صحة جيدة لحياة أفضل

هل من الضروري تأجيل السباحة بعد تناول الطعام؟

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
26 يوليو 2024

إن التوصيات القديمة بعدم السباحة مباشرة بعد تناول الطعام ليست مدعومة علميًا، ووفقًا للأطباء، فليس من الضروري الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الوجبة قبل السباحة.

يستند التحذير التقليدي من عدم السباحة مباشرة بعد تناول الطعام إلى الخوف من تحويل الدم إلى المعدة، مما قد يؤثر على إمداد الدم إلى العضلات ويزيد من خطر الغرق أو التقلصات، ومع ذلك يوضح الدكتور ” ماثيو بادجيت Matthew Badgett ”  من عيادة كليفلاند (Cleveland Clinic ) من أن تدفق الدم إلى العضلات يظل كافيًا حتى بعد تناول الطعام، وكسباح سابق يشهد أنه كان يتناول بانتظام الموز والمشروبات الرياضية قبل مسابقاته دون مواجهة أي مشاكل.

من الشائع أن يوصي الآباء أيضًا لأطفالهم بالانتظار قبل السباحة لتجنب “الصدمة المائية” (hydrocution ) ، وهو مصطلح يصف صدمة حرارية عندما يدخل الجسم الساخن بسرعة إلى بيئة باردة، مثل الماء، كما يُنسب هذا الاحتراز غالبًا إلى الخوف من أن عملية الهضم قد تحول الدم إلى المعدة، مما يقلل من الدورة الدموية إلى العضلات ويزيد من خطر التقلصات أو الغرق.

مع ذلك، فإن عملية هضم الوجبة تستغرق حوالي ثلاث ساعات (ولا تسبب زيادة ملحوظة في درجة حرارة الجسم ) يمكن أن تؤدي إلى حدوث صدمة مائية، وبالتالي لا يرتبط الخطر الفعلي بعملية الهضم بحد ذاتها.

في الواقع، يعد التعرض لأشعة الشمس في بداية فترة الظهيرة، عندما تكون الحرارة في أقصى درجاتها هو الخطر الحقيقي، فالانتقال المفاجئ من التعرض للحرارة الشديدة إلى الغمر في الماء البارد يمكن أن يسبب عدم راحة، بالإضافة إلى ذلك فإن خطر الإصابة بحروق الشمس يكون في أعلى مستوياته، مما يعد مصدر قلق خاص للأطفال.

إن التوصية الشائعة بالانتظار حتى نهاية اليوم قبل السباحة صحيحة لأسباب مختلفة ، فالانتظار حتى المساء يعتبر نصيحة جيدة بالفعل، حيث يكون الماء في ذلك الوقت أكثر اعتدالًا وتكون أشعة الشمس فوق البنفسجية أقل حدة، مما يقلل من خطر تلف البشرة ، بالإضافة إلى ذلك وبعد تناول وجبة كبيرة، قد ترفع عملية الهضم درجة حرارة الجسم بشكل طفيف، مما يجعل الماء يبدو أكثر برودة عند الدخول إليه، لذلك يُفضل الاستفادة من قيلولة هادئة في فترة الظهيرة .

بغض النظر، من الضروري تعليم الأطفال:

  • الدخول ببطء إلى الماء.
  • تبليل الرقبة والجبهة والبطن أولاً قبل الغمر بالكامل.

كما من المهم أيضًا البقاء بالقرب لمراقبة الأطفال في جميع الأوقات، أما بالنسبة للمراهقين من المهم توعيتهم بمخاطر الغرق.

الخطر الحقيقي للسباحين يكمن في الجفاف، خاصة في الأوقات المشمسة لذلك من الضروري الحفاظ على ترطيب جيد قبل السباحة.

على الرغم من أن السباحة الترفيهية بعد تناول الطعام لا تشكل عادةً مشكلة، فإن أولئك الذين يخططون لجلسات مكثفة أو تمارين يجب عليهم الانتظار قليلاً لتجنب التقلصات، و من ناحية أخرى، السباحة بعد تناول الكحول أمر خطير لأن الكحول يقلل من التنسيق والقدرة على اتخاذ قرارات جيدة، مما يزيد من المخاطر في الماء

.ش.ب

مقالات في نفس الموضوع