن القواعد التي يجب عليهم احترامها على مدار العام وأقرب إلى الألعاب والانشغالات الأخرى.

ولتجهيزهم لهذه الفترة، من الضروري تخصيص فترة تكييف لتحضير طفلك للعودة إلى الدروس. وبالتالي، فعلى الآباء أن يتحلوا باليقظة والصبر. لهذا، نقدم بعض النصائح التي يمكن أن تكون ذات فائدة.

التعود على الذهاب إلى الفراش مبكرًا

خلال الإجازات، نميل إلى أن نكون أكثر تسامحًا عندما يتعلق الأمر بوقت النوم وذلك من خلال ترك أطفالنا ينامون وقت ما يريدون ونتجنب إيقاظهم في الصباح الباكر، إلا أنه، في نهاية العطلة، يجب أن يعتادوا على إيقاع المدرسة من خلال النهوض باكرا.

  • وعليك أن تتحلى بالصبر في هذه الخطوة، لأن الأمر لن يحدث بين عشية وضحاها ولكن تدريجيا.
  • ابدأ أولا بإعداد برنامج للنوم، عبر اختيار الوقت المثالي لوضع طفلك في الفراش، ثم قص عليه قصة واحضنه، مع الحرص على أن لا تجعل هذه الخطوة دائمة
  • سيكون أسبوعا أكثر من كافٍ لإعادة تنظيم نوم طفلك.

الحد من استخدام الشاشات وألعاب الفيديو

لا قواعد ولا مدرسة!  العطلات هي الوقت المثالي للاستمتاع بالشاشات وألعاب الفيديو، حيث يصبح التلفزيون والهواتف الذكية الأخرى جزءًا من حياة الأطفال، مما قد يسبب الإدمان. فهذه المنتجات ضارة جدًا بالصحة ولها تأثير سلبي على جودة النوم والتركيز والتواصل الاجتماعي للطفل.

  • يجب أن تكون حريصًا على الحد من استخدامها في نهاية العطلة لتقليل الضرر.
  • اشرح لطفلك أن المدرسة على وشك البدء وأنه لا يمكنه البقاء أمام الشاشة طوال الوقت.
  • في المقابل شجعه على ممارسة ألعاب الطاولة مع العائلة، بدلاً من الهاتف الذي يعزله عن باقي أفراد العائلة واجعله يقرأ ليلا بدلا من مشاهدة التلفاز.

عد إلى اتباع القواعد من جديد

يجب عليك العودة إلى القواعد الجيدة التي تم التخلي عنها خلال الصيف. ففي العطلة، يتمتع الأطفال بحرية أكبر ويستمتع الآباء بوقتهم على النحو الذي يرونه مناسبًا، لكن مع اقتراب نهاية العطلة، يجب أن يعتاد الأطفال على إيقاع أيام الدراسة تدريجيا. وبالتالي، يجب عليك ألا تجبرهم بأي شيء، لأن ذلك قد يجعلهم يكرهون المدرسة.

بدلاً من ذلك، حاول التحدث إليهم بهدوء وإخبارهم أن المدرسة على وشك البدء وأن هذه العادات الصيفية ستتغير ولهذا السبب يجب عليهم اتباع بعض القواعد.

الحصول على لمحة عن البرنامج الخاص بمدرسة أطفالك

من يقول نهاية الإجازة، يقول العودة إلى المدرسة وهو أمر لا يستخف به. إذ يجب أن نعد الطفل، من خلال تقديم بعض النصوص أو التمارين لإعادته إلى جو المدرسة بالطبع دون إرغامه أو إجهاده.

قدم له بعض النصوص التي يراها في المدرسة على شكل قصة قبل النوم. كما يمكنك أن تعرض عليه تمارين الرياضيات كتحدٍ وإذا وفق في الإجابة، قدم له مكافأة فهذا الأمر سيساعده ويسليه في الوقت نفسه.

يحب الأطفال العطل، لكنها على غرار كل الأشياء الجيدة، تنتهي أيضًا. وبالتالي من الضروري إعداد طفلك لهذا اليوم الكبير، بلطف، من خلال استئناف الإيقاع القديم عبر النوم مبكرًا واستئناف بعض القواعد الجيدة، دون نسيان تقليل وقت استخدام الشاشات.

 ص.ب.

مقالات في نفس الموضوع