صحة جيدة لحياة أفضل

أخد إجازة لصحة جيدة

حرر : صبرين بن طاهر | محررة
3 أغسطس 2022

بعد فترة طويلة من العمل أو الدراسة خلال عام كامل، يستحق كل فرد منا قضاء إجازة. وسواء كانت هذه العطل في فصل الصيف في البحر أو في فصل الشتاء، فهي فرصة للاسترخاء والراحة.

في مثل هذه الأوقات من العام نسعى فيها جميعًا لأخذ قسط من الراحة، في الواقع، لا تعد العطل مجرد لحظات بسيطة يمكننا الاستغناء عنها، بل على العكس من ذلك، تعتبر ضرورية، خاصة إذا أردنا الحفاظ على صحتنا من الجانبين الجسدي والعقلي. فما هو تأثير الإجازات على صحتنا؟!

 فوائد الإجازة

 للعطل فوائد عديدة على صحتنا، يصعب سردها جميعًا ونحاول في هذا المقال إبراز أهمها

راحة الدماغ

 أثناء العمل أو حتى البقاء بالمنزل، يعمل دماغنا دائمًا بشكل دائم كالتفكير في كيفية حل المشكلات وإنجاز المهام والتنبؤ والتخطيط. وبالتالي، فإن الإجازات توفر لك الاستراحة، للتخلي ولو مؤقتا عن جميع مشاكل الحياة اليومية وإيجاد فترة جديدة بعيدة عن كل المسؤوليات، بالإضافة إلى اكتشاف أماكن وثقافات جديدة وتجربة الأحاسيس الممتعة وهذا الأمر حقًا مهدئ!

الحد من التوتر

 التوتر ظاهرة نمر بها كل يوم في عالم العمل، في المنزل أو في الخارج. لذلك، من الضروري الهروب من هذا الوضع اليومي المليء بالضغوط، من خلال أخذ إجازة. وتشجع وكالة الصحة العامة الكندية الناس على أخذ إجازات، حتى ولو كانت قصيرة، لمكافحة التوتر.

تقليل مخاطر الاكتئاب

 في فترة الإجازة وبعيدًا عن كل ضغط وروتين، نشعر بتحسن وهدوء وقدرة على أن نكون سعداء، خاصة إذا قضيناها في بيئة سليمة تمنحنا الشجاعة والقوة لمواصلة حياتنا اليومية الصعبة.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

 وفقًا لإحدى الدراسات، فإن الموظفين الذين أخذوا إجازة سنوية هم أقل عرضة بنسبة 30٪ للإصابة بنوبة قلبية. كما أثبتت أن الأشخاص الذين يأخذون إجازات عدة مرات في السنة نادرًا ما يصابون بمتلازمة التمثيل الغذائي، والتي تعد أحد عوامل أمراض القلب والأوعية الدموية.

تساعد في توفير فيتامين د

 العطلة الصيفية هي الوقت المثالي لتخزين فيتامين د، لكن من الضروري الانتباه إلى التعرض المفرط للشمس وجميع مخاطره وبالتالي لا تنسى الواقي من الشمس.

تقوية جهاز المناعة

 يمنح هذا الوقت من العام أجسامنا الوقت لتجديد طاقتها لتكون قادرة على مكافحة جميع المخاطر التي تواجهها بشكل أفضل. الآن، بعيدًا عن التعب والإجهاد، يصبح جهاز المناعة أقوى.

زيادة العمر

هذه نتيجة مباشرة لحقيقة أن الإجازات تقلل الإجهاد والإرهاق وتؤكد ذلك دراسة أجريت على عدة أشخاص وأشرف عليها كثير من العلماء، أظهرت أن الأشخاص الذين يأخذون أكثر من ثلاثة أسابيع من الإجازة في السنة يتمتعون بعمر أطول بشكل ملحوظ من أولئك الذين يأخذون إجازة قصيرة.

تحسين النشاط المهني

 من الواضح أن فوائد الإجازات لا تتعلق فقط بزيادة إنتاجيتهم في العمل، بل يصبح الموظف، بعد إجازته، أكثر كفاءة وانفتاحًا على المهام والأعمال الجديدة.

 باختصار، فإن أخذ إجازة أمر ضروري لمواجهة إيقاع الحياة اليومي المتعب والمرهق. الآن بعد إن علمنا أن هذه الإجازات لها تأثير إيجابي للغاية على الصحة العامة وصحة القلب، يمكنك أيضًا أن تأخذ “استراحة” وتحزم حقائبك.

       فهل أنت بالفعل في إجازة أم ليس بعد؟!

ص.ب.

مقالات في نفس الموضوع