صحة جيدة لحياة أفضل

عدم القدرة على التحكم في التبول، كابوس دائم

حرر : د. فركون نزيم | دكتور في الطب
3 نوفمبر 2022

التسرب البولي أو ما يسميه الأطباء عادة “سلس البول” “المسالك البولية” يؤثر على العديد من الناس بشكل كبير، لكنه يظل موضوعًا نادرا ما يناقش خلال الاستشارة العام  ومع ذلك، قلة من المرضى يجرؤون على ذلك الحديث، رغم  وجود حلول لجميع أشكال سلس البول.

  علاوة على ذلك، فإن تسرب البول ليس من الأمراض التي يجب الاستخفاف به فهو يؤثر على نوعية حياة المتضررين  .إذ لا يجرؤ معظمهم على التحدث عنه وللأسف يستسلمون للتعايش معها وهو الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالذنب والقلق ويحصلون على  نوم مضطرب.  كما أنهم يتخلون عن العديد من الأنشطة الحياتية لتجنب المواقف المحرجة ويفقدون الثقة بالنفس.

 الاستشارة ضرورية بمجرد ظهور الأعراض

 يمكننا أن نفهم تمامًا أنه ليس من السهل التعامل مع هذا الموضوع الحميم، خاصة أن كثيراً من النساء يترددن في الحديث عن ذلك من حولهن، حتى لو كانت المشكلة منتشرة ومتكررة عند الإناث وفي جميع الأعمار  ..من المهم معرفة أن أكثر من 50٪ من النساء فوق سن الستين يتأثرن بهذا الأخير.

 من ناحية أخرى، تستمر النساء في قبول هذا الوضع وهو أمر لا مفر منه مع تقدم العمر أو عند الإنجاب  .ولا يمكن حل هذه الحالة المرضية إلا عن طريق  مراجعة الطبيب لتحديد مسببات هذا المرض والعلاج، قبل أن يسوء.

 متى يحدث تسرب البول؟

 غالبًا ما تصعب السيطرة على  التسرب البولي ويكون متكررا عدة مرات في اليوم وأحيانًا يحدث أثناء التمرين (الرياضة، السعال، العطس وما إلى ذلك)، أو يسبقه حاجة ملحة للتبول (بولاكيوريا) و/ أو بسبب أحد  الأمراض )مرض السكري، مرض باركنسون، التصلب المتعدد، إلخ(

ما سبب حدوثه؟ 

يمكن أن يعود أصل هذه التسريبات إلى عدة أسباب وسنذكر بعضها أدناه.

  • ضعف عضلات العجان: تعد أول المسببات، ذلك أن كل من الحمل والولادة المهبلية يمكن أن يتسببا في إصابة العجان بصدمة. وبالتالي، فإن حدوث تدخل على مستوى العجان وتقدم العمر وانقطاع الطمث من العوامل التي تحفز على استرخاء عضلات العجان، بالإضافة إلى زيادة الوزن والإمساك والتدخين.
  • فرط نشاط المثانة وهو شائع جدا عند النساء فوق سن الأربعين ويظهر من خلال الرغبة الملحة والمفاجئة في التبول، في كثير من الأحيان يرافقه بولاكيوريا  وأحيانًا تسرب البول.

 هذا النشاط المفرط للمثانة ناتج عن تقلص غير طبيعي لعضلة المثانة.

  • السكري من النوع 1 أو النوع 2 غير المتوازن أو غير المعالج: إذا بقيت مستويات السكر في الدم عالية لفترة طويلة فسوف تتلف أعصاب المثانة مع مرور الوقت وتسبب سلس البول.
  • التقلبات الهرمونية المرتبطة بالدورة الشهرية. 
  • الاورام في المثانة أو ورم المثانة و cysto-celes.

 ندعو المرضى إلى التشاور بمجرد ظهور الأعراض الأولى، من أجل التدخل السريع واقتراح علاج لتجنب مضاعفات أكثر خطورة ومسببة للعجز..  على سبيل المثال طرق إعادة تأهيل العجان الفردي أو طرق العلاج الطبيعي وإعادة تأهيل المكتب الطبي .

د. فركون .ن

مقالات في نفس الموضوع