صحة جيدة لحياة أفضل

نصائح لتجنب ضربة الشمس في فصل الصيف

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
21 يوليو 2022

إن موسم الاصطياف لهذه السنة جاء بحلة جديدة بعد مدة انقطاع طويلة جراء الأزمة الصحية ” كوفيد19 ” العالمي. ومع ارتفاع درجة الحرارة يفضل العديد من الناس قضاء العطلة في شواطئ البحر والاستجمام. لكن, قد يؤدي التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، الى خطر الإصابة بضربة الشمس. إذن كيف سنتعرف على الأعراض، وماهي المخاطر، والإسعافات الأولية، وطرق الوقاية؟

تحدث ضربة الشمس عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، وقد يفقد الجسم قدرته على تبريد نفسه خاصة عند ممارسة نشاط معين في الطقس الحار. لدى يجب توخي الحيطة والحذر مع الشخص المصاب لتفادي أي مضاعفات أخرى.

ما هي أعراض ضربة الشمس؟

قد تظهر الأعراض بدرجات متفاوتة، ويصاب الشخص بحروق على مستوى الجلد، ليصبح جلد أحمر مؤلم تشعر بسخونته عند لمسه. وقد تظهر بعض البثور يمكن أن تختفي في غضون أيام قليلة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان التعرض للشمس قوي جدا، فقد يصاب الشخص بضربة شمس وتظهر عليه أعراض عامة، خاصة الصداع الشديد والحمى والدوخة والغثيان وعدم القدرة على التركيز.

 يمكننا أيضًا أن نذكر أعراض أخرى، والتي تكون أكثر خطورة من الاولى. مثل عدم انتظام ضربات القلب، وصعوبة التنفس وفقدان الوعي، مما يتطلب علاجًا عاجلاً في المستشفى.

ما هي الإسعافات الأولية التي يمكن أن تساعد المصاب بضربة الشمس

تعتبر ضربة الشمس حالة طبية طارئة، فإذا كنت تشك في إصابة شخص ما اتصل مباشرة بالطوارئ. وقبل ان تصل سيارة الإسعاف قم ببعض الإجراءات الوقاية للمصاب:

  • أنقل الشخص إلى مكان مظلل وقم بتهويته وابعده عن الشمس ورش الماء البارد على جسمه مباشرة. وقدم له بعض السوائل وحاول ان تضع كمادات باردة على الرقبة والظهر والإبطين. لان تبريدها يقلل من ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • حاول ان تراقب درجة حرارة المصاب والتأكد من انخفاضها تدريجيا مع الاستمرار في خطوات التبريد.
  • حاول ان لا تستخدم الثلج للمرضى الأكبر سنا أو الذين يعانون من أمراض مزمنة أو الأطفال الصغار في السن، لان القيام بذلك قد يكون خطرا عليهم.
إليك بعض الإجراءات الوقائية التي تقلل من فرص الإصابة بضربة الشمس:
  • اشرب كميات كافية من الماء، لان جسمك يحتاجه أكثر من المعتاد في فصل الصيف لتعويض السوائل التي يفتقدها عن طريق التعرق.
  • لا تقوم باي مجهود كبير تحت أشعة الشمس الحارة مثل الرياضة او القيام بمجهود كبير.
  • حاول أن ترطب جسمك جيدا.
  • إذا كنت تمارس أنشطة خارج البيت فحاول عدم التعرض لأشعة الشمس القوية وأرتدي القبعة والنظرات الشمسية واستعمل واقي الشمس.
  • إذا كنت متوجه لمكان ما عن طريق السيارة أوقات الظهيرة، فحذاري ان تترك الأطفال وكبار السن لفترة طويلة داخل السيارة لان ذلك قد يؤدي لإصابتهم بضربة شمس.
  • ارتدي ملابس فضفاضة صيفية وفاتحة اللون واختر الأقمشة القطنية.

وفي الأخير، تعتبر ضربة الشمس حالة طبية تحتاج لرعاية فورية. فاذا كنت انت او أي شخص تعرفه مصاب بضربة الشمس، فحاول ان تتجنب أشعتها الحارة في فصل الصيف. وإذا أصبت بها من قبل، فمن المحتمل ان تكون أكثر حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة. فما عليك الى اتباع النصائح المذكورة في المقال لتجنب الإصابة مرة أخرى.

المرجع :

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/heat-stroke-symptoms-and-treatment
https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/21812-heatstroke

عائشة.و.ح

مقالات في نفس الموضوع