صحة جيدة لحياة أفضل

هل تريد أن تحافظ على صحتك العقلية في شهر رمضان؟ إليك ما يجب القيام به …

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
3 أبريل 2023

في الوقت الذي يحرص عليه معظم الأطباء والمختصين على تقديم نصائح غذائية في شهر رمضان، لابد ان لا نهمل الجانب الاخر لصحة الانسان والحديث حول أهمية الحفاظ على الصحة العقلية خلال هذا الشهر الفضيل، لأن الصحة العقلية جزء لا يتجزأ من الصحة بشكل عام الى جانب الصحة الجسدية.

كيف يؤثر الصيام على العقل

قال العالم الأمريكي ” مارك ماتسون” مختص في الأعصاب من جامعة ” جون هوبكنز”، ان دماغ الانسان يعمل جيدا خلال الصيام بمجرد ان يتكيف الانسان معه. وحسب التجارب التي قام بها بعض الباحثون في نفس الجامعة وجدوا ان الصيام يحفز إنتاج بروتين مهم اسمه ” BDNF”عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، ويلعب عدة أدوار، فهو يساعد على إنتاج خلايا دماغية جديدة، كما يقوم بحماية ” خلايا المخ من مخاطر التلف والخلل الوظيفي”، كما يقوم على تحسين المزاج وتنشيط الذاكرة والقدرة على التعلم.

ما الذي يمكن ان يحصل للجسم خلال الصيام؟

ان الصيام لساعات طويلة يعمل على تحويل الموارد التي يستعين بها الجسم للحصول على الطاقة، فعندما ينفذ سكر الغلوكوز تنتقل الدهون الى الكبد مما يعمل على تحويلها الى اجسام كيتونية لكي يستخدمها في إنتاج الطاقة وتدعى ” التحول الايضي” وتحصل هذه العملية عادة بعد 10 الى 14 ساعة من الصيام وهذا تبعا لنشاط الجسم. بعد زيادة استخدام (الكيتونات) في فترة الصيام وبعدها يتم العودة الى استعمال الغلوكوز بعد تناول الطعام، مما تحدث عمليات بيولوجية، وحسب الخبراء فإنها تحسن من المرونة العصبية والذاكرة واليقظة.

فوائد الصيام على الصحة الذهنية ” العقلية”

للصيام عدة فوائد على الصحة العقلية ويمكن تلخيصها في نقاط وهي:

  • تحسين المزاج والإدراك

حسب معظم الدراسات التي أجريت على عدد من الصائمين في شهر رمضان، فان الصيام يغير الادراك لأنه يعمل على تنشيط الخلايا العصبية والدماغية.

  • الزيادة في قوة الإرادة

يمكن للصيام ان يمنح للصائم قوة إرادة تجعله يشعر بالرضا والحماس والتغيير نحول الاحسن، فهو يحتاج الى قوة ذهنية وتركيز وقدرة على مقاومة الاشباع القصير لتحقيق أهداف معينة.

  • تعزيز الوظائف العقلية

الصيام يمكن أيضا ان يسهل من عملية التفكير، كما يحسن في الذاكرة وأفكار أوضح وزيادة حدة الحواس الأخرى، وقد يلاحظ الصائم في شهر بداية الأيام الأولى من شهر رمضان ان الجسم يمكن ان يحتاج الى بعض الوقت للتكيف مع الأوضاع الجديدة والاختلافات الذي يستطيع العقل الحصول على امدادات دم نقية ونظيفة.

  • يجدد الشفاء من الامراض

ويقصد بهذا ان الصيام يضع الصائم في تجربة تمكنه من التخلص من بعض الخلايا والسموم والانسجة المريضة والمواد الأخرى الغير مرغوب فيها.

5 طرق تحافظ بها على قوتك الذهنية في رمضان

عند صيام شهر رمضان تحدث العديد من التغيرات في جسم الانسان، وأول عامل وهو نقص في امداد الدماغ بالطعام والماء أثناء الصيام، وتحدث أيضا اختلافات في أنماط النوم، وكل هذا يمكن ان يخلق تغييرات على القوة الذهنية، فاذا قمت باتباع بعض السلوكيات خلال شهر رمضان يمكن ان تفيد في الحفاظ على القوة الذهنية وذلك عن طريق:

  1. الانتباه الى نظامك الغذائي

ركز دائما على ان تضم وجبة الإفطار بأطعمة صحية غنية بمضادات الأكسدة مثل الأسماك والمكسرات والفواكه والخضر والحبوب الكاملة، فكلها تساعد على الحفاظ على الذاكرة.

  • النشاط الحركي

حاول ان لا تستلقي في سريرك مباشرة بعد الإفطار، يمكنك المشي والحركة والحرص على ممارسة النشاط الرياضي لأنه يحسن كثيرا من تدفق الدم الى الدماغ وتجعلك في حالة مزاجية جيدة.

  • التواصل مع الاخرين والمقربين لك

قضاء الوقت مع الاخرين او مع العائلة يمكنه ان يعزز نشاط ذهنك ويخفف من الضغوطات كما يمكن ان يعزز في تحسين وظائف المخ، سواء وقت الإفطار او السحور.

  • تحفيز المخ بعض الأنشطة

يمكن لبعض الأنشطة ان تحسن في وظائف المخ وتعزز من نمو خلايا جديدة، لهذا يمكن مطالعة الكتب، اللعب ببعض تطبيقات خاصة بالتركيز، ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل وغيرها.

وفي الأخير حتى وان كان الصيام له فوائد عديدة ويتعبر أداة قوية لتجديد نشاط عقلك وجسمك، فلا تزال بحاجة الى اختيار نمط حياة صحية، فصيام ليس بديل عن علاج الصحة العقلية، لهذا فإذا كنت تعاني من أعراض معينة ومشاكل نفسية او عقلية أخرى، فتحدث الى اخصائي في هذا الجانب ولا تهمل نفسك أبدا، فانت بحاجة دائمة للتواصل مع الاخرين.

المراجع:
  • Medicalnewstoday
  • Inverse
  • webmd

عائشة و.ح

مقالات في نفس الموضوع