صحة جيدة لحياة أفضل

التسمم الغذائي: أكثر الامراض شيوعا في فصل الصيف …

حرر : صابرين بن طاهر | محررة
14 يوليو 2022

موسم الصيف، هو موسم الإجازة، والاسترخاء، والجو المشمس، والشاطئ، والنزهات العائلية، التي تنتهي غالبا بالأكل خارج المنزل: كالوجبات السريعة، والآيس كريم، والعصائر، والليمونادة، التي تكون دائما في قائمة الأكلات المحببة في فترات الراحة والاسترخاء بعيدا عن المطبخ… ولكن لسوء الحظ، تفضل البكتيريا التي تدخل الطعام هذا الفصل أيضا، إذ يجعلها تتكاثر بشكل أكبر مسببة التسمم الغذائي.

ما هو التسمم الغذائي؟

إن التسمم الغذائي هو عدوى هضمية تحدث عندما يتناول الشخص طعامًا (أو شرابًا) ملوثًا بالبكتيريا أو الفيروسات أو السموم التي تنتجها البكتيريا.

يمكن أن يكون خطيرًا عندما يصيب كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة كما قد يكون في حالات نادرة مميتًا.

ويمكن لهذا الأخير أن يصيب كلا من الأطفال والبالغين على مدار العام ويعد أكثر شيوعًا في فصل الصيف.

ماهي أعراض التسمم الغذائي؟
  • تظهر أعراض هذه العدوى الهضمية في غضون 24 إلى 72 ساعة بعد تناول الطعام الفاسد، وتظهر على الشكل التالي:
  • مغص، وآلام في البطن، إسهال، غثيان وقيء،
  • حمى، صداع، وتعب.
  • وبمجرد استمرار الأعراض، يحدث الجفاف، الذي قد يعرض حياة المريض للخطر.
ما الذي يسبب التسمم الغذائي؟

يحدث التسمم الغذائي نتيجة تناول أطعمة أو مياها أو مشروبات ملوثة بالبكتيريا (كالسالمونيلا) أو السموم أو الفيروسات (مثل نوروفيروس). وتجدر الإشارة إلى أن الحرارة عامل محفز في انتشار هذه الأخيرة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتلوث الطعام قبل أو أثناء أو بعد تحضيره:

قبل التحضير:

نحن نتحدث هنا عن الأطعمة التي تم سقيها بالماء الملوث بالفعل بسموم البكتيريا قبل وصولها إلى المستهلك. أو الأسماك التي تناولت سمومًا في بيئاتها الطبيعية الملوثة. أو الفواكه والخضروات التي لا يتم غسلها قبل تناولها قد تسبب التسمم الغذائي أيضًا.

أثناء التحضير:

إذا كان الشخص الذي يعد الطعام لا يحترم قواعد النظافة قبل البدء في الطهي، فيمكنه تلويث الطعام. كما يجب تنظيف سطح المنضدة قبل وبعد العمل عليها، بالإضافة إلى غسل اليدين بشكل متكرر.

كما يمكن أن تكون الأطعمة غير المطبوخة جيدًا أو النيئة مصدرًا لهذه العدوى خاصة إذا لم يتم غسلها بشكل جيد.

بعد التحضير:

قد يؤدي تخزين الأطعمة بشكل غير صحيح -حتى الأطعمة المطهوة جيدًا- في حاويات محكمة الإغلاق داخل الثلاجة، إلى تحفيز النمو السريع للبكتيريا، والتي ستؤدي لاحقًا إلى التسمم الغذائي.

نصائح يجب اتباعها للوقاية من التسمم الغذائي:

من الممكن تجنب التسمم الغذائي باتباع بعض النصائح التي أثبتت نجاعتها:

  • احترم النظافة: النظافة الجيدة ضرورية للصحة الجيدة. غسل اليدين وتنظيف المنضدة والأواني قبل وبعد تحضير الطعام، يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر التسمم.
  • تاريخ انتهاء الصلاحية: إذ لا يتم وضع هذا التاريخ دون سبب، بل يتم وضعه على العبوة لحماية المستهلكين من المخاطر المختلفة، ولهذا السبب يجب احترامه وتجنب استهلاك المنتجات دون التحقق منه أولا.
  • احترام درجة حرارة التخزين: يجب على كل مصنع إبلاغ المستهلكين بدرجة الحرارة التي يجب مراعاتها من أجل تخزين منتجهم. يجب احترام هذا الأخير بشكل حتمي حتى لا نتعرض للتسمم.
  • الاهتمام باختيار المطاعم المراد زيارتها: فمن المعروف، خلال فصل الصيف، أن المطاعم ومحلات الآيس كريم والمرطبات وغيرها تنجح في مضاعفة عدد زبائنها، وهذا ما يدفع الكثير منهم الى إهمال النظافة لتوفير الوقت. لذا، فإن اختيار مكان موثوق به لتذهب إليه بمفردك أو مع العائلة يمكن أن يقيك من التسمم.
  • ضع الطعام الذي تريد تذويبه في الثلاجة، ولا تتركه في درجة حرارة الغرفة.

في الصيف، يزداد خطر الإصابة بالتسمم الغذائي بشكل كبير خاصة عندما تكون درجة الحرارة عالية، لأنها تعزز من الانتشار السريع للبكتيريا. لهذا السبب يجب ان تكون حذرًا دائمًا عند تحضير الطعام. عليك أيضًا أن تكون حريصًا فيما يتعلق بالنظافة عند اختيار الأماكن التي تجلس فيها لتناول الطعام، فهذا سيحميك وأطفالك من مخاطر التسمم الغذائي، وبالتالي عدم إفساد إجازتك الصيفية …

ص.ب.

مقالات في نفس الموضوع