صحة جيدة لحياة أفضل

قبل ارتداء ملابسك الجديدة، اغسلها ..

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
2 يوليو 2024

في أي مناسبة أو احتفال، تقوم بإضافة قطعة جديدة من الملابس إلى خزانتك والتي تثير حماسك لارتدائها، ولكن قبل أن ترتديها ، هناك خطوة حاسمة تتطلب انتباهك وهي غسل الملابس أولا سواء كانت سترة، قميص، فستان، أو سروال ..

وبغض النظر عن مصدر ملابسك الجديدة، عليك بغسلها أولاً قبل ارتدائها، ذلك أنه حتى إذا كانت تبدو هذه الملابس نظيفة وتفوح منها رائحة جميلة، فإنها قد تحتوي على مواد غير مرغوب فيها لبشرتك.

اكتشف الأهمية الحيوية لهذه الخطوة لصحتك ورفاهيتك مع “صحتي، حياتي”.

تصنف صناعة النسيج بعد قطاع النفط بين أكثر الصناعات تلويثاً، فبالإضافة إلى الرحلات الطويلة التي تقطعها الملابس من المصانع إلى أرفف المتاجر، تستخدم هذه الصناعة أيضاً مواد كيميائية ضارة طوال عملية الإنتاج.

قد تبدو الملابس التي نشتريها جديدة مثالية في البداية، ولكن في الواقع قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة، أين تُستخدم المواد الكيميائية لمعالجة المواد الخام والألياف الصناعية المشتقة من النفط، وكذلك للمبيدات اللازمة لزراعة القطن، بالإضافة إلى ذلك تُستخدم مركبات سامة في عمليات التبييض والنسيج ومعالجة التجعد والانكماش .

علاوة على ذلك، يستخدم مصنّعو الملابس مواد كيميائية متنوعة لتحسين خصائص منتجاتهم، مثل الليونة أو تقليل تجعد الملابس ، ومع ذلك فإن العديد من الملابس الجديدة تحتوي على مركبات عضوية متطايرة، يعتبر بعضها مسرطناً، مثل الأسيتالديهيد (l’acétaldéhyde )

عند عدم غسل الملابس قبل ارتدائها، تعرض نفسك لمواد كيميائية مثل البنزيدين (benzidine )، الكروم سداسي التكافؤ (le chrome 6 )  أو النيكل (nickel) ، و قد يؤدي ذلك إلى تفاعلات جلدية مثل الاحمرار، البثور أو الحكة،  كما أن  معظم التهاب الجلد التحسسي الناتج عن الملابس يحدث بسبب بقايا الصبغة.

كشفت دراسة أجرتها جامعة ستوكهولم (l’Université de Stockholm ) في عام 2014 أن الملابس الصناعية وخاصة البوليستر، تحتوي غالبًا على الكينولين (quinoléine )، وهي مادة تستخدم في صباغة الملابس ومصنفة كمادة محتملة للتسبب في السرطان من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA ) .

قد تستضيف الملابس الجديدة العديد من مسببات الأمراض المتنوعة، لأنها تمر بأيدي الكثير من الأشخاص من التصنيع إلى العرض في المتجر، وهذا ما يعني أنها قد تكون ملوثة بالبكتيريا، الفطريات أو الفيروسات من أيدي العمال أو حتى العملاء الآخرين الذين جربوا الملابس في المتجر.

بالإضافة إلى غسل الملابس الجديدة مسبقًا لتقليل خطر التهيجات الجلدية، من الأفضل اختيار الأقمشة الطبيعية مثل الكتان والمصبوغة بالأصباغ الطبيعية إن أمكن،  للتعرف على العلامات التجارية الصديقة للبيئة والصحة، ابحث عن بعض الشعارات مع البقاء منتبهًا للتعليمات.

عند غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها، تتم إزالة هذه المواد الضارة المحتملة مع تقليل خطر التهيجات الجلدية أو العدوى ، ورغم أنها خطوة بسيطة لكنها مهمة للعناية بصحتك ورفاهيتك.

ش.ب

مقالات في نفس الموضوع