صحة جيدة لحياة أفضل

ماء الديتوكس (detox water): وسيلة لتمييه الجسم صحياً

حرر : د. لحرش سهام | دكتورة في الطب
13 نوفمبر 2022

من الماء المنكه ومن العادات الغذائية الجديدة التي بدأت بالانتشار مؤخرا، ماء الديتوكس الذي أصبح الكثير يلجأ إليه كبديل للماء العادي ويعتمد عليه لكي يرتوي شاربه من العطش.

يقول المختصون في التغذية إنه من الأهمية بمكان إدراج ماء الديتوكس ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن حتى يكون له تأثير إيجابي على الصحة، غير أنه لا يمكن الاعتماد عليه وحده لتنظيف الجسم وتنقيته من السموم، ذلك ان هذا المفهوم خاطئ  فالجسم عادة له القدرة على تنظيف نفسه من خلال أعضائه المختلفة كالكبد، الكلى، الجلد والرئتين، لكن مثل هذه الأطعمة والمشروبات الصحية يمكن أن تفيد في تقليل الضغط على أعضاء الجسم بدل ارهاقه بالمأكولات الغنية بالسكر والملح والدهون المهدرجة وغيرها.

أهمية شرب الماء

يحتوي جسمنا على 60 % من الماء، أي بمعنى 42 كلغ عند إنسان بالغ يزن 70 كلغ. وعليه فإن تمييه الجسم بشكل صحيح يساعد على تخزين الماء في الجسم والاستفادة منه بطريقة أفضل.

يفقد الجسم كميات متفاوتة من الماء خلال اليوم حسب النشاطات التي نقوم بها.. نفقده بطرق مختلفة عبر التعرق والتنفس والبول وهذا قد يتسبب في جفاف الخلايا ويستدعي منا تعويضه بشكل دائم وكاف لتجنب أي مضاعفات على صحة الجسم.

الهدف الرئيسي من شربنا للماء هو التخلص من السموم والبقايا الضارة من جسمنا والمحافظة على درجة حرارة الجسم معتدلة وهو متواجد في الكثير من الأطعمة مثل الخضر والفواكه وبنسب متفاوتة، بعضها غنية بالماء مثل الخيار، القرع، البطيخ وغيرها…  

ما هو ماء الديتوكس ؟ 

أولا نعرف ما يسمى ب”الديتوكس” على أنه عملية استقلاب تتم في الجسم، خاصة في الكبد والهدف منها هو تدمير السموم والتخلص منها، مما يساعد على التقليل من تراكم الدهون في الجسم وتحسين وظائف الأعضاء المختلفة.

جاءت حمية الديتوكس ومنها ماء الديتوكس لتعزز هذا المفهوم وقد أصبح الآن من العادات الشائعة جداً وبات اهتمام الناس بكل ما هو صحي أمرا معتادا، حيث يساعد على  تحسين طبيعة غذائهم وذلك يعكس اهتمامهم المتزايد بصحة أجسامهم.

ماء الديتوكس هو ببساطة عبارة عن ماء منكه بمواد مختلفة، يمكن أن تكون خضرا، فواكه ، أو أعشابا عطرية أو توابل . يعطي للماء الطعم المختلف ومكونات إضافية تجعل قيمته الغذائية أكبر لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تتسرب إلى الماء .

ماء الديتوكس أفضل بديل للماء العادي

ماء الديتوكس أو الماء المنكه  له فوائد كثيرة، فهو يساعد على تخليص الجسم من السموم وتسهيل الهضم وخسارة الوزن أيضاً. كما يمكن أن يساعد على تخفيف القلق والتوتر وتحسين نشاط الجسم البدني والعقلي.

ربما أهم ما يميز ماء الديتوكس أنه يزيد من قابلية الشخص لاستهلاك الماء، لأنه يوفر المذاق المميز ويعطي الانتعاش اللازم عند شربه . هناك فئة من الناس تجد صعوبة في شرب الماء بسبب طعمه ويعانون غالبا من الجفاف ومشاكل صحية كثيرة..  يمكن أن يكون هذا النوع من الماء الحل الأمثل لهم لزيادة كمية الماء المستهلكة يوميا لتقترب من الكمية المنصوح بها. 

ويمكن اعتباره أيضاً بديلا جيداً للعصائر حتى الطازجة منها وذلك لاحتوائه على نسبة سكر ضئيلة جدا وعدد حريرات أقل بكثير، فكوب ماء منكه بشريحة برتقال مثلاً يحتوي على 20 حريرة، مقابل 200 حريرة في كوب عصير برتقال عادي.

مهما تكن فوائد ماء الديتوكس، إلا أنه لا يعوض تناول الخضر والفواكه الطازجة، لأن امتصاص الماء المخزن فيها يتم ببطء لوجود الألياف وبشكل متدرج، حيث يستفيد منه الجسم بشكل أفضل ويستعمله في وظائفه المختلفة.  

كيف نحضر ماء الديتوكس  

الطريقة بسيطة لتحضير ماء الديتوكس، يكفي أن نضع كمية من الماء في إناء زجاجي أو قارورة محكمة الإغلاق، ثم نضيف شريحة أو اثنتين من أي فاكهة طازجة أو خضر متوفرة لديكم. كما يمكن إضافة أعشاب عطرية أو توابل. فهذا المزيج الملون المتنوع رغم أنه فقير من الألياف، إلا أنه غني بالفيتامينات والأملاح ومضادات الأكسدة، إضافة إلى نكهاته المختلفة.

يمكن اختيار الإضافات أيضاً حسب الحاجة والذوق المفضل لكل شخص. مثلا للمساعدة على خسارة الوزن فالزنجبيل والليمون مع حب الفلفل الأسود من أفضل الخيارات. الخيار مع أوراق النعناع لمشاكل الغازات وكذلك لأصحاب الحمية. لمرضى السكري يمكن وضع شريحة تفاح مع رشة صغيرة من القرفة للتحكم في نسبة السكر في الدم.

ينصح كثيرا باختيار الفواكه الحمراء مثل التوت البري، الفراولة والبرتقال، لأنها غنية بالفيتامين س ومضادات الأكسدة، فمثلاً خليط الفراولة مع أوراق الريحان جد منعش ومفيد.

د. لحرش.س

مقالات في نفس الموضوع