صحة جيدة لحياة أفضل

ما هي مخاطر تناول الشاي بافراط؟

حرر : زهير زايد | صحفي
11 يوليو 2022

يعد استهلاك الشاي ظاهرة متنامية في مجتمعنا. فجلسات الشاي عديدة، إذ لا يقتصر شرب الشاي على التجمعات العائلية فحسب، بل أصبح سلوكا منتشرا بين الشباب، أثناء الجلسات الليلية، حيث يتم تناوله مع الفول السوداني.

للشاي عدة فوائد

كونه منشطًا، يفضل عدم تناوله في الليل بإفراط، كما أن لتناول الشاي العديد من الصفات الغذائية ، وغالبًا ما يوصى به. علاوة على ذلك ، فهو غني بالمكونات المضادة للسرطان ومضادات الأكسدة التي تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية والشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يعد حارقًا ممتازًا للدهون ، ولا سيما دهون البطن ، دون أن ننسى تأثيره الكبير كمدر للبول.

يُنصح بتناول الشاي بعد ساعة من الوجبات ، كما يعتبر مثبطًا للشهية لانه يجعلك تشعر بالشبع.

مخاطر الاستهلاك المفرط للشاي

على الرغم من هذه المقارنة ، فإن تناول الشاي بجرعات زائدة يظل سيئًا على صحتك ، لأنه إذا كان هضم القهوة يتطلب حوالي 3 ساعات ، فإن الشاي يتطلب اكثر من 6 ساعات حتى يهضم نهائيًا. يقول المختصون إن “الكافيين الموجود في الشاي يتحلل بشكل تدريجي في الجسم”

  • الأرق:

وكما سبق ذكره ، من المفيد تناول المنشطات في الصباح ، ويفضل أن يكون ذلك في بداية فترة ما بعد الظهر ، ويمكن أن يتأخر الأمر قليلا لكن ليس إلى وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء.

يمكن أن يؤدي تناول الشاي في وقت متأخر إلى الأرق مما يسبب التهيج والقلق. ومن هنا تأتي التوصية بأفضلية مشروب الأعشاب الخفيفة ومشروب راعي الحمام والنعناع والبابونج ليلاً لتعزيز النوم العميق.

  • فقر الدم:

إن فقر الدم يعد أحد عواقب الاستهلاك المفرط للشاي. فكثرة الشاي تمنع امتصاص الأمعاء للحديد (الموجود في خلايا الدم الحمراء). بشكل خاص يمكن لشرب الشاي بكميات كبيرة أن يزيد من خطر نقص الحديد ، وأعراضه هي: الشحوب ، والتعب غير الطبيعي ، والصداع ، والدوخة.

وبالتالي يفضل تناوله خارج الوجبات. بالإضافة إلى ذلك ، ولتحقيق التوازن ، يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد ، ولا سيما الأحشاء، واللحوم الحمراء ، والأسماك ، والبقول ، والحبوب ، والشوكولاتة ، والزعتر ، والتوابل.

  • اصفرار الأسنان:

يؤدي الشاي إلى اصفرار الأسنان (العاج) ، وخاصة الشاي الأسود ، الذي يهاجم مينا الأسنان عند الإفراط في تناوله. و المثال الأكثر إقناعا: اصفرار أسنان سكان الجنوب الذين يشربون الشاي بكثرة.

يعود السبب في ذلك إلى حموضة التخمر التي تسهم في تآكل مينا الأسنان. في هذا السياق، يُنصح بشطف فمك جيدًا ، وقبل كل شيء ، حك أسنانك بالفرشاة لـ30 دقيقة على الأقل.

  • حظره على المسنين والحوامل والأطفال …

لا زالت عادة شرب الشاي السيئة عند كبار السن والنساء الحوامل والمرضعات والأطفال. غير أنه يوصى به عموما ، في العمل ، لأنه سيكون مفيدًا للعامل لتعزيز صحته العامة.

من المهم أن تتذكر أن الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الطبي يجب عليهم ألا يتناولوا الشاي إلا بعد استشارة الطبيب المعالج ، لتجنب التأثير المعزز للأدوية.

ز.ز

مقالات في نفس الموضوع