صحة جيدة لحياة أفضل

عصير البصل: مضاد للأكسدة ومقوي للعظام بعد سن الخمسين

حرر : صفاء كوثر بوعريسة | صحفية
14 سبتمبر 2024

مع التقدم في العمر، تصبح عظامنا أكثر هشاشة، ويزداد خطر التعرض للكسور وهشاشة العظام لدى النساء بشكل كبير بعد انقطاع الطمث، والذي يحدث عادة حول سن الخمسين، وكشف المختصون أن من بين النساء اللاتي يبلغن من العمر 50 عامًا ، واحدة من كل ثلاث إلى أربع ستتعرض لكسر بسبب هشاشة العظام خلال حياتها .

تتمثل إحدى الاستراتيجيات الفعالة للوقاية من فقدان العظام في تناول المشروبات المفيدة لصحة العظام، وحسب دراسة أجراها باحثون من جامعة شونغ شان للطب (تايوان)، ونشرت في مجلة “فوود آند فانكشن” (Food & Function )، فبحثت تأثير مشروب معين على كثافة العظام، حيث قام الباحثون بتجنيد 24 امرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث وقسموهن إلى مجموعتين.

وخلال 8 أسابيع، تناولت المجموعة الأولى 100 مل من هذا العصير يوميًا، بينما تلقت المجموعة الثانية مشروبًا وهميًا، حيث تم إجراء قياسات أنثروبومترية تعكس الحالة الغذائية وصحة الهيكل العظمي، بالإضافة إلى أخذ عينات من الدم في مراحل مختلفة: في البداية، وفي الأسبوعين الثاني، السادس، الثامن، والعاشر.

وكشفت النتائج أن النساء في المجموعة الأولى أظهرن تحسنًا كبيرًا في عدة مؤشرات، بما في ذلك زيادة كثافة المعادن في العظام (DMO)، وارتفاع مستويات انزيم الفسفاتاز القلوي (الإنزيمات المرتبطة بصحة العظام)، بالإضافة إلى تقليل الإجهاد التأكسدي على مستوى خلايا العظام.

خلص الباحثون إلى أن استهلاك هذا العصير له تأثير إيجابي في الوقاية من فقدان العظام من خلال تحسين النشاط المضاد للأكسدة، لذلك يوصون بهذا المشروب لعلاج اضطرابات العظام المختلفة، وخاصة هشاشة العظام.

تأثيرات العصير:

  • مضاد للأكسدة: يحمي العظام من الشيخوخة عن طريق مكافحة الإجهاد التأكسدي.
  • مضاد لنشاط الخلايا المدمرة للعظام: يساهم في إعادة تشكيل العظام من خلال تثبيط الخلايا المسؤولة عن تحلل العظام.

عصير البصل: مشروب متعدد الفوائد

يتميز عصير البصل بكونه مشروبًا غنيًا بالفوائد الصحية، وذلك بفضل تركيزه العالي من:

  • غني بالفلافونيد ، وخاصة الكيرسيتين، وهو مضاد قوي للأكسدة: يتميز عصير البصل بمحتواه العالي من الفلافونيد مثل الكيرسيتين، وهو مضاد أكسدة معروف بفوائده العديدة، أين يساعد الكيرسيتين في تحييد الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة الخلوية والأضرار التأكسدية، كما يساهم هذا المضاد للأكسدة في تقليل الالتهابات في الجسم، مما يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل الأمراض القلبية وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى ذلك من خلال تحسين صحة الخلايا، يدعم الكيرسيتين الوظيفة السليمة للعظام ويؤخر تدهورها.
  • مصدر ممتاز لفيتامين C: يحتوي عصير البصل على كميات كبيرة من فيتامين C، وهو ضروري لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين أساسي لبنية العظام والمفاصل والجلد، كما يعمل الكولاجين كنوع من “الإسمنت” للعظام، مما يمنحها الصلابة والمرونة، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فيتامين C مضادًا قويًا للأكسدة يساعد في حماية خلايا العظام من الإجهاد التأكسدي والأضرار التي تسببها الجذور الحرة.
  • يحتوي على فيتامينات مجموعة B: تلعب فيتامينات مجموعة B الموجودة في عصير البصل دورًا أساسيًا في عملية التمثيل الغذائي، بما في ذلك إنتاج الطاقة اللازمة لوظيفة جميع الخلايا بشكل سليم من بينها خلايا العظام، وتساعد هذه الفيتامينات أيضًا في تنظيم عمل الجهاز العصبي مما يقلل من التوتر، وهو عامل يمكن أن يؤثر على الصحة العامة، بما في ذلك صحة العظام.
  • غني بالمعادن الأساسية (الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم): يعتبر الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم بمثابة ثلاثة معادن حيوية للحفاظ على صحة العظام،  فالكالسيوم هو المكون الرئيسي للعظام وضروري لصلابتها، في حين يعمل الفوسفور بالتعاون مع الكالسيوم في تشكيل وصيانة كثافة العظام، أما المغنيسيوم، فيساعد في تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم ويلعب دورًا في تفعيل فيتامين D الضروري لامتصاص الكالسيوم من العظام، وهذه المعادن الموجودة في عصير البصل تدعم الوقاية من أمراض مثل هشاشة العظام.
  • يساهم في الحفاظ على صلابة العظام: بفضل تركيبة الفيتامينات والمعادن الفريدة، يُعد عصير البصل حليفًا قيمًا لتعزيز العظام، خاصة لدى كبار السن أو في فترة ما بعد انقطاع الطمث، إذ تساعد المغذيات التي يحتويها على تحفيز إنتاج الكولاجين وتعزيز كثافة العظام، مما يقلل من مخاطر الكسور والأمراض المرتبطة بفقدان كتلة العظام، مثل هشاشة العظام.

تحضير عصير البصل بسيط للغاية ويمكن القيام به في المنزل باستخدام مستخلص العصير، سواء كنت تستخدم البصل الأحمر أو الأبيض أو الأصفر،و يجب أن تعرف أن البصل الأحمر يحتوي على أكبر كمية من الكيرسيتين، فعند الشراء يُفضل اختيار البصل الجاف تمامًا والذي لا يحتوي على بقع سوداء، لأنها علامة على التحلل، وأيضًا تجنب البصل الذي يبدأ في الإنبات للاستفادة الكاملة من فوائده.

يمكن أن يكون طعم عصير البصل قويًا وغير مستساغ للبعض، فإذا وجدت صعوبة في تناوله كما هو، يمكنك تخفيفه بخلطه مع عصائر أخرى، حيث يعتبر عصير الليمون أو عصير الجزر خيارات ممتازة لتخفيف الطعم مع الحفاظ على الفوائد الصحية، كما سيسمح هذا لك بالاستفادة من فوائد العصير دون التضحية بالاستمتاع بالنكهة.

ص.ك.بوعريسة

الكلمات المفتاحية: صحة؛ بصل؛ عصير؛ العظام؛ كالسيوم؛ فوسفور؛ مغنيسيوم؛ المرأة؛ العظام؛ كسور؛ انقطاع الطمث؛

مقالات في نفس الموضوع