صحة جيدة لحياة أفضل

بشهادة العلم: فوائد الصيام على الصحة

حرر : صابرين بن طاهر | محررة
6 أبريل 2022

يشترط الدين الإسلامي في الصيام الإسلام ،ويعتبر الصيام فرصة ممتازة للتمتع بالصحة واللياقة البدنية. دون أن ننسى الجانب الروحي ، فالأمر يتعلق ببساطة بالامتناع عن الطعام والشراب لساعات معدودة ومع ذلك ولكي تنجح في الصيام دون تعريض صحتك للخطر ، من الضروري اتباع بعض الخطوات. فما هي إذن فوائد الصيام، وكيف يمكنك تحقيق صيام صحي؟

فوائد الصيام:

ثبت علميًا أن الصيام مفيد جدًا للصحة ، وتنسب إليه فوائد كثيرة ، منها نوعان: فوائد للجسم ، ومنافع للعقل

الفوائد على الجسم:

يزيل السموم: الصوم يطهر الجسم من السموم ، فبالتوقف عن الأكل لفترة ، نعطي الجسم فرصة للتخلص من جميع السموم. بالإضافة إلى أنه يمنح الجهاز الهضمي وقتًا للراحة.
يعزز فقدان الوزن: في الواقع ، من خلال الصيام ، يقوم الجسم بحرق سعرات حرارية أكثر من تلك التي يستهلكها. في هذه الحالة ، يستهلك الجسم من احتياطاته مما يؤدي إلى فقدان الوزن.
يجدد الخلايا : حيث يلعب الصيام دورًا هاماً في تجديد الخلايا ويمنع الشيخوخة المبكرة. وبالتالي ، يمنحك الصيام بشرة أكثر نضارة ونعومة.
ينظم ضغط الدم: يعتبر الصيام علاجاً لارتفاع ضغط الدم: إذ ينخفض هذا الاخير بانخفاض حجم الماء والعديد من الظواهر الفسيولوجية التي يسببها الصيام.
يحارب أمراض القلب والأوعية الدموية: بمجرد أن نبدأ الصيام ، ينخفض مستوى الأنسولين والسكر في أجسامنا. تستخدم الدهون المخزنة بدورها مما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
يحارب أمراضا متعددة: للصيام القدرة على محاربة الأمراض المزمنة المختلفة مثل مرض السكري والأمراض الالتهابية. بالإضافة الى أنه يلعب دورًا هامًا في الوقاية من السرطان ويساعد على علاجه.

المنافع على العقل:

للصوم أيضًا فوائد عديدة على أذهاننا: فهو يُحسن القدرة على التركيز والأداء الفكري. كما أنه يقلل من التوتر ويعزز الذاكرة والمهارات التنظيمية. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل الصيام على إنتاج الدماغ لمنبه يسمى الأسيتون ، والذي يعزز اليقظة. دون أن ننسى الهدوء والخفة التي يوفرهما الصيام.

لا يمكن ارتجال الصوم ..

إن كل هذه الفوائد رائعة ، إلا أنه ، من الضروري معرفة الطريقة الصحيحة للصيام حتى تتمكن من الاستفادة منها. وبالتالي حتى لا تضر صحتك ،عليك اتباع بعض الخطوات قبل الصيام وبعده.

قبل الصيام:

لا بد من استشارة الطبيب قبل البدء في الصيام ، خاصة إذا كنت تعاني من مرض خطير أو مزمن. سيقدم لك هذا الأخير بعض النصائح التي تتماشى وحالتك والتي يجب عليك اتباعها. لا تنس أيضًا شرب كمية جيدة من الماء في غير أوقات الصيام لتجنب الإصابة بالجفاف.

بعد الصيام:

تجنب استئناف عاداتك الغذائية فجأة. فمعدتك لم تتعود على هذا بعد، وتحتاج إلى فترة انتقالية. إذا كان الأمر كذلك ، فإن الإفراط في تناول الطعام والجشع يمكن أن يسبب حرقة المعدة والانتفاخ وأحيانًا القيء. كما يجب عليك أيضا ، الأكل ببطء والمضغ الجيد. وللحفاظ على لياقتك ، يجب عليك اتباع نظام غذائي متوازن وصحي.

“الصوم” ممارسة قديمة جدًا ، أصبحت أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة ،حتى عند بعض الشعوب غير المسلمة، ويعود ذلك لفوائدها المتعددة خاصة تلك المتعلقة بالصحة. في الواقع ، للصيام العديد من الفوائد الصحية الجسدية والعقلية. ولتتمكن من الاستفادة الكاملة من هذه الممارسة ، لا بد من اتباع بعض التعليمات ، مثل استشارة طبيبك للتأكد من قدرة جسمك على الصمود ، وتجنب العودة إلى عاداتك القديمة فجأة بعد الانتهاء من الصيام.

ص.ب

مقالات في نفس الموضوع