صحة جيدة لحياة أفضل

ضيفة لجنة التحرير: صيدلانية شابة تضع معرفتها العلمية في خدمة قرائنا

حرر : د. رباعين فيروز | دكتورة في الصيدلة
16 نوفمبر 2022

بعد أن تَخرجتُ في جويلية 2018، كنت أرغب كثيرًا في ممارسة الصناعة الصيدلانية وذلك بعد النجاح الذِي حقَقته الأطروحة التي عرضتها بهدف الحصول على شهادة دكتورا في الصيدلة تحت عنوان الأدوية المستمدة من التكنولوجيا الحيوية : المتطلبات التقنية، الإدارية والقانونية لإنشاء وحدة إنتاجية في الجزائر”.

غير أن نقص النصوص القانونية التنظيمية والتشريعية التي تُسيِّر هذا المجال، جعلني أتخلى مؤقتا عن حلمي في تطوير الأدوية الحيوية واِتجهت نحو الصيدلية، حيث أُكرسُ جزءًا كبيرا من وقتي لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى.

مساري في الصيدلية:

في الصيدلية مهمتي الرئيسية تتمثل في ضمان رعاية جيدة للمرضى، بدءًا من التحليل الصيدلي للوصفة الطبية، تحضير الأدوية، توزيعها وتقديم النصائح والإرشادات الطبية اللازمة للمريض.

بعد مدة قصيرة في الصيدلية، تمكنت من إثراء خبرتي وانطلقت في إعداد خلطات دوائية مختلفة في الصيدلية والمقدمة على شكل مراهم، كريمات، مرطبات ومحاليل.

هذا المستحضر الدوائي يتم إعداده في الصيدلية من طرف الصيدلي، مُساعد الصيدلي أو المكلف بتحضير الأدوية في الصيدلية وذلك على أساس وصفة طبية إسمية.

الكوفيد و الفرص الجديدة:

دفعني وباء الكوفيد-19 إلى استئناف بحوثي في طب الأعشاب وقررت في جانفي 2021 حضور الدورة التدريبية الأولى حول الزيوت الأساسية المقترحة من طرف الدكتور آيت عمار سمير، الذي فُوجئ بشغفي بهذا النوع من العلاج. تابعت التدريب في المستوى الثاني “تآزر الزيوت الأساسية” والمستوى الثالث “الزيوت الأساسية في علاج الأمراض الجلدية”.

شجعني طموحي على متابعة التكوين في مجال استخلاص وصناعة الزيوت العطرية والأساسية وكذلك صناعة العطور.

مجموع هذه التدريبات تسمح بالترويج لاستخدام الزيوت الأساسية في الصيدلية بهدف الوقاية من عديد  الأمراض على غِرار نزلات البَرد في الشتاء، الاكتئاب وليس هذا فحسب، بل أصبحت أُعد الكثير من الخلطات العلاجية لأمراض تَم تشخيصها من قبل الطبيب مثل الإكزيما، الصدفية والتهاب المفاصل.

ابتكاري في التحضير:

خلال الحرائق المندلعة في أوت 2021، بادرتُ إلى  إنتاج وتوزيع مرهم مهدئ  ومعالج للحروق مجانًا باستخدام مواد طبيعية 100% مع مجموعة من الأصدقاء الصيادلة، وتستمر هذه المبادرة تحت إسم SOS BOURHOM ALGÉRIE في تقديم هذا العلاج إلى يومنا هذا.

Bourhom
كاتبة علمية مع “صحتي حياتي”

بعد رعاية اللجنة العلمية لمجلة “صحتي حياتي” وانضمامي إلى أعضائها، قررت أن أنقل معرفتي إلى مجموع القراء ومستخدمي الأنترنت.

في الواقع سأشارك بنشاط في الكتابة لهدف محدد هو تثقيف المواطنين لاستعمال أفضل للمنتجات الصحية الطبيعية. 
في قسم “صحتي من الطبيعة” للمجلة ستكتشفون معي: 
– مزايا النباتات الطبية، طرق استخدامها و الإحتياطات الواجب إتخاذها. 
– الإستخدام الفعال و الآمن للزيوت الأساسية. 
– وصفات صحية و مستحضرات تجميلية يمكنكم تحضيرها في المنزل.

د. رباعين. ف

مقالات في نفس الموضوع