صحة جيدة لحياة أفضل

الخمول البدني في العمل.. كيف يتم تجنبه؟ 

حرر : زهير زايد | صحفي
23 فبراير 2022
Travail sédentaire

قلة الحركة في العمل هو آفة العصر الحديث؛ وقد تفاقمت بسبب تصفح الإنترنت دون انقطاع، والدردشة دون انقطاع على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي، والإفراط في البقاء في المكتب  في الوظائف الإدارية، وحتى العمل عن بعد في هذه الفترة من الوباء.

ويكون ذلك أيضا ناتجا عن الاضطرابات النفسية في العمل، أو الإحتراق النفسي الوظيفي أو الضجر، ويرجع الأول، على وجه الخصوص، إلى المسؤولية الإدارية الزائدة، والثاني الناجم في مجمل أمور عن التهميش المهني.

الجمود في العمل وآثاره الضارة

يكفي أن يجلس العامل في مكتبه لأكثر من 40 دقيقة، ليكون خاملا بالفعل! ولذلك ينبغي أخذ هذه الظاهرة على محمل الجد، حتى زيادة الوزن والسكري، والأمراض المزمنة التي تؤثر على أكبر عدد من الناس، وجدت في نمط العمل المستقر، وهو المسبب رئيسي لها ارتفاع ضغط الدم، فرط الشحوم في الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية هي أيضا الأمراض التي يزيد خطر تفاقمها مع هذه العادة أو القيد.

هذا الجمود في العمل يمكن أن يسبب أيضا اضطرابات العضلات والعظام المحددة بالفعل في الطب المهني، والمعترف بها من قبل المجتمعات المتقدمة، ويفسر ذلك من خلال وضعيات الجلوس السيئة وحقيقة إن الجلوس لفترات طويلة، لا يعزز نشاط الأوعية الدموية و العضلات والأعصاب، مما يؤثر وخاصة، في الظهر والعمود الفقري العنق والكتفين، والتي على المدى الطويل يمكن أن تظهر على شكل ألم مزمن.

كيف يمكن علاج ذلك؟
– فرض فواصل راحة:

يشار إلى تقنية إدارة الوقت بومودورو، التي طورها فرانشيسكو سيريلو في أواخر الثمانينيات، لتجنب نمط العمل المستقر، وهو يقوم على استخدام جهاز توقيت، مما يسمح باحترام فترات 25 دقيقة، وسمي ب pomodori (وهو ما يعني في الإيطالية  الطماطم).

وينقسم الأسلوب إلى 5 خطوات؛ اتخاذ قرار بشأن المهمة التي يتعين القيام بها؛ تعيين بومودورو (الموقت) إلى 25 دقيقة; العمل على المهمة حتى يرن المؤقت وكتابتها كما هي؛ أخذ استراحة قصيرة (5-10 دقائق)، كل أربعة pomodori، أخذ استراحة أطول قليلا، (20-25 دقيقة).

الأهم هو أن نتخلص من وضعية الجلوس خلال الفترة المشار إليها، هذه الطريقة جيدة من أجل توازن معدل ضربات القلب، أيضا، للتركيز واستعادة الإلهام، وفي حالة الحاجة، يمكن للمرء القيام بحركات وهو جالس للراحة وإزالة التوتر.

– التمدد من وقت لآخر:

الفكرة الرئيسية هي تعبئة العضلات، وتمديد الذراعين إلى الأمام والخلف، فوق الرأس، و القيام بالحركات الدورية التي ترتكز على الكتفين والخصر، بضع خطوات في المكتب، البقاء على الكرسي و أخذ وضعية الوقوف والقيام ببعض الحركات الرياضية على الفور.

إذا فُرض عليك العمل عن بعد، يجب أن تأخذ استراحة بالاستلقاء على الأرض، ورفع الساقين إلى الجدار، لتحفيز الدورة الدموية للعضلات من اجل استرجاع وريدي جيد.

– التنظيم الجيد:

أفضل شيء عند الوصول إلى المكتب هو التحقق من أن عناصر الديكور في مكانها، ضع نفسك في موقع جيد للحصول على بيئة عمل مثالية، على وجه الخصوص، من خلال وضع شاشة الكمبيوتر على مستوى العين، مما سيتجنب الانحناء أو النهوض، و كذا إنشاء منطقة الاسترخاء الخاصة بك للاستمتاع بالشاي أو القهوة، شرب الكثير من الماء وعدم التراجع عن الذهاب إلى دورة المياه، للقيام ببضع خطوات.

– تمديد الساقين لتجنب الالتهاب الوريدي:

في المكتب، يميل الموظفون إلى طي أرجلهم تحت مقاعدهم، مما يعزز تطور التهاب الوريثي الخثاري، والذي يمكن أن يتدهور إلى الانسداد الرئوي، وهو مرض لا يزال خطيرا، ولذلك، فإن الحل الأمثل هو وضع الساقين مسطحتين أو ممدودتين أمامنا، و يمكن أن تتعثر الجلطة في الوريد و ترتفع لتسد شريان رئوي في نهاية المطاف، ويطلق عليه عادة إسم “الانصمام الرئوي”، و  كانت هناك حالات نادرة من الانصمام الرئوي تتعلق بالوقت الذي يقضيه العامل أمام الشاشة دون حركة، هذه الأمراض لم تكن موجودة من قبل، كما أوضح أخصائي، في هذا السياق.

– ممارسة الرياضة:

بالإضافة إلى إجبار موظفيهم على أخذ قيلولة من أجل بث حياة جديدة في فترة ما بعد الظهر، طالب المديرون أيضا العمال بممارسة الرياضة، وهذا، من خلال تجهيز شركاتهم بالدراجات الثابتة و أجهزة المشي المتحركة.

– الذهاب إلى العمل مشيا:

في بداية يومه، الموظف المناسب هو الذي يمارس المشي قبل الوصول إلى المكتب، و يوصى أيضا بإيقاف السيارة (إذا كان لديك واحدة)، بعيدا قليلا عن مكان وقوف السيارات المعتاد، (على سبيل المثال، بعيدا عن موقف السيارات في الإدارة)، والمشي، عندما تكون مستخدما للنقل العام، فمن الأفضل النزول في المحطة الأولى أو الثانية قبل المحطة الأقرب قبل المحطة الأقرب إلى عملك.

ز.ز

مقالات في نفس الموضوع