صحة جيدة لحياة أفضل

روتين العناية بالبشرة الذي يجب اتباعه خلال فصل الصيف

حرر : صابرين بن طاهر | محررة
21 أغسطس 2022

إن تنظيف بشرتك جيدًا كل مساء خطوة أساسية لبشرة صحية.  وتعد العوامل الخارجية على غرار العرق والرطوبة ومياه البحر المالحة والمسابح التي تحتوي على الكثير من الكلور، من الأسباب التي تدفع لتنظيف بشرتك وذلك لإزالة كل هذه الشوائب التي يمكن أن تضر بشرتك. 

لهذا الغرض، سيكون من الضروري غسل بشرتك باستخدام غسول منظف مناسب لها. كما يُنصح بالتقشير اللطيف مرة واحدة في الأسبوع لتنظيف البشرة بعمق، مما يسهل امتصاص المرطبات.

رطب بشرتك

احرص على أن يكون الترطيب روتينا لا يجب نسيانه لحماية بشرتك من الجفاف. وعليه ابدأ يومك دائمًا بوضع كريم مرطب.  يمكنك الاختيار بين المرطبات والسوائل المضادة للتلوث والكريمات السائلة حسب نوع بشرتك.

اعتماد الطبقات اليابانية

هذه تقنية تتضمن وضع طبقتين رفيعتين من المرطب بدل طبقة سميكة واحدة وذلك عدة مرات في اليوم لترطيب بشرتك بشكل أفضل.

استخدم الماء الحراري

 إن رش الماء الحراري على بشرتك، خاصة على الوجه، فعال للغاية في مكافحة الجفاف.. عليك فقط تطبيقه على المكان المطلوب وانتظر قليلاً ثم قم بامتصاص الباقي بمنديل.

استخدم الأقنعة

بين قناع الترطيب، المطهر وغيره، لديك الحرية الواسعة في الاختيار.  كل ما عليك فعله هو تحديد احتياجات بشرتك واختيار القناع الذي يناسبها.  يُنصح باستخدام القناع كعلاج أسبوعي.

ضع واقي الشمس

لا تنس هذه الخطوة خلال فصل الصيف.  الواقي الشمسي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ويمنع حروق الشمس.  في الواقع، تعتبر الأشعة فوق البنفسجية ضارة جدًا للجلد، خاصة عند الأشخاص ذوي البشرة الهشة.  يُنصح بوضع واقٍ من الشمس قبل الخروج وقبل التسمير.

استمتع بالليل

تعتبر العناية الليلية أيضًا فعالة جدًا في حماية بشرتك، لأنه أثناء الليل، بعيدًا عن أي عدوان خارجي، تقوم بشرتك بامتصاص جميع فوائد كريمات الترطيب. وعليه لا تنس أن تدلك نفسك لتسمح للمنتج بالتغلغل بشكل أفضل في بشرتك.

احمِ شعرك أيضًا

يتعرض شعرك ايضا لمياه البحر المالحة ومياه حمامات السباحة المعالجة بالكلور، مما يؤدي حتماً إلى جفاف الشعر وتهيج فروة الرأس. ومع ذلك، إذا اتبعت الخطوات التالية، يمكنك الاستمتاع بشعرك الجميل في الصيف:

ترطيب شعرك أمر ضروري

الذهاب إلى البحر وحمام السباحة يعرض الشعر مباشرة للملح والكلور وهذا ما يلحق الضرر بصحة الشعر أو يتلفه ويحفز تساقطه.  ومع ذلك، يجب ترطيب شعرك بزيت مرطب، بعد شطفه جيدًا بالماء لإزالة البقايا.

اعتني بشعرك

عن طريق تنظيفه بالفرشاة بلطف.  نحن نعلم أن السباحة تضع الشعر في جميع حالاته وتجعل من الصعب جدًا فك تشابكه.  يجب عليك استخدام الفرشاة.  تجنب أن تكون عنيفا مع شعرك.  لا تقم بتنظيفه بالفرشاة خاصة أثناء الاستحمام لأنها ستحفز تساقط الشعر.
حتى وان كان ذلك كاف في الشتاء، فانه غير كاف في الصيف.  ستحتاج إلى وضع قناع كل يومين لإصلاح شعرك وجعله أكثر نعومة.

انتبه إلى شعرك الملون

يعاني الشعر الملون دائمًا من عواقب فصل الصيف. وللحد من ذلك، يمكنك دائمًا استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات.

الصيف هو موسم رائع يمنحنا الفرصة للسباحة والاستمتاع بالشمس وهو أمر مفيد للغاية، لأنه يمدنا بفيتامين د الضروري لصحة جيدة.  (رابط المقال فيتامين د). ومع ذلك، فإن الصيف هو أيضًا موسم تواجه فيه بشرتنا وشعرنا العديد من العوامل الخارجية، لكن، يكفي تعديل روتين العناية الأساسية لدينا، كما هو مذكور في مقالنا، للحفاظ على صحة وإشراق بشرتنا وشعرنا.

ص.ب.

مقالات في نفس الموضوع