صحة جيدة لحياة أفضل

طرق تجميلية للبشرة الجافة

حرر : صابرين بن طاهر | محررة
28 يونيو 2022

تتعرض البشرة طيلة السنة للعديد من المشاكل ففي فصل الشتاء تتأثر بالبرودة والرياح أما في فصل الصيف بسبب الشمس والحرارة، ويوميا بسبب المنتجات المختلفة التي نستخدمها، فالجلد غالبًا ما يتعرض للعديد من العوامل الخارجية ويتطلب الكثير من العناية. ومن بين أنواع البشرة المختلفة لدينا ما يعرف البشرة الجافة.

كثير من الناس يعانون من هذا الأخير لأنه يؤثر سلبيا على مظهرهم. لكن ما معنى البشرة الجافة وما الفرق بينها وبين البشرة المصابة بالجفاف؟ ما هي أسباب؟ وكيفية علاجها؟

ما الفرق بين البشرة الجافة والبشرة المصابة بالجفاف؟

الجلد الجاف هو الجلد الذي يعاني من نقص في الدهن، وهي مادة دهنية تتواجد على سطح الجلد وتشكل غشاء تفرزه الغدد الدهنية. عندما يكون الدهن غير كافٍ، يصبح الغشاء المائي الدهني أرق ولا يمكنه حماية البشرة، والتي بدورها تجد نفسها في مواجهة العديد من التأثيرات الخارجية الأخرى التي تضر الجلد.

مما يجعل البشرة مشدودة ومسببة للحكة طوال اليوم، وتصبح أكثر حساسية وعرضة للاحمرار. كما قد يصبح لون البشرة باهتًا أيضًا.

من ناحية أخرى، فإن البشرة المصابة بالجفاف هي مشكلة جلدية سببها نقص الماء ويمكن حلها بعد شرب كمية كافية من الماء.

أسباب جفاف الجلد

يمكن أن تكون الأسباب المسؤولة عن جفاف الجلد مختلفة ومن بينها:

العمر: مع تقدمنا في العمر، يبدأ الجلد يفقد قدرته على إنتاج الدهون بشكل تدريجي. مما يسبب التجاعيد، وتجدر الإشارة إلى أن شيخوخة الجلد المبكرة ممكنة في حالة التعرض القوي وبدون حماية من الأشعة فوق البنفسجية.

البيئة: إن الجلد والجسم على اتصال مباشر بالبيئة، وهو الحال كذلك بالنسبة للوجه. سواء كان الجو باردًا أو حارًا، كلاهما له تأثير سلبي على الجلد.

الأدوية: بعض الأدوية مثل مدرات البول (التي تتحكم في ضغط الدم) يمكن أن يكون لها آثار جانبية تؤثر على توازن الماء في الجلد وتجعله جافًا.

الإجراءات التي يجب اتخاذها لعلاج جفاف بشرتك

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن أن تساعدك على علاج جفاف بشرتك، وتمنحك بشرة أكثر نضارة، مثل:

-تنظف البشرة باستخدام المنتجات ذات التركيبات اللطيفة:

فالبشرة يتم الحفاظ عليها، أولاً، بالتنظيف الجيد للبشرة، ويفضل أن يكون ذلك يوميًا، باستخدام تركيبات كريمية للحصول على النعومة القسوى، لأن الجلد بالفعل حساس للغاية. يُنصح باستخدام المنتجات الغنية بزيت الأرغان أو زيت الشيا جنبًا إلى جنب مع المكونات النشطة المهدئة مثل البابونج أو بلسم الليمون أو ماء الورد.

لتطبيق منتجك بشكل صحيح، يجب عليك وضع الكريمة بأطراف أصابعك، والقيام بذلك عن طريق القيام بحركات دائرية على المنطقة المستهدفة. كرري هذه العملية صباحًا ومساءً، للحصول على نتائج أفضل.

-قم بتنظيف بشرتك بعمق:

بعد التنظيف، يُنصح بإزالة الكريم الزائد والشوائب المنبعثة من الجلد خلال الخطوة السابقة باستخدام وسادة قطنية مبللة بغسول مرطب. يمكنك أيضًا شطف وجهك بالماء الجاري، أو عن طريق رش المياه الحرارية، في النهاية، لإزالة البقايا الكلسية المهيجة، ثم جفف وجهك عن طريق المسح برفق بمنشفة. تجنب استخدام الماء شديد السخونة.

-رطب بشرتك:

ترطيب الجلد عن طريق دهن الزبد النباتي ضروري للبشرة لأنه يمنحها العناصر الغذائية التي تحتاجها. يُنصح باستخدام ثلاثة أنواع من الزبدة:

  • زبدة الشيا: تشتهر بخصائصها المغذية والمتجددة، وتستخدم على الشعر والجسم والوجه. لديها القدرة على ترطيب البشرة وإعادة هيكلتها دون أن ننسى أنها تنعم البشرة.
  • زبدة الكاكاو: غنية بفيتامين E، هذه الزبدة فعالة للغاية في محاربة شيخوخة الجلد واستعادة ليونتها. هذه الدهون النباتية لطيفة ويمكن تطبيقا على الجلد.
  • زبدة المانجو: مستخلصة من لب المانجو، يمكن لهذه الزبدة أن تعيد المرونة والنعومة المفقودة للجلد. ويمكن تطبيقه على الشعر.

تشكل جميع الخطوات السابقة روتينًا للعناية بالبشرة يجب اعتماده للحصول على بشرة صحية وغير جافة.

الجلد جانب لا يجب إهماله للحفاظ على نضارته. يجب أن تعتني به دائمًا، خاصةً إذا كانت بشرتك جافة لأنها أكثر هشاشة وتتطلب اهتمامًا أكثر من غيرها. للقيام بذلك، يُنصح بتنظيف بشرتك يوميًا باستخدام منتجات ذات تركيبة لطيفة. دون نسيان ان ترطيبها بزبد نباتي مختلف. اعتن ببشرتك وكن أكثر جمالا من خلال اتباع الروتين المقترح أعلاه.

ص.ب.

مقالات في نفس الموضوع