صحة جيدة لحياة أفضل

ولاية أدرار تحيي اليوم العالمي للقابلة

حرر : أوريدة آيت علي | صحفية
2 يونيو 2022

السيدة فتيحة غوراري، قابلة، منتدبة لدى مديرية الصحة والسكان DSP بولاية أدرار في حوار لها مع مجلة “صحتي حياتي

منذ أكثر من 15 عامًا، تم تكريس يوم 5 ماي لواحدة من “أجمل المهن في العالم”، ألا وهو اليوم العالمي للقابلة. والجزائر، على غرار باقي البلدان، تشيد بأولئك الذين يلعبون دورًا أساسيًا في العناية بالنساء الحوامل. كما يحتفل الاتحاد الدولي للقابلات (ICM) هذه السنة بمرور “مائة عام من التقدم”.

وقد اشرفت مديرية الصحة والسكان لولاية أدرار بالتعاون مع المعهد الطبي الوطني ومستشفى ابن سينا في نفس المنطقة يوم الـ 19 مايو 2022، على تكريم القابلات والإشادة بالعمل الرائع الذي يقمن به. وتحقيقا لهذه الغاية صرح السيد / أميري عبد القادر مدير الصحة بولاية أدرار أن مهام القابلة في الولايات الجنوبية قد زادت مسؤولياتها في مجال أمراض النساء والتوليد مما جعلها محاوراً رئيسياً في متابعة المرأة قبل وأثناء وبعد الحمل.

السيدة فتيحة غوراري، قابلة ومعلمة في المعهد المذكور أعلاه، الركيزة الأساسية لهذا البرنامج، تكرمت علينا بهذه المقابلة.

صحتي حياتي: ما الذي يميز مهنة القبالة؟

السيدة فتيحة غوراري: تعد هذه الوظيفة جد مثيرة إلا أنها مرهقة للغاية على الصعيدين العاطفي والبدني، ولهذا السبب يجب أن تمارس بدافع الحب، وإلا فعليك القيام بشيء آخر وتغيير المهنة كما أنها مهمة شاقة لما تسببه من ضغوطات مستمرة نظرًا لوتيرتها التي تكون غير متجانسة. فأحيانًا يكون لدينا عدد قليل جدًا من المرضى، وأحيانا أخرى يصل الجميع في الوقت ذاته. كما يتعين علينا أيضًا التعامل مع الشكاوى التي يطرحها الناس غير المدركين للمتطلبات المحددة لهذه المهنة وغالبا ما تكون هذه الاخيرة لا أساس لها من الصحة.

كثيرا ما يقال أن القابلة تهتم بالولادة فقط، فهل هناك مهام أخرى في عملك؟

السيدة فتيحة غوراري: تهتم القابلة، حتى قبل الحمل، بتوعية أم المستقبل حول أهمية المراقبة قبل وأثناء الحمل، ثم بعد الولادة. فمن الضروري إجراء فحص دم وفحوصات أخرى قبل الحمل، كاختبار فصيلة الدم، وعلم الأمصال، ونسبة السكر في الدم، وفحص الكشف عن فقر الدم FNS، الذي يعد أمرا شائعا أيضًا عند النساء الحوامل، وذلك لتجنب العواقب التي قد يعاني منها الجنين.

أثناء الحمل، تضمن القابلة احترام بروتوكول الفحص بالموجات فوق الصوتية، أي: الموجات فوق الصوتية الأولى بين الأسبوع الحادي عشر والخامس عشر، والثانية بين الأسبوعين الثاني والعشرين والرابع والعشرين، وهي الفترة التي يتم فيها الكشف عن التشوهات المحتملة للجنين ويتم إجراء الموجات فوق الصوتية الثالثة في الفصل الثالث. في الأخير، تعد الموجات فوق الصوتية الرابعة ضرورية فقط في حالة الحمل عالي الخطورة. أما بعد الولادة ، توفر القابلة الرعاية الأولية للأم وحديثي الولادة.

كما تضمن القابلة فحص سرطان الثدي وعنق الرحم والأمراض الأخرى. في حالات الطوارئ، تتدخل أيضًا لتوفير الرعاية التوليدية الأساسية، وتعزيز الرضاعة الطبيعية، وتحديد النسل، وإدخال اللولب، ومراقبة تطعيم الأطفال، وما إلى ذلك.

كيف تمارسين عملك خارج المستشفى؟

السيدة فتيحة غوراري: غالبًا ما نسافر إلى المدن والقرى في وفود مكونة من أطباء أمراض النساء والممارسين العامين والقابلات والممرضات، حيث يتم إجراء فحوصات سرطان عنق الرحم والثدي بالإضافة إلى أمور أخرى. كما أننا نهدف من خلال هذه الرحلات الى زيادة الوعي والوقاية.

ما النصيحة التي تقدمينها للأمهات الحوامل؟

السيدة فتيحة غوراري: في كثير من الحالات، ومع الأسف، تأتي المرأة للولادة دون تحديث سجلها الصحي، أو حتى بدونه. وقد يكون هذا الأمر محفوفًا بالمخاطر، خاصة في حالة حدوث نزيف ما بعد الولادة، وهو أحد مضاعفات الولادة، والذي يضيع وقتًا ثمينًا لضمان بقاء الأم على قيد الحياة. وبهذا المعنى، فإنني أنصح بشدة أمهات المستقبل أن يرافقهن قابلة قبل وأثناء الحمل، ثم بعد الولادة. كما أننا نصر على الأمر الأساسي المتمثل في إشراك الزوج في عملية الولادة.

أ. آيت علي

مقالات في نفس الموضوع