صحة جيدة لحياة أفضل

يمكن أن تسبب سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها أثناء النوم بالعديد من أمراض القلب

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
25 مارس 2023

غالبا ما تشعر بنضبك يتقلب على مدار اليوم، سواء عند الاستيقاظ وعند الجلوس او النوم، فيمكن ان تمثل سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها الى الإصابة بأمراض عديدة وقد تحدث هذه السرعة في حالات مختلفة نتيجة لعدة عوامل، فمن الضروري الانتباه لها وأخذ الحيطة والحذر في كل الحالات، بمجرد ان تتحرك يرتفع معدل ضربات القلب حتى في حالات الخوف او الغضب الشديد، لكن ماذا يحدث عندما تستلقي للنوم؟ وتختلف طبعا الإجابة حسب مرحلة النوم الخفيف او العميق هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

ما هي الأسباب التي تؤثر على معدل ضربات القلب عند النوم؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى زيادة ضربات القلب أثناء النوم، وتتمثل في:

القلق والتوتر

 يمكن ان يؤدي الى رفع معدل ضربات القلب وخفقانه بسرعة أثناء النوم، كما يمكن ان تلاحظ أعراض أخرى مثل ضيق التنفس، وصعوبة في التركيز، الأرق، صعوبة النوم، التنفس السريع.

تناول السكريات

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم الى ارتفاع على معدل ضربات القلب

رجفاني الأذني

وهو من أكثر الأنواع شيوعا في عدم انتظام ضربات القلب، يحدث هذا عندما تنبض الحجرتان العلويتان بالقلب، ويشعر بعض الناس بارتعاش او رفرفة في الصدر، ويمكن ان يزيد من خطر الإصابة بفشل القلب وقد يتطلب هذا علاج فوري. فيمكن ان يواجه المريض بعض الاعراض الأخرى في هذه الحالة مثل دوخة، قلق، ضيق في التنفس، دوار، توقف التنفس اثناء النوم.

وحسب الأبحاث والدراسات التي أجريت سنة 2018 فان انقطاع النفس أثناء النوم يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب، ويمكن للانخفاض المفاجئ في مستويات الاكسجين في الدم ان يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم واجهاد نظام القلب والاوعية الدموية.

استهلاك الكافيين

يستهلك بعض الأشخاص كمية كبيرة من الكافيين ويمكن ان يؤدي هذا الى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم والقلق وحتى العصبية. ومن بين أهم المنتجات التي تحتوي على مادة الكافيين هي:

  • القهوة
  • الشاي
  • المشروبات الغازية
  • مشروبات الطاقة

ان شرب الكثير من الكافيين يمكن ان يسبب أيضا آثار جانبية أخرى، الشعور بالتوتر، الأرق، كثرة التبول.

مرض السكري

يمكن لمرض السكري ان يتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، مما يؤدي الى تلف جدران الشرايين ويسبب سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، ويمكن ان ينتج عنه اعراض أخرى أيضا كالضغط العصبي الشديد، الارتباك، العطش الشديد، تعب، عدم وضوح الرؤية. مع مرور الوقت يمكن ان يزيد انخفاض مستويات السكر في الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية لهذا من الضروري الانتباه لمستويات السكر في الدم.

بعض الأدوية

 هناك بعض الأدوية مثل المنشطات ان تحدث تسارع في ضربات القلب أثناء النوم مثل بعض الادوية التي تعالج الربو، ادوية الغدة الدرقية، ادوية الخاصة بنقص الانتباه وفرط النشاط.

اضطراب النوم

ان الحرمان من النوم يمكن ان يزيد من معدل ضربات القلب، ويمكن للكوابيس والأحلام المزعجة والأرق المزمن أيضا ان تسبب قلة النوم. عدم الحصول على قسط كاف من النوم ان يؤدي الى صعوبة في التركيز، الصداع، النعاس اثناء النهار، تعب وغيرها من الاعراض.

فقر الدم ” الانيميا”

في حالة ما كان الشخص يعاني من فقر الدم، فيشعر بعدم انتظام ضربات القلب إضافة الى ضيق التنفس وصداع في الرأس وجفاف الجسم.

كيف يتم تشخيص خفقان القلب في أثناء النوم؟

يقوم الطبيب المعالج بأجراء بعض التحاليل كثل فحص الدم لمعرفة السبب وراء ذلك. فيقوم الطبيب بمراقبة معدل ضربات القلب عن طريق مخطط كهربية القلب ” ecg” يقيس هذا الاختبار معدل ضربات القلب ويستغرق عادة حوالي 15 دقيقة. او ممارسة اختبار الاجهاد، تصوير الشرايين التاجية، وبعد التعرف على اسبا زيادة ضربات القلب أثناء النوم يجب الانتباه في حالة تكرر الامر ابلاغ الطبيب لتقديم العلاجات المناسبة.

التحكم في خفقان القلب في الليل

غالبا لا يحتاج خفقان القلب قي الليل علاجا خاصا وانما يمكن تخفيفه ببعض الطرق ونلخصها على شكل نقاط:

  • شرب كوبا من الماء
  • تنفس بعمق واستعمل تقنيات الاسترخاء لتقليل من التوتر
  • تغير وضعية النوم او الجلوس او المشي

وفي النهاية إذا كنت تعاني من خفقان القلب في الليل بشكل متكرر، فلا تهمل حالتك وعليك تحديد موعد لزيارة طبيب مختص، لكي تحصل على مساعدة فورية. ابتعد عن الكافيين قبل النوم، وجرب الاسترخاء والتنفس العميق وابتعد عن القلق، وإذا كنت مصابا بحالة مرضية او مرض مزمن فاتبع بعناية الارشادات والنصائح التي يقدمها لك طبيبك المعالج.

المراجع:

Harvard Health publishing

healthline

عائشة و.ح

مقالات في نفس الموضوع