صحة جيدة لحياة أفضل

في شهر رمضان… هل الصيام يساعد في انخفاض نسبة الكوليسترول؟

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
28 مارس 2023

إذا كنت تعاني من مشكلة الكوليسترول، فصوم رمضان يمكن ان يساعدك في العلاج، ويحسن من مستوى البروتين الدهني وكثافته ويقلل من مستوى الكوليسترول في دمك، فاغتم فرصتك واتبع نظام غذائي صحي وتابع هذا المقال للتعرف على أهم الأطعمة التي تساعدك طيلة شهر رمضان الفضيل.

«حسب دراسة نشرت في مجلة ” بلوس ون” أن الصوم يؤدي الى تحسين كبير في مستوى الكوليسترول الجيد وانخفاض نسبة الكوليسترول الضار، ويساهم أيضا في تحسين صحة قلبك، لهذا يجدر بك اتباع هذه التوصيات الصحية سواء في شهر رمضان او في الأيام العادية».

للصوم عدة فوائد على صحة الانسان فهو يؤثر على مستوى الكوليسترول في الدم، فاذا قمت بتناول أطعمة تخفض من نسبة الكوليسترول الضار وترفع من الكوليسترول النافع سترى نتيجة مبهرة على صحتك في شهر رمضان، لهذا يجب اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن بعض الأطعمة الضارة وهذا وفق ما جاء في ” Healthline” .

وجبات الإفطار لمرضى الكوليسترول في رمضان

اتبع نظام غذائي صحي يحتوي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك والزيوت النباتية والبقوليات مع التركيز على المواد قليل الدسم. اليك أهم الوجبات الصحية التي يمكن اتباعها في وجباتك والمتمثلة في:

  1. الخضروات الخضراء
  2. الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا3، والتي تساهم بشكل كبير في خفض مستوى الكوليسترول في الدم. ويفضل شواء الأسماك وعدم قليها ومن الأنواع المفيدة لك هي سمك السلمون السردين والتونة.
  3. ادخال زيت الزيتون في وجباتك ويمكنك اضافتها على سلطة خضراء
  4. العصائر الطبيعية مثل عصير البرتقال فهو يحسن من نسبة الكوليسترول في الدم وله ذوق رائع

ويمكن تناول الفواكه أيضا مثل الموز والتفاح والفراولة.

  • الحبوب الكاملة الغنية بالألياف ” مثل الشعير والشوفان” والبقوليات ” العدس، اللوبيا، الفاصوليا” فتناول 100 جرام من البقوليات يوميا يمكن ان يخفض بمعدل 6.6 ملجم.

قد تشعر بعد الإفطار برغبة في الأكل فيمكنك ادخال في نظامك الغذائي كل من:

  • المكسرات بكونها تحتوي على زيت الأوميجا3 وهي بديل جيد للحلويات وتحمي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وهي: الجوز، اللوز، الفستق، البندق فه جميعها تحميك من ارتفاع الكوليسترول، حاول ان تتحكم في الكمية تناول حفنة كف اليد لكي تستفيد من كل الفيتامينات.
  • الشكولاتة السوداء او الداكنة وهي غنية جدا بمضادات الأكسدة تساهم في خفض الكوليسترول الضار.
وجبة السحور لمرضى الكوليسترول في رمضان

وجبة السحور تعتبر من أهم الوجبات في شهر رمضان فيمكن تناول وجبة من البقوليات وطبق من الخضروات والسلطة الخضراء والفواكه، للشعور بالشبع وحمايتك في العطش. ابتعد عن منتجات الألبان والجبن كاملة الدسم، وأيضا لا تتناول البطاطا المقلية والوجبات السريعة والحلويات، اشرب الكثير من الماء في فترة ما بين الفطور والسحور وابتعد عن المشروبات المصنعة.

الأطعمة الممنوعة على مرضى الكوليسترول
●المقليات والوجبات السريعة

وهي من الأكثر الأطعمة التي يعتمد عليها في طاولة رمضان فالمقليات ترفع من نسبة الكوليسترول الضار لأنها تحتوي على دهون مشبعة ويمكن تم تسبب في خطر الإصابة بأمراض القلب. أما الوجبات السريعة التي يتجه اليها معظم الناس في فترة السحور ولا يدركون خطورتها لأنها عامل أساسي لظهور العديد من الأمراض بما في ذلك السمنة والسكري والقلب وارتفاع الكوليسترول وظهور الالتهابات.

●الحلويات

وهي من أكثر المصادر ضرارا على جسم الانسان خاصة عند مرضى الكوليسترول لاحتوائها على الدهون المشبعة ويمكن للسكريات ان تخزن في الجسم كدهون وبالتالي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول وحتى الدهون الثلاثية فيجب الابتعاد التام عنها.

نصائح مهمة لتحسين نسبة الكوليسترول في شهر رمضان
  • ارفع نشاطك البدني ومارس نوع معين من الرياضة لمدة 30 دقيقة بعد موافقة طبيبك
  • قلل من تناول الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومشتقات الحليب
  • ابتعد عن الزيوت المهدرجه والدهون المتحولة والسمن الصناعي
  • تناول الأطعمة الغنية بأحماض أمويغا3
  • الإقلاع عن التدخين يساعد على تحسين مستوى كوليسترول البروتين الدهني 
  • إنقاص الوزن
  • اشرب السوائل بكثرة
  • لا تهمل وجبة الإفطار واختار وجبة متكاملة تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الصحية
  • حاول ان لا تأكل وجبة السحور وتذهب الى الفراش مباشرة
ما هي الفائدة التي ستحصل عليها إذا انخفض مستوى الكوليسترول لديك؟

إذا كنت معرضا لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فان انخفاض مستوى الكوليسترول الضار يقلل من خطر الإصابة بجميع امراض القلب مستقبلا. ولحماية نفسك من الامراض وخاصة الكوليسترول فعليك اتباع صوم صحي في شهر رمضان لأنه يساعدك على خفض مستويات الكولسترول، وإذا قدم لك طبيبك المعالج دواء فيجب ان تتبع نصائحه ولا تهمل العلاج.

عائشة و.ح

مقالات في نفس الموضوع