صحة جيدة لحياة أفضل

لماذا يحدث الصداع أثناء صيام رمضان… 4 أسباب يجب معرفتها

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
17 مارس 2024

خلال شهر رمضان الفضيل، يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الصداع وآلام الرأس خلال ساعات النهار، تتراوح شدة هذا الصداع بين خفيف ومتوسط، ويرتكز هذا الألم حول الجبهة.

تعود أسباب صداع الصيام الى عدة عوامل، بما في ذلك الانخفاض في نسبة السكر في الدم والجفاف الذي يحدث نتيجة للصيام والامتناع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة، بالإضافة الى انسحاب الكافيين لدى الأشخاص الذين يعتادون عليه. وغالبا ما يختفي هذا الصداع بعد تناول وجبة الإفطار.

ان فهم أسباب صداع الصيام يعتبر أمرا بالغ الأهمية، لتجنب الالام المزعجة والاستمتاع بفترة الصيام بطريقة صحية والمحافظة على الصحة في الشهر الفضيل. سنقوم في هذا الموضوع بتسليط الضوء على أهم العوامل التي تسبب الصداع أثناء الصيام وكيفية التعامل معه بشكل فعال.

عندما يمتنع الأشخاص عن تناول الطعام لمدة ثماني ساعات أو أكثر، يمكن أن يعانوا عادة من صداع الصيام، وبعد تناول وجبة الطعان يبدأ هذا الصداع بالاختفاء.

تختلف شدة ألم هذا الصداع من خفيف الى متوسط الشدة، يشعر به الأشخاص عند الجبهة، فهو يشبه كثيرا صداع التوتر، وبتالي فان الصيام يمكن ان يسبب الصداع النصفي للذين يعانون فعلا من الصداع النصفي.

وحسب الأبحاث والدراسات فان الصيام لساعات طويلة يزيد عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الصداع في الأيام العادية هم أكثر عرضة للإصابة بصداع الصيام أكثر من أولئك الذي لا يعانون منه طيلة السنة.

إذا كلما طالت مدة عدم تناول الطعام كلما زاد احتمال حدوث صداع في الرأس.

لا يزال سبب حدوث صداع الصيام غير معروف بشكل دقيق، ومع ذلك، هناك بعض النقاط العلمية حول الأسباب المحتملة لهذا النوع من الصداع، وتشمل:

قد يتعرض الأشخاص المعتدين في الأيام العادية على شرب القهوة كل صباح، لظهور أعراض انسحاب الكافيين في شهر رمضان، مما يجعلهم يشعرون بصداع في الرأس.

قلة شرب الماء في شهر رمضان يمكن أن يؤدي هذا الى الجفاف، مما يسبب اكماش الانسجة والخلايا في الدماغ، ويسبب الشعور بالصداع، وحسب الدراسات فان الجفاف الخفيف يمكن ان يزيد من احتمالية الإصابة بصداع الصيام.

يمكن لنقص السكر في الدم ان يكون من أكثر الأسباب المحتملة للإصابة بصداع الصيام لدى البعض، وقد تؤثر التغيرات الطفيفة في مستويات السكر في الدم على مستقبلات الألم في الدماغ، مما يزيد من احتمالية الشعور بصداع اثناء الصيام. ومع ذلك، يرى الخبراء والمختصين ان نقص السكر في الدم لا يعتبر السبب الرئيسي والوحيد وراء ظهور الصداع خلال الصيام في رمضان. وحسب ما تم الوصول اليه علميا فان هناك بعض الأسباب مثل:

  • تخزن الجسم للجلوكوز في شكل الجليكوجين، وفي الأشخاص الاصحاء يكون لديهم مستويات كافية من الجليكوجين في الكبد للحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية لمدة تصل الى 24 ساعة، وعلى رغم من ذلك، قد يحدث صداع الصيام حتى في حال كانت مستويات السكر في الدم طبيعية، ويجدر بالذكر ان الصداع لا يعد عرضا من الاعراض المعروفة لانخفاض السكر في الدم.

قد يعتمد بعض الأشخاص على تناول الطعام كوسيلة للتخفيف من التوتر، ولكن في فترة صيام رمضان قد لا يكون هذا الخيار متاحا، مما قد يزيد من احتمالية الشعور بالصداع.

يمكن أن يكون الصداع أثناء الصيام مرتبط بانسحاب الكافيين، او بنقص السكر او الجفاف او التوتر.

للوقاية من صداع الصيام في شهر رمضان الكريم، يفضل ان :

  • شرب كميات كافية من الماء بين فترة الإفطار والسحور
  • التقليل من استخدام الكافيين
  • إذا كان الم الصداع شديد يجب زيارة الطبيب ليصف لك بعض الادوية
  • الالتزام بنظام صحي
  • الحرص على تنظيم ساعات النوم

لايزال العلماء والخبراء لا يعرفون السبب الدقيق الذي يجعل عدم تناول الطعام يسبب الصداع، يبدو ان هذا يحدث أكثر عند الأشخاص الذين يصابون بالصداع بشكل روتيني في حياتهم. فمن الأفضل هو تناول وجبات عادية تحافظ على ثبات مستويات الطاقة والسكر في الدم.

عائشة و.ح

مقالات في نفس الموضوع